ادعية واذكار

أدعية استقبال رمضان شهر الخير والبركة

أدعية استقبال رمضان

رمضان هو الشهر الكريم شهر الصوم العظيم الذي امتن رب العالمين سبحانه به على عباده المؤمنين ليغفر لهم ذنوبهم، في هذا الشهر الكريم تُغفر الذنوب وتزيد درجات العباد، وتُعَد العبادة فيه بأجور عظيمة أعظم ما تكون في كل شهور السنة، فمن اغتنم هذا الشهر وحرص على صيامه وقيامه بإخلاص لله سبحانه وتعالى فقد فاز الفوز العظيم، ففي هذا الشهر ليلة لو شهدها العبد المسلم وغفر الله تعالى له فيها لفاز بأعظم الفوز.

ونحن في هذا الموضوع أدعية استقبال رمضان شهر الخير والبركة، نتعرض إلى بعض الأدعية التي يقولها العبد في استقبال شهر رمضان، وبعض الأدعية الخاصة بهذا الشهر الكريم.

رمضان كريم
رمضان كريم

دعاء رؤية هلال رمضان:

ففي الحديث عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهِلَّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي.

وورد عن عبد العزيز بن أبي رواد قال: “كان المسلمون يدعون عند حضرة شهر رمضان: اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبراً واحتساباً، وارزقني فيه الجِدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيراً لي من ألف شهر”، رواه الطبراني.

انظر أيضًا: أذكار رمضان

دعاء الصائم عندما يحين الإفطار:

وهذا الوقت هو من أوقات إجابة الدعاء، وقد روى ابن ماجه في سننه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد) وفي إسناده ضعف.

وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول عند فطره: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه.

وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي”، رواه ابن ماجه وصحح إسناده الكناني في “مصباح الزجاجة”.

وكان الربيع بن خثيم يقول عند فطره: “الحمد لله الذي أعانني فصمتُ، ورزقني فأفطرتُ” رواه ابن فضيل في “الدعاء”.

دعاء من أفطر عند قوم من الناس:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: (أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة)، رواه أحمد.

رمضان كريم
رمضان كريم

الدعاء الوارد في ليلة القدر:

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.

والعفو يكون بمعنى الستر والتغطية، فالعبد يدعو بأن يترك الله تعالى مؤاخذته بما اقترف من ذنوب وما اقترف من زلات وما ارتكب من معاص، يدعو بأن يستر الله تعالى عليه وأن يقيه السوء وأن يجعله من المصروفين عن العقاب.

دعاء القيام:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

انظر أيضًا: أذكار قبل الفطور

رمضان كريم
رمضان كريم

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية استقبال رمضان شهر الخير والبركة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأحاديث التي ينبغي للمسلم أن يكون على دراية بها وهو يستقبل هذا الشهر الكريم الفضيل، شهر الخير والبركة والرحمة، شهر الصيام وقراءة القرآن، الشهر الذي فيه ليلة القدر وهي خير من ألف شهر، خير ليلة في الدنيا بأسرها، هذه الليلة العظيمة التي يتسابق المسلمون في الطاعات لكي يفوزوا بهذه الليلة، فاللهم اجعلنا من عُتقاء هذه الليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى