معلومات طبية

أسباب انتفاخ القدمين وعلاجهما بالأعشاب

أسباب انتفاخ القدمين

إن تورم القدمين يعتبر أمر مؤقت شائع وليس بحاجة للقلق ، غير أنه في الوقت ذاته قد يعتبر مزعج عندما يؤثر على أنشطتنا اليومية ، ومن الممكن حدوث تورم القدمين أو تورم الكاحلين بسبب عوامل عدة مختلفة ، كارتداء أحذية ليست مناسبة والبقاء على القدمين لمدة طويلة والحمل أو الأدوية أو الوذمة ، أو بعض الحالات الطبية كأمراض الكبد والقلب والكلى وغيرها ، ومن الممكن علاج القدم المتورمة ببعض العلاجات المنزلية ، التي بإمكانها المساعدة في الحد من التورم وتوفر شعور بالراحة ، أما إن ظلت القدمين منتفختين لمدة طويلة أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى ، فمن الممكن أن يكون هذا الأمر علامة على حالة طبية بحاجة لعناية فورية ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب انتفاخ القدمين وعلاجهما بالأعشاب ، فتابعوا معنا.

أسباب تورم القدمين:

  1. القيام ببذل مجهود كبير سواءً من خلال المشي لمدة طويلة دون راحة ، أو الوقوف لفترة طويلة.
  2. حدوث أي إصابة بالقدم مثل : الكسور أو الخلل الذي يصيب العظام ، الأمر الذي يؤدي لتورم القدمين.
  3. انسداد الأوعية اللمفاوية ، والتي تعد أكثر الأسباب المؤدية لتورم الأقدام نتيجة لاحتباس السائل اللمفاوي.
  4. من أسباب تورم القدمين حدوث خلل بوظائف الغدة الدرقية ، وحدوث جلطات بالقلب.
  5. من أسباب تورم القدمين حدوث خلل بالتغذية سواءً أكانت بالزيادة أو النقصان.
  6. يعانين العديد من النساء من تورم القدمين بفترة الحمل ، وذلك الأمر يعد طبيعياً وبالخصوص بالأشهر الأخيرة من الحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج تشقق الكعبين والقدمين

علاج تورم القدمين بالأعشاب:

  1. إن الزنجبيل له دور كبير جداً بالتخلص من المياه المحتبسة بداخل الجسم والذي تؤدي لتورم اليدين والقدمين ، كما أن الزنجبيل يساهم في إدرار البول بالجسم ، وعليه التخلص من الماء المحتبس.
  2. خل التفاح يساعد في علاج تورم القدمين من خلال وضع القدم بمياه دافئة مضافة لها خل تفاح لمدة 3 ساعات.
  3. بحال كان التورم عند النساء نتيجة للحمل ، فننصح بتناول الشعير لأن له دور كبير وفعال في التخلص من الأملاح الزائدة والماء الموجود بالجسم ، كما أن ليس له أية آثار جانبية قد تضر بالمرأة والجنين.
  4. الثوم يعد أحد أكثر المضادات للالتهاب فهو بدوره يعمل على طرد السموم من جسم الإنسان مع تنشيط مناعته وتنظيم ضغط الدم.
  5. إن دهن القدم بزيت الزيتون أو زيت اللوز والاستمرار في التدليك بصورة دائرية كل يوم لمدة 5 دقائق يساعد في علاج تورم القدمين لأنها تعمل على تنشيط الخلايا والأنسجة مع الحد من آلام القدمين وتورمهما.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تقشير البشرة

طرق منزلية لعلاج تورم القدمين:

  1. الجوارب الضاغطة : وهي جوارب مطاطية ومريحة تقوم بالضغط برفق على الساقين ، كما ترتدى من أجل الراحة وتحقيق نتائج أفضل خلال ممارسة التمارين الرياضة ومن أجل المساعدة بمنع بعض الحالات الطبية الخطيرة ، وذلك لأنها تساهم في تحسين الدورة الدموية وتحد من الألم والتورم بالساقين والقدمين والكاحلين.
  2. رفع القدمين على وسادة : إن الخبراء والأطباء ينصحون برفع الساقين على وسادة من أجل المساعدة في تقليل تورم القدم ، ويوصون النساء بالقيام بنفس الخطوة خلال فترة الحمل ، التي يرافقها في العديد من الأوقات تورم القدمين ، ويجب على الجميع تجنب الوقوف على القدمين لمدة طويلة من أجل تقليل التورم ، مع رفع الساقين فوق مستوى القلب عشرون دقيقة.
  3. نقع القدمين بحمام ملح : فملح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم ، يساهم في الحد من التورم والتهاب القدمين ، ومن الممكن نقع القدمين بمياه باردة وملح إبسوم لمدة ربع ساعة من أجل التخلص من السموم والاسترخاء ، وعليك تقليل التورم في القدمين.
  4. شرب المياه : وذلك لأن شرب المياه الكثير على مدار اليوم يساهم في الحد من تورم القدمين ، لأنه يحفز على التبول ، وتحفيز التبول يساهم في تقليل احتباس الماء بالقدمين ، وعليه تقليل تورمهما.
  5. زيت غريب فروت العطري : وذلك لأن زيت الغريب فروت الأساسي يعد علاج منزلي آخر يمكنه أن يساهم في الحد من التورم ، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات تساهم في الحد من التورم والألم بالقدمين ، ويتم ذلك من خلال إضافة بضع قطرات منه بدلو مليء بالماء الفاتر ويتم نقع القدمين فيه.

للمزيد يمكنك قراءة : تمزق أربطة الكاحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى