عالم الحيوان

أسماء طيور نادرة وجميلة ومعلومات مثيرة وعجيبة عن الطيور

أهلاً بك عزيزي القارئ،إذا تأملت في مخلوقات الله عز وجل ستعلم أن وراء الخلق خالق مبدع متقن وهو الله،وإذا تأملنا في الطيور المحلقة في السماء ستتعجب وتندهش،فسبحان من خلق وأبدع في خلقه،ولكن مع التدخل العنصر البشري وانتشار هواية صيد الطيور،أصبحت أنواع كثيرة من الطيور معرضة للانقراض،وتحاول المنظمات المعنية الان بوضع قوانين صارمة من أجل الحفاظ علي أنواع الطيور النادرة من الانقراض،وفي هذه المقالة سنتعرف سوياً علي أسماء الطيور النادرة في العالم مع ذكر بعض المعلومات عنها،كما سنذكر بعض المعلومات الشيقة عن الطيور،كل هذا وأكثر في السطور القادمة،هيا بنا نبدأ علي بركة الله.

أسماء طيور نادرة في العالم

بسبب عوامل المناخ والصيد العشوائي للطيور،أصبحت أنواع عديدة من الطيور علي وشك الانقراض،ومنها أنواع نادرة جداً تجدها بصعوبة،وسوف نعرض عليكم بعض من هذه الطيور النادرة.

طائر مدغشقر بوشارد

يعيش طائر مدغشقر بوشارد في منطقة مدغشقر ويتميز هذا الطائر باللون البني مع وجود خط ابيض علي الأجنحة،وعادة تحب هذه الطيور العيش في مناطق المسطحات المائية،ولكن أصبح هذا الطائر في فترة التسعينيات مهدد بالإنقراض حتي أن الخبراء قالوا في هذه الفترة أنه انقرض بالفعل،إلا أن جاء عام 2006 وشوهد من قبل عدة أشخاص،فضمته المنظمات المعنية إلي قائمة الطيور النادرة والمهددة بالانقراض،والجدير بالذكر أن عدده الحالي لا يتجاوز 160 ،ويسعي الخبراء لحفظ هذا النوع عن طريق وضعه في محميات طبيعية ليزداد ويتكاثر من جديد.

طائر الكركي

طائر الكركي من الطيور الجميلة والتي حتماً ستعجبك،بالإضافة أن هذا النوع من الطيور يمتلك صوتاً جميلاً،ولقد تم ضم هذا الطائر إلي قائمة الطيور النادرة نظراً لعمليات الصيد الجائر لهذا النوع من الطيور،والجدير بالذكر أن طائر الكركي ليس له نظام غذائي موحد،فله المقدرة علي التكيف مع الغذاء المتاح حسب المنطقة والموسم،يتغذي طائر الكركي علي الضفادع والقشريات وغيرها من الكائنات البحرية.

طائر بندق الباهاما

يعيش هذا الطائر الجميل في جزر البهاما والتي تقع في المحيط الأطلسي،ولكن بسبب الكوارث الطبيعية التي تحدث باستمرار من أعاصير وغيرها،أصبح هذا النوع من الطيور معرض للانقراض،بل أن بعض الخبراء قالوا أن هذا النوع انقرض بالفعل.

طائر البفن

يحب هذا النوع من الطيور العيش في المناطق الباردة،كما أن شكله مميز للغاية،فهو يشبه البطريق بعض الشيء،ولكن أهم ما يميزه عن باقي الطيور هو شكل منقاره الملون،مما يجعله من أجمل الطيور النادرة في العالم،وتسعي المنظمات المعنية في حماية هذا النوع من الانقراض.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:أسماء طيور دلع وكيوت ذكر وأنثي -أنواع طيور نادرة وجميلة

أجمل أنواع الطيور في العالم

سنتحدث الان عن أنواع طيور جميلة في العالم،والتي حتماً ستدهشك فيكفي أن تراها وتقول سبحان الله.

طائر الجنة

أطلق الخبراء علي هذا الطائر اسم طائر الجنة نظراً لشدة جماله وتعدد ألوانه،عادة يعيش هذا النوع من الطيور في المناطق المليئة بالغابات،يتميز هذا الطائر بامتلاك أجنحة جميلة ومتعددة الألوان لدرجة أن سكان منطقة نيو غينيا كانوا يتاجرون في ريشه علي مدار مئات السنين،ولكن أصبح هناك الان العديد من القوانين التي تجرم صيد هذا الحيوان والاتجار به.

طائر الطوقان

يعيش طائر الطوقان في الغابات الاستوائية كما أنه يوجد بكثرة في قارة أمريكا اللاتينية وبالأخص في دولتي الأرجنتين والبرازيل،يتميز هذا النوع من الطيور عن غيره بامتلاكه أجمل منقار في العالم،فمنقاره الطويل له عدة ألوان زاهية وجميلة بالإضافة إلي لون عينيه الجميلين.

طائر الكاردينال

والان حديثنا عن طائر جديد ألا وهو طائر الكاردينال،وكلمة كاردينال تعني اللون الأحمر،وسمي هذا الطائر بهذا الاسم نسبة لشهرته بهذا اللون الجميل،يعيش هذا الطائر عادة في دول أمريكا الشمالية،ويعد هذا الطائر من أجمل طيور العالم بسبب لونه الجذاب والجميل.

طائر الماندرين

أخر نوع معنا وهو طائر الماندرين،طائر الماندرين هو من أنواع البط،ولكن ليس كأي بط،فهو يتميز بألوان عديدة وجذابة مما دفع العديد من الصيادين لاصطياده وبيعه،وهذا بسبب شدة جماله،ولكن أصدرت المنظمات المعنية قوانين تجرم اصطياده لكي يستمتع الجميع بمنظره الفريد.

معلومات مثيرة عن الطيور

الان سنعرض لكم بعض الحقائق والمعلومات المثيرة عن الطيور،والتي سوف تدهشك بكل تأكيد.

  • هل سمعت يوماً عن طائر لا يتعدي وزنه 20 غراماً؟ أمر عجيب ولكنه موجود،يعد الحمام الماسي أصغر أنواع الحمام في العالم حجماً.
  • وجد الباحثون نوعاً من الطيور لديه عينين يستطيع بهما رؤية بزاوية تصل إلي 360 درجة وبدون تحريك رأسه،هذا الطائر هو ديك الغابة.
  • يمتلك النسر نظراً خارقاً وقدرة مذهلة علي رؤية الفرائس من أعلي الأماكن،حتي أن العلماء يقولون أن النسر بوسعه رؤية فريسته وهي علي بعد 30 كيلومتر!
  • نبضات قلب الإنسان الطبيعية هي 70 دقة في الدقيقة ولكن هل كنت تعلم أن العصفور الطنان يصل عدد نبضات قلبه إلي 1260 نبضة في الدقيقة الواحدة!
  • كلنا نعلم أن البغبغاء يستطيع تقليد أصوات الإنسان،ولكن وجدوا أن البغبغاء يستطيع أيضاً طرح الأسئلة ويمكنه أيضاً تقليد أي فعل.
  • لا يستطيع الخفاش المشي علي الأرض وذلك يرجع إلي ضعف عظم ساقيه.
  • يوجد أنواع من البط لديه المقدرة علي النوم وعين واحدة مغلقة.
  • في ظاهرة غريبة وفريدة من نوعها،يستطيع طائر الطنان الطيران في الاتجاه المعاكس،أي أنه يستطيع أن يطير للخلف.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:أكبر طائر في العالم وأهم الطيور الغير قادرة على الطيران

مميزات تربية الطيور في المنزل

إذا كنت متردداً في اتخاذ قرار تربية الطيور في المنزل،فسوف نزيل قلقك وترددك،في السطور القادمة سنطلعكم علي عدة مزايا لتربية الطيور في المنزل

  • إذا كنت تريد أن تربي أبنائك علي تحمل المسئولية وهم صغار،فحتماً تربية الطيور ستساعدهم بكل تأكيد.
  • تربية الطيور في المنزل ليست مكلفة كتربية الحيوانات الأخري.
  • وجود الطيور والعصافير في المنزل تملأ البيت جمالاً وبهجة،وهذا سوف يحسن مزاجك بكل تأكيد.
  • تتميز العديد من العصافير بالصوت العذب فتستطيع الغناء والتصفير بصوت جميل.
  • يمكنك تربية بعض الطيور كالدجاج والحمام لتنتفع من لحومها وبيضها،وبالتالي تربيتها تعود عليك بالنفع الكبير.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:أسماء طيور للاطفال

وفي الختام نتمني أن تكون المعلومات التي عرضناها عليكم في هذه المقالة قد عادت عليكم بالفائدة،وأضافت جديد لديكم،فالطيور مخلوقات جميلة جداً،ولكن بسبب تدخل العنصر البشري أصبحت أنواع كثيرة من الطيور معرضة للانقراض،ولهذا السبب وجب تجريم كل من يقوم بالصيد الجائر لهذه الطيور،كي لا تختفي سلالتها إلي الأبد.
إذا أعجبتك المقالة فلا تنسي مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى