ادعية واذكار

أدعية الرسول في رمضان أجمل شهور العام

أدعية الرسول في رمضان

لا شك أن رمضان من الشهور العظيمة التي ينبغي على المسلم أن يحرص فيها على كثرة الذكر لله تعالى وكثرة قراءة القرآن وكثرة الدعاء، وأفضل الدعاء هو الدعاء بما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم وتضرع به إلى ربه سبحانه وتعالى، ونحن المسلمون في أحوج ما يكون إلى معرفة سنته صلى الله عليه وسلم وأدعيته التي دعا بها، وخصوصًا في شهر رمضان الذي نكون أحوج ما نكون فيه إلى الدعاء.

ونحن في هذا الموضوع أدعية الرسول في رمضان أجمل شهور العام، نتعرض إلى بعض الأدعية الجامعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم والتي يقولها المسلم ويدعو بها اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

فضل شهر رمضان:

قال تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِى أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْآنُ ﴾ [البقرة: 185].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين)).

وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليـه وسلـم: (( من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه)).

وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: لما حضر رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قد جاءكم رمضان، شهر مبارك، افترض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغـلق فيه أبواب الجحـيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِم خيرها فقد حُرِم)).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)).

انظر أيضًا: رمزيات أدعية رمضانية

فضل الدعاء في رمضان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لله عتقاء في كل يوم وليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة)).

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( للصائم عند فطره دعوة ما ترد)).

وعن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم))

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

دعاء رؤية هلال رمضان:

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهِلَّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي.

دعاء الصائم عند الإفطار:

الدعاء في وقت الإفطار من أوقات الإجابة، كما روى ابن ماجه في “سننه” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد) وفي إسناده ضعف.

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول عند فطره: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه.

دعاء ليلة القدر:

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.

دعاء صلاة القيام:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

انظر أيضًا: صور أدعية رمضانية

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية الرسول في رمضان أجمل شهور العام، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية النافعة والجامعة من كلامه صلى الله عليه وسلم، وهي أدعية تُقال اقتداءً بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وتأسيًا بسنته، والعبد أحوج ما يكون إلى الدعاء وكثرة الدعاء في رمضان، ومطالعة سنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر الكريم، الذي نسأل الله تعالى أن يعيده علينا بالخير واليُمن والبركات وأن يجعلنا من السعداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى