ادعية واذكار

أدعية للاختبار طريقك نحو النجاح الباهر

أدعية للاختبار

يحتاج الإنسان دائمًا إلى الدعاء، فالإنسان في حياته تقابله العديد من الصعوبات التي يحتاج معها إلى التيسير وإلى التوفيق من الله تعالى، فالعبد لا يمكن أن يستغني عن خالقه ومولاه أبدًا، لذلك على المسلم أن يحرص على دعاء الله تعالى، والأدعية من الأمور المستحبة في الإسلام، والله تعالى قريب من عباده يستجيب لدعواتهم، فقط ادع الله تعالى بصدق وإخلاص وإن شاء الله توفَّق إلى أعلى الرتب والمنازل.

ونحن في هذا الموضوع أدعية للاختبار طريقك نحو النجاح الباهر، نتعرض إلى بعض أدعية الاختبارات الجميلة، المأثورة منها وغير ذلك من الأدعية العامة التي هي من كلام الناس.

دعاء الاختبارات
دعاء الاختبارات

أدعية مأثورة:

قال الله تعالى: {وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طـه:144].

وقال أيضًا في كتابه على لسان نبيه: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}.

وقد ورد في الحديث: اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما. رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني.

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وقَهْرِ الرجال.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.

ورُوِيَ عن ابن عباس أنه كان يقول: اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ عليَّ ما علمت، وزدني علما.

وكان ابن تيمية رحمه الله يدعو بقوله: يا معلم إبراهيم علمني.

ومن المأثور عن بعض السلف دعاؤهم عند الإفتاء: سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

وكان مكحول يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

وكان مالك يقول: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وكان بعضهم يقول: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

ونُقِلَ عن بعضهم أيضًا: اللهم وفقني واهدني وسددني واجمع لي بين الصواب والثواب وأعذني من الخطأ والحرمان.

ادعيه للمذاكره والاختبارات
ادعيه للمذاكره والاختبارات

أدعية عامة للاختبارات:

فللعبد أن يدعو بما شاء من الدعاء الطيب، يدعو لنفسه بالتوفيق والنجاح، ومن ذلك:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَوْدِعُكَ مَا قَرأتُ وَمَا حَفَظْتُ، فَرُضُهُ عَليّ عِنْدَ حَاجَتِي إِلَيهِ، إِنّكَ عَلى مَا تَشَاءُ قَدِيرُ وَأَنْتَ حَسْبِي وَنِعْمَ الوَكِيل .

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.

اللهم علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وإفتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم.

اللَّهُمَّ انْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْـتَنِي وَ عَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فَهْمَ النَّبِيِّينَ وَحِفْظَ الْمُرْسَلِينَ الْمُقَرَّبِينَ.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِسَانِي عَامِرًا بِذِكْرِكَ وَقَلْبِي بِخَشْيَتِك، انَّكَ عَلَى مَا تَشَاءُ قَدِيرٌ وَأَنْتَ حَسْـبُنَا اللَّهُ وَ نِعْمَ الْوَكِيلُ.

اللَّهُمَّ اَكْرِمْنْيْ بِنُوْرِ الْفَهْمِ وَ خَرَّجَنِيْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْوَهْمِ وَ افْتَحْ،عَلَيْنَا اَبْوَابَ عِلْمَكَ، وَ انْشُرْ عَلَيْنَا خُزَّانَ مَعْرِفَتِكَ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ.

يا معلم سيدنا إبراهيم علمني ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني, اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني…

اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته وتضرع إليك فرحمته وسألك فأعطيته وتوكل عليك فكفيته وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته, يا جواد جد علينا وعاملنا بما أنت أهله إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة.

انظر أيضًا: أدعية للاختبارات والمذاكرة

دعوات بانشراح الصدر:

اللهم… يا رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي, افتح علي فتوح العارفين بفضلك, اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا, اللهم أني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني واشرح لي صدري ويسر لي كل عسير يا رب العالمين.

يا رب إنني مُقدم على هذه الاختبارات فيسِّرها على عبدك المسكين يا رحمن يا رحيم.

اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم، فعلِّمني يا رب العالمين، وذكرني يا أرحم الراحمين.

انظر أيضًا: صور أدعية للاختبارات

ادعيه عن الاختبارات
ادعيه عن الاختبارات

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية للاختبار طريقك نحو النجاح الباهر، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية الجميلة، منها بعض الأدعية المأثورة عن الصحابة والسلف الصالح، وبعض الأدعية العامة التي يدعو بها عامة الناس وغيرها، فالإنسان ليس مقيدًا بدعاء بعينه، بل له أن يدعو بما شاء من الدعاء الجميل الذي يراعي فيه حسن الطلب من الله تعالى وحسن الأدب حين يطلب من رب العالمين سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى