ادعية واذكار

أدعية للأم والأب دعاء عظيم لبر الوالدين

أدعية للأم والأب

ما أجمل الأبوين في حياة الإنسان، فحياة الإنسان لا تكون بغير أبويه بغير هذين اللذين رباه وعملا على أن ينشأ قويًّا محبًّا للحياة عاملًا فيها، الأب والأم هم نعمة هذه الحياة بعد الإسلام، فما أعظمهما وما أجملهما وما أبهى صورتهما! الوالدان هما النعمة التي أنعم الله تعالى بها على ابن آدم ليكون بجانبه أب قوي يشد من عزمه وأم تعينه وترحمه وتشفق عليه.

ونحن في هذا الموضوع أدعية للأم والأب من أجمل الأدعية، نتعرض إلى بعض الأدعية التي تخرج من قلوب محبين لآبائهم لتصل إلى قلوب محبة أخرى، تعرف في هذه الأدعية هذا الحب الجارف لشخص من يدعو بها لأبويه.

أمي
أمي

أدعية قرآنية للوالدين :

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).

(رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).

(رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ).

أدعية جميلة للأم والأب :

اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك.

اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك.
اللهم إجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم أرزقهما عيشاً قاراً، ورزقاً داراً وعملا باراً.

اللهم أرزقهما الجنّة وما يقربهما إليها من قول أوعمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أوعمل.

اللهم إجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك.

اللهم إجعل والدي من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيّك والمحظوظين بشفاعتك يا أرحم الراحمين.

انظر أيضًا: أدعية للأب

الأب
الأب

اللهم إغفر لوالدي وإرحمهما كما ربياني صغيـراً.

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، وابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك والأنس بك والعمل بما يرضيك وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها واغنها من فضلك، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، واطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها واجعل اللهم آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.

اللهم اغفر لوالدي وإرحمهمـا كما ربّياني صغيرا.

رعايتك يا رب لأبي وأمي:

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها، برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم ارزق أمي عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليه من قول أو عمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل.

اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، اللهم أسعدهما بتقواك. اللهم اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.

اللهم اجعل أبي سيداً من أسياد الجنة، واجعل الحوض مورداً له، والرسول شافعاً له، واجعل ظلّك ظلاً له، والسندس لباساً له، اللهم آمين.

اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحمه واغفرله وأدخله الجنة بلا حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم امين.

اللهم وأقر أعينهما بما يتمنّياه لنا في الدنيا، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة.

اللهم تقبل توبتهما، وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما.

انظر أيضًا: أدعية عن الأم

الأب مع ابنه
الأب مع ابنه

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية للأم والأب من أجمل الأدعية، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية القرآنية وبعض الأدعية الجميلة التي خرجت من قلوب محبين لآبائهم وأمهاتهم، خرجت من قلوبهم لتصل إلى قلوب محبين آخرين، هذه القلوب التي تشتاق وتهفو إلى آبائهم وأمهاتهم، فما أجمل أن يكون لك أب وأم على قيد هذه الحياة، ولتدع الله تعالى أن يرحمهما إذا كانا في قبورهما، فإن علامة الولد الصالح أن يكثر من الدعاء لأبويه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى