ادعية واذكار

دعاء لِلمريضُ مؤثر جدا – دعاء مستجاب لِلمريضُ

هل تبحث عن دعاء لِلمريضُ مؤثر جدا ؟ سوف نقدم لك ذلك أدناه. الدعاء بالشفاء أحد الأدوات التي تحمل الأمل والقوة في لحظات الضعف والمرض. يمثل الدعاء رحلة روحية ترتقي بالإنسان إلى المولى عز وجل، مصدر الشفاء والراحة. يتجاوز هذا النوع من الدعاء حدود الكلمات، إنه تواصل مع الخالق الذي يعرف الضعف والشفاء. يعتبر الدعاء بالشفاء مسألة تجسد إيمان الإنسان بعظمة الله وعنايته، وهو وقت ينطلق فيه القلب بالتضرع والرجاء إلى الله الذي يحمل الشفاء في يديه. تتجلى قوة الدعاء في تلك اللحظات الصعبة، حيث يجمع الإنسان بين الثقة العمياء بقدرة الله وبين الأمل الدائم في الشفاء والعافية.

قد يهمك أيضًا: دعاء لِلمريضُ قصير

دعاء لِلمريضُ في المستشفى

يمثل الدعاء للمريض خلال العمليات الجراحية لحظة من الارتياح والأمل في شفاءه. يعكس هذا الدعاء إيماننا بقدرة الله على الشفاء ورفع البلاء. أيضًا، يعتبر الدعاء وسيلة لتخفيف حدة المصاعب التي قد تواجه المريض، فهو يمنحه الطمأنينة والقوة أثناء عمليته الجراحية. أيضًا، يرد الدعاء القدر المعلق، وفي ذلك جاء ذكر:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا يزيد في العمر إلا البر، ولا يرد القدر إلا الدعاء، وإن الرجل ليحرم الرزق بخطيئة يعملها.

ومن ثم، إليك أدعية لشفاء المرضى في المستشفى أدناه:-

  • يا مجيب الدعاء، نرجوك أن تشفي كل مريض من المسلمين.
  • افتح بابك الرحيم لتغمر المرضى بثوب الصحة والعافية، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، ارفع البلاء عن مرضى المسلمين يا من وسعت رحمتك كل شيء.
  • اللهم، بأسمائك الجميلة نسألك أن تنعم بالشفاء على فلان من كل مرض.
  • يا رب، قد ألم بـ (الاسم) الضر ونحن نلجأ إليك برحمتك الواسعة لشفائه وعافيته.
  • يا الله، نسألك شفاءً دائمًا وحمايةً مستدامة لـ (الاسم)، فأنت العزيز القادر على كل شيء.
  • يا من فتحت أبواب الراحة والطمأنينة، ندعوك أن تمنح شفاءً يشمل (فلانًا) من كل الأمراض.
  • اللهم، اشفِه بشفاءٍ يبقى، واحرسه بعينك الساهرة، واحفظه بعينك التي لا تنام، واكنفه برحمتك الواسعة.

دعاء لِلمريضُ مؤثر جداً لنفسي

اللهم، أنت الشافي القادر، اكتب لي العافية واجعل كل ألم يتبدل إلى قوّة وشفاء. يا رب، اشفني وثبت قلبي على الصبر والتفاؤل، واجعل الشفاء نوراً ينير حياتي. اللهم اشف كل خلية في جسدي، وارزقني الشفاء الكامل المنبعث من رحمتك الواسعة. رب العزة، ألطف بقلبي وجسدي، وارفع عني كل أذى وشر. اكتب لي الشفاء والسلامة. رب السماء والأرض، اكتب لي الشفاء وامنحني القوة لأكون شاهدًا على رحمتك وعطائك. اللهم، اجعل الصحة تنير دروب حياتي وتمنحني القوة لأحقق أحلامي وطموحاتي.

قد يهمك أيضًا: اللهم اشفي كل مريض

دعاء لشفاء المريض الصغير من القرآن

  • قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ».

  • قراءة المعوذتين على المريض؛ وهي سورة الفلق، قال تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ» ، وسورة الناس، قال تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».

  • سورة الإخلاص: «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ».

  • آية الكرسي: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

  • أواخر سورة البقرة: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

  • «ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ».

اللهم اشفي ابنائي شفاء لا يغادر سقما

يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفي أبنائي، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك.

قد يهمك أيضًا: دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

ختامًا، نكتشف أن الدعاء ليس مجرد سلسلة من الكلمات، بل هو رحلة روحية تنطلق من القلب وتتوجه نحو الله بأمل وثقة في قدرته على الشفاء والعافية. يمثل الدعاء نافذة الأمل التي لا تغلق، ومحور القوة التي يستمدها الإنسان في أوقات الضعف والمرض. في عالمٍ يغمره المرض، يبقى الدعاء ركيزةً أساسيةً في عملية التعافي. إنه ليس فقط عبارة عن طلب للشفاء، بل هو اتصال بالخالق الذي يملك قدرة لا محدودة على الشفاء. لنظل دائمًا مؤمنين بقدرة الدعاء على تغيير الأمور، ولنبذل الجهود لتوجيه دعواتنا بكل صدق وإخلاص نحو شفاء الجميع، مؤمنين أن الله يستجيب لدعواتنا بطرق قد لا نعلمها، ولكنها دائمًا في صالحنا.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى