معلومات طبية

نسبة السكر الطبيعية في الدم صائم وفاطر حسب العمر

نسبة السكر الطبيعية في الدم صائم وفاطر حسب العمر ، حيث أن قياس مستوى السكر بالدم يعتبر الوسيلة الرئيسية التي نستطيع عبرها معرفة ما إن كانت مستويات الجلوكوز داخل النطاق الطبيعي أم أنها قد ارتفعت للمعدل الذي يشير لاحتمالية الإصابة بمرض السكري ، لهذا من المهم للغاية على كل شخص أن يعرف معدل السكر الطبيعي بالدم ، والمعدل الغير طبيعي أيضاً ، وما إن كانت تشير لحالة صحية قد تحتاج المتابعة مع الدكتور المختص ، وهنا سوف نتعرف سوياً على نسبة السكر الطبيعية في الدم صائم وفاطر حسب العمر.

فحص السكر العشوائي:

  • يحدث فحص السكر العشوائي من خلال أخذ عينة من الدم بأي وقت في اليوم ، بصرف النظر عن وقت الأكل ، وإن مستوى سكر الدم العشوائي بالحالات الطبيعية لأقل من مائتي ملجرام/ديسيلتر ، وبحال كانت القيمة مرتفعة فمن الممكن أن تشير للإصابة بمرض السكري.

فحص السكر الصيامي:

وفيه يجري فحص السكري الصيامي بعد أن يمتنع المرء عن الأكل والصوم لفترة لا تقل عن ثمانية ساعات ، كي يعطي قيم محددة ودقيقة تشير لمستويات السكر بالدم ، ونستطيع توضيح مستوياته في التالي :

  1. بحال تراوحت تلك القيم ما بين السبعون والتسعة وتسعون مليجرام/ديسيلتر وقتها يتم تصنيفها على أنها قيم طبيعية.
  2. أما لو تراوحت ما بين المائة والمائة خمسة وعشرون ملجرام/ديسيلتر ، فإنها تشير لمرحلة ما قبل السكري التي يطلق عليها مقدمات الإصابة بالسكري.
  3. أما في حالة بلغت القيمة فوق المائة وخمسة وعشرون ملجرام/ديسيلتر فإن تلك الحالة تشير للإصابة بمرض السكري.

فحص سكر الدم بعد الأكل بساعتين:

  1. وفيه تقاس مستوى الجلوكوز بعد مرور 120 دقيقة من بدء تناول الأكل ، ولا تستعمل تلك الطريقة من أجل تشخيص مرض السكري بل تستعمل لمريض السكري من أجل التأكد من أخذه كمية ملائمة من الأنسولين ، وتعتبر النسب مقبولة لذلك النوع من الفحوصات لو كانت النسبة أقل من مائة وأربعون ملجرام/ديسيلتر لمن يبلغ عمره خمسون سنة أو أقل.
  2. وأقل من مائة وخمسون ملجرام/ديسيلتر لمن يتراوح عمره ما بين الخمسون للستون سنة ، وأقل من مائة وستون ملجرام/ديسيلتر لمن هو فوق الستون سنة ، فلو كانت النسبة خارج المدى المقبول فهذا الأمر معناه أن جرعة الأنسولين بحاجة لتعديل.

فحص تحمل الجلوكوز:

  1. وفيه يقومون بفحص تحمل الجلوكوز من خلال أخذ قراءتين لمستوى سكر الدم ، وهذا عن طريق أخذ عينتين من دم الإنسان ، حيث كون أو عينة من الشخص وهو صائم ، وبعدها يشرب أي شيء سكري يحوي على نحو خمسة وسبعون جرام من الجلوكوز من خلال الفم ، ومن الممكن أن يعطى مائة جرام للنساء الحوامل ، يلي هذا المكوث بوضع مريح لحين أخذ العينة التالية من الدم وذلك بعد أن يمر 120 دقيقة.
  2. وبخصوص نتيجة الفحص فبحال كانت النتيجة النهائية أقل من مائة وأربعون ملجرام/ديسيليتر وقتها يصبح مستوى سكر الجلوكوز في الحدود الطبيعية ، أما لو تراوحت النسبة ما بين المائة وأربعون للمائة تسعة وتسعون ملجرام/ديسيليتر فإن تلك النسبى تشير لمرحلة ما قبل السكري ، أما لو كانت النسبة فوق مائتين ملجرام/ديسيليتر ولا بد في تلك الحالة من تكرار الفحص أكثر من مرة ، فلو تأكد الأمر فهذا يعني الإصابة بمرض السكري.

فحص السكر التراكمي:

  1. حيث أن فحص السكر التراكمي وظيفته قياس كميات السكر التي تلتصق بخلايا الدم الحمراء ، ويستعمل من أجل تشخيص الإصابة بمرض السكري ، فضلاً عن الكشف عن مدى الهيمنة عليه أثناء الستون يوم أو التسعون يوم التي سبقت تاريخ الفحص.
  2. كما ويعطي نتيجة جيدة عما لو كانت عقاقير السكري التي يستعملها مريض السكري ملائمة أم أنها بحاجة لتغيير ، ومن الممكن أن نقول بأن نتيجة الفحص طبيعية لو بلغت أقل من 5.7 في المائة ، أما لو تراوحت النسبة ما بين 5.7 إلى 6.4 في المائة فمن الممكن أن يكون ذلك مؤشر للإصابة بمقدمات مرض السكري.
  3. أما لو بلغت النسبة 6.5 في المائة أو ما فوق فسوف تكون مؤشر على الإصابة بمرض السكري ، وفي معظم الحالات يجرى الفحص للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول بصورة دورية كل ثلاثة أو أربعة شهور ، بينما يجري لمن هو مصاب بالنوع الثاني بعدد مرات قليلة عن سابقتها ، بمعنى على مدد أطول من تلك المدة.

أهمية فحص نسبة السكر بالدم:

  1. من المهم للغاية أن تظل مستويات السكر بالدم داخل النطاقات الصحية ، فعندما تكون النتيجة منخفضة جداً ينجم عن هذا فقدان الاستطاعة على العمل وعلى التفكير بصورة طبيعية ، وفي الجهة الأخرى قد ينجم عن ارتفاع مستوياته من أجل تجاوز الحدود الطبيعية مضاعفات صحية خطيرة بإمكانها أن تؤثر بجسم الإنسان وخصوصاً لو استمر الارتفاع وأدى لفرط سكر الدم وللإصابة بالسكري.
  2. ومن أجل هذا الأمر تعتبر مراقبة مستويات السكر بالدم طريقة رئيسية وهامة جداً بالكشف عما لو كان داخل المستويات المقبولة أم خارجها ، ذلك فضلاً لدورها المهم جداً في تشخيص الإصابة بمرض السكري ومدى الهيمنة عليه.

نصائح من اجل الحفاظ على نسبة السكر بالدم طبيعية:

من أجل الحفاظ على نسبة السكر بالدم داخل الإطار الطبيعي ينصح الإطباء بإتباع بعض الأشياء المهمة التي ستساعد في هذا الأمر ، وتوضيحها في الآتي :

  1. عليك أنت تتجنب الإكثار من المشروبات المحلاة.
  2. عليك أن تختار المصادر الجيدة للكربوهيدرات.
  3. عليك أن تتناول الفواكه بدلاً عن العصائر.
  4. عليك أن تمارس التمارين الرياضية باستمرار.

للمزيد يمكنك قراءة : وحدة قياس ضغط الدم

للمزيد يمكنك قراءة : طرق قياس درجة الحرارة

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة قياس الضغط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى