ادعية واذكار

دعاء ضيقة القلب اجمل 30 دعاء لانشراح الصدور وتفريج الحزن والاكتئاب والهم

دعاء ضيقة القلب، الدعاء هو طلب العبد لربه في المساعدة ودعمه المستمر. وهي شكل من أشكال “العبادة” و “ذكر الله”.

فبالدعاء تنكشف الهموم والغموم، وهو وسيلة للتقرب من الله عز وجل، وهو عبادة من اعظم العبادات، وقد حثنا الرسول صل الله عليه وسلم على الدعاء، والمداومة عليه.

وينبغي لفت الانتباه إلى بعض الحالات الاستثنائية. قد لا يتم منح بعض الدعاء بشكل فوري أو كامل من الله سبحانه وتعالى. وقد يمنح في النهاية شيئًا آخر أفضل. وقد لا يتم الرد على بعض الدعاء على الإطلاق لسبب ما. وذلك لأن الله هو الحكيم والعليم، ما نعتقد أنه مفيد لنا يمكن أن يكون شر في الواقع، والعكس صحيح.

ومن خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نعرض لحضراتكم باقة من اجمل الادعية لضيقة القلب وتفريج الهموم والحزن والاكنئاب، فهيا بنا لنبدأ.

دعاء ضيقة القلب
دعاء ضيقة القلب

اجمل الادعية لانشراح الصدر

هناك فوائد لا حصر لها في الدعاء والدعاء إلى الله تعالى، ليس فقط في أوقات الشدة ولكن أيضًا لإبداء الامتنان أو طلب الحماية عندما تسير الأمور على ما يرام. هناك العديد من التحديات في الحياة، ولكن هدفنا النهائي في هذا العالم هو عبادة الله عز وجل وعمل الخير على أمل بلوغ الجنة.

كثير منا يستخف بقوة الدعاء ويفشل في إدراك أنه من خلال الدعاء إلى الله وثقتنا وإيماننا بقراراته، نقترب أكثر من ربنا ونقترب خطوة واحدة من إحداث تغيير إيجابي في حياتنا بأمل متجدد. يقال أن الدعاء هو سلاح المؤمن ولديه القدرة على تجنب وقوع كارثة. قوة الدعاء لم يسبق لها مثيل. فاليكم اجمل الادعية لضيقة الصدور وكشف الهم والغم:

رَبِّ اشْرَحْ لِيْ صَدْرِيْ۔ وَيَسِّرْ لِيْٓ اَمْرِي۔ وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّنْ لِّسَانِيْ۔ يَفْقَهُوْا قَوْلِيْ

 

رَبَّنَآ اَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَّتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ

 

رَبَّنَآ اٰتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَّفِي الْاٰخِرَةِ حَسَنَةً وَّقِنَا عَذَابَ النَّارِ

 

رَبَّنَآ اِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُّنَادِيْ لِلْاِيمَانِ اَنْ اٰمِنُوْا بِرَبِّكُمْ فَاٰمَنَّا۔ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوْبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّاٰتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْاَبْرَارِ

 

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوْبَنَا بَعْدَ اِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَّدُنْكَ رَحْمَةً اِنَّكَ اَنْتَ الْوَهَّابُ

 

رَبِّ اَوْزِعْنِيْٓ اَنْ اَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِيْٓ اَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلٰى وَالِدَيَّ وَاَنْ اَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضٰهُ وَاَصْلِحْ لِيْ فِيْ ذُرِّيَّتِيْ۔ اِنِّيْ تُبْتُ اِلَيْكَ وَاِنِّيْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ

 

رَبِّ اِنِّيْ لِمَآ اَنْزَلْتَ اِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

 

رَبِّ اَعُوْذُ بِكَ مِنْ هَمَزٰتِ الشَّيٰطِينِ۔ وَاَعُوْذُ بِكَ رَبِّ اَنْ يَّحْضُرُوْنِ

 

رَبَّنَآ اٰتِنَا مِنْ لَّدُنْكَ رَحْمَةً وَّهَيِّئْ لَنَا مِنْ اَمْرِنَا رَشَدًا

 

رَبِّ اَدْخِلْنِيْ مُدْخَلَ صِدْقٍ وَّ اَخْرِجْنِيْ مُخْرَجَ صِدْقٍ وَّاجْعَلْ لِّيْ مِنْ لَّدُنْكَ سُلْطٰنًا نَّصِيْرًا

 

رَبِّ اِنِّيْ ظَلَمْتُ نَفْسِيْ فَاغْفِرْ لِيْ

 

ويمكنكم ايضا الاطلاع على كلام جميل عن الميت وباقة من الادعية التي تُقال للمتوفي

ادعية للحزن والاكتئاب 

الدعاء  يمنحنا الأمل ويقوي الرابطة بيننا سبحانه وتعالى. إذا لم يتم استجابة الدعاء، فقد يُقبل فيما بعد في الدنيا أو الآخرة، أو قد يعلم الله ما هو خير لنا وما لا نقدر عليه، و لا نستطيع التعرف على ما هو افضل لأنفسنا.

نحن جميعًا بشر ولسنا محصنين ضد الإثم. إذا طلبنا الإصلاح وسألنا الله المغفرة من خلال الدعاء يمكن أن تغفر ذنوبنا وأن يرحمنا، فالله هو الغفور الرحيم. ومازال هناك العديد من الادعية التى تكشف الهم والغم ومنها:

  • رَبَّنَآ اَتْمِمْ لَنَا نُوْرَنَا وَاغْفِرْ لَنَا اِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَآ اَنْفُسَنَا وَاِنْ لَّمْ تَغْفِرْلَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُوْنَنَّ مِنَ الْخٰسِرِيْنَ.
  • رَبَّنَآ اٰمَنَّا فَاغْفِرْلَنَا وَارْحَمْنَا وَاَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِيْنَ.
  • رَبَّنَآ لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظّٰلِمِيْنَ.
  • رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَّعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِيْنَ تَابُوْا وَاتَّبَعُوْا سَبِيْلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيْمِ۔رَبَّنَا وَاَدْخِلْهُمْ جَنّٰتِ عَدْنٍ الَّتِيْ وَعَدْتَّهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ اٰبَآئِهِمْ وَاَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيّٰتِهِمْ۔اِنَّكَ اَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيْمُ۔وَقِهِمُ السَّيِّاٰتِ۔ وَمَنْ تَقِ السَّيِّاٰتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهٗ۔ وَذٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْلَنَا وَلِاِخْوَانِنَا الَّذِيْنَ سَبَقُوْنَا بِلْاِيْمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِيْ قُلُوْبِنَا غِلًّا لِّلَّذِيْنَ اٰمَنُوْا رَبَّنَآ اِنَّكَ رَؤُوْفٌ رَحِيْمٌ.
  • اَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْلَنَا وَارْحَمْنَا وَاَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِيْنَ.
  • رَبِّ اجْعَلْنِيْ مُقِيْمَ الصَّلٰوةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِيْ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَآءِ۔رَبَّنَا اغْفِرْلِيْ وَ لِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِيْنَ يَوْمَ يَقُوْمُ الْحِسَابُ.
  • رَبِّ نَجِّنِيْ وَاَهْلِيْ مِمَّا يَعْمَلُوْنَ.
  • رَبِّ انْصُرْنِيْ عَلَي الْقَوْمِ الْمُفْسِدِيْنَ.
  • اَنِّيْ مَغْلُوْبٌ فَانْتَصِرْ.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَآ اِنْ نَّسِيْنَآ اَوْ اَخْطَاْنَا۔ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَآ اِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهٗ عَلَي الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهٖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْلَنَا وَارْحَمْنَآ اَنْتَ مَوْلٰنَا فَانْصُرْنَا عَلَي الْقَوْمِ الْكٰفِرِيْنَ.

قد يعجبك ايضا كلام جميل عن الاب والام وباقة من الادعية الدينية و الابيات الشعرية الجميلة

ادعية مستجابة لضيق النفس والقلب والخوف

الدعاء قوي بما يكفي لتغيير قدرك إذا كنت تخشى المصيبة ، أو تدعو إلى أن الله يقيك من المصيبة ، فقد يتقبلها. مثل هذه الأدعية لها القدرة على تغيير القدر الخاص بك. يجب على المرء أن يتذكر أن الدعاء يمكن أن تغير مصير المرء فقط من حيث جوانب ثانوية من الحياة ، مثل الحماية من عدو قد يسبب الأذى.
الدعاء يبعد عن قلوبنا الغرور ويعزز التواضع. عندما نقوم بالدعاء، نشعر بقوة الله واعتمادنا عليه، وندرك ضعفنا. بعض الأمور لا يحلها إلا الله تعالى، ولكن دعاءنا وجهودنا تساعدنا في تحقيق احتياجاتنا. إن دعواتنا اليومية إلى الله تنعش قلوبنا بذكر ربنا، وتعلمنا أن كل رزق، خير وشر بيد الله عز وجل. ومازال هناك العديد من الادعية الجميلة لفك الكرب ومنها ما يلى:
  • اَللّٰهُمَّ لَكَ اَسْلَمْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَبِكَ اٰمَنْتُ وَاِلَيْكَ اَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَاِلَيْكَ حَاكَمْتُ فَاغْفِرْلِيْ مَا قَدَّمْتُ وَمَا اَخَّرْتُ وَمَا اَسْرَرْتُ وَمَا اَعْلَنْتُ اَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَاَنَتَ الْمُؤَخِّرُ لَا اِلٰهَ اِلَّا اَنْتَ.
  • اَللّٰهُمَّ اَنْتَ رَبِّي لَا اِلٰهَ اِلَّا اَنْتَ خَلَقْتَنِيْ وَاَنَا عَبْدُكَ وَاَنَا عَلَي عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَااسْتَطَعْتُ اَعُوْذُبِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ اَبُوْءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَاَبُوْءُ لَكَ بِذَنْبِيْ فَاغْفِرْلِيْ فَاِنَّهٗ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوْبَ اِلَّا اَنْتَ.
  • اَللّٰهُمَّ اِنِّيْ اَعُوْذُ بِكَ مِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعْ وَمِنْ دُعَآءٍ لَا يُسْمَعْ وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعْ وَمِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعْ۔ اَعُوْذُبِكَ مِنْ هٰؤُلَآءِ الْاَرْبَعْ.
  • يَا مُقَلِّبُ الْقُلُوْبِ ثَبِّتْ قَلْبِيْ عَلَي دِيْنِكَ.
  • اَللّٰهُمَّ اِنِّيْ اَسْئَلُكَ الْهُدٰي وَالتُّقٰي وَالْعَفَافَ وَالْغِنٰي.
  • اللّٰهُمَّ اِنِّيْ اَسْئَلُكَ حُبَّكَ وَ حُبَّ مَن يُّحِبُّكَ وَالْعَمَلَ الَّذِيْ يُبَلِّغُنِيْ حُبَّكَ۔ اَللّٰهُمَّ اجْعَلْ حُبَّكَ اَحَبَّ اِلَيَّ مِنْ نَفْسِيْ وَاَهْلِيْ وَمِنَ الْمَآئِ الْبَارِدِ.
  • أَمَّنْ يُجِيْبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوْءَ.

وصلنا للختام ايها الزائرين والزائرات الاعزاء، وقد عرضنا لحضراتكم مقالنا عن دعاء ضيقة القلب اجمل 30 دعاء لانشراح الصدور وتفريج الحزن والاكتئاب والهم. نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. وان تكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على ادعية الكرب والخوف الشديد وتسهيل الأمور ابن باز

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى