عالم الحيوان

هل تعلم 2018 معلومات رائعة عن طائر اللقلق بقلم : مصطفي غنيم

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال من موقع احلم معلومات رائعة ومشوقة عن طائر اللقلق تعرفها لأول مرة ، ننقلها لكم في هذا الموضوع بقلم : مصطقي غنيم بعنوان هل تعلم 2018 ونتمني ان تنال إعجابكم وللمزيد من المعلومات المسلية والمفيدة عن الحيوانات يمكنكم زيارة قسم : عالم الحيوان .

طائر اللقلق

هناك 17 نوعاً من طائر اللقلق حول العالم وهي طيور ذات عنق طويل تنتمي بصلة قرابة لطيور البلشون والفلامنجو وأبي منجل وكلها طيور خواضة اي تعيش علي الخوض في المياة الضحلة التي تصطاد منها غذائها، واذا نظرنا الي طائر اللقلق وجدنا ان رأسه والجزء العلوي من رقبته عار من الريش وله ألوان زاهية والجزء الاحمر من عنق اللقلق عبارة عن حلقة من الجلد تنتفخ وتزداد احمراراً عندما يتفعل .

التغذية

ولطيور اللقلق أجنحة عريضة طويلة تمكنه من الطيران السريع، وهو من اضخم الطيور القادرة علي الطيران اما منقاره الطويل فيمكنه من الامساك بفريسته في الماء ورأسه خارج الماء واحياناً ما يهز اللقلق منقاره الكبير في المياة الضحلة ليخفيف الكائنات المائية الصغيرة فتحاول الهرب فمسك بها، احياناً ما يسحب فريسته التي يصطادها الي الشاطئ وبهذه الطريقة يضمن انها لو سقطت من منقارة الكبير فإنه سيمسك بها مرة اخري قبل أن تسبح هاربة في الماء .

وتتغذي طيور اللقلق في اثناء النهار علي الحشرات والقشريات والضفادع والاسماك والسلاحف الصغيرة وحتي الثعابين، وطيور اللقلق لا صوت لها تقريباً لأن حبال الصوت عندها غير مكتملة، ولكن بعضاً منها تطقطق بمناقيرها بصوت مرتفع عندما تنفعل وعندما تطير اللقالق فإنها تمد اعناقها للأمام وارجلها الي خلف ذيلها وتعيش في جماعات باستثناء فترة التزواج حيث يعيش كل زوجين معاً .

رعاية الصغار

ويبني اللقلق عشه علي قمة أطول الاشجار وهو يبدأ ذلك بجمع الكثير من الاغضان الكبيرة ثم يضيف إليها اوراق الاشجار والاعشاب ليجعل وسط العش مريحاً ناعماً، وبعد ان تضع الانثي بيضها يقوم الذكر بمساعدتها في تدفئة البيض حتي يفقس، كما يساعد الذكر في تدفئة الصغار بعد خروجهم من البيض ويخرج الصغير وهو مغطي بالزغب ( الريش الناعم ) في رأسه وعنقه ويقوم الابوان بكثير من الجولات يومياً لإحضار الطعام للصغار وبعد ثلاثة اشهر تقريباً يترك الصغار العش ولكنهم يظلون شهرين آخرين يطلبون الطعام من الوالدين ثم بعدها تبدأ عملية الاعتماد علي النفس .

وبعد مغادرة الصغار للعش فإنه يبقي صالحاً لصغار جدد، وبالتالي يضيف الذكر والأنثى مزيد من الأغصان عاما بعد عام. مع كل دفعة جديدة من البيض، وهكذا يكبر العش حتى يصبح من الضخامة بحيث ان رجلا يمكن أن ينام فيه، وأحيانا يكبر العش ويزداد ثقله لدرجة أن أغصان الشجرة لا تتحمله فتنكسرويسقط العش سواء كان فيه صغار أم لا، وأحيانا ما تبني طيور صغيرة مثل العصافير أعشاشها داخل عش اللقلق فتسقط معه أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى