إسلاميات

أحاديث عن رسول الله في التعامل والظلم وفي فضل العلم

أحاديث عن رسول الله

رسول الله “محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد المناف بن قصي بن كلاب بن مرة” هو أخر الأنبياء والمرسلين أرسل لناس كافة، ولد بمكة المكرمة في عام الفيل ومات في المدينة المنورة في السنة الحادية عشر من الهجرة، وهو الرسول الذي نزل عليه جبريل في غار حراء لكي يكون رسولا ويدعوا الناس إلى عبادة الله وترك عبادة الأصنام، ولكن قومه عارضوه وحاربوه ولم يؤمن معه إلى القليل ولكنه ظل يدعوا إلى الإسلام لسنوات إلى أن أمن معه الكثير بعد هجرته من مكة إلى المدينة التي فيها استقبلوه أهلها ورحبوا بدعوته؛ وكما نعلم كان الرسول يعلم قومه أمور حياتهم ويدعوا إلى الإسلام من خلال القرءان والأحاديث النبوية الشريفة، ولتعرف عن بعض الأحاديث التي ذكرت في بعض المواقف لتعلم المسلمين نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” أحاديث عن رسول الله” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نتعرف عليها.

أحاديث عن الرسول في التعامل:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”.
  • عن أبي هريرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خيار لنسائهم”.
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة احد شقيه مائل”.
  • عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:”اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن المرأة خلقت من ضلع فإن أقمتها كسرتها فدارها تعش بها”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كل شيء ليس من ذكر الله فهو لغو ولهو إلا أربعة خصال مشي بين الغرضين وتأديبه فرسه وملاعبته أهله وتعليم السباحة”.

أحاديث الرسول الصحيحة من أدعيته صلى الله عليه وسلم.

أحاديث عن الرسول في الظلم:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الظلم ثلاثة: فظلم لا يغفره الله، وظلم يغفره، وظلم لا يتركه، فأما الظلم الذي لا يغفره الله: الشرك وقال الله”إن الشرك لظلم عظيم”، وأما الظلم الذي يغفره: فظلم العباد أنفسهم فيما بينهم وبين ربهم، وأما الظلم الذي لا يتركه: فظلم العباد بعضهم بعضا”.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة”.
  • روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال” أشد الناس عذابا يوم القيامة من أشركه الله تعالى في سلطانه فجار في حكمه”.
  • عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن النبي تبارك وتعالى أنه قال “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا”.

فضل صيام ليلة النصف من شعبان وأحاديث نبوية صحيحة عن شعبان.

أحاديث عن الرسول في فضل العلم والعلماء:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله له به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم يستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر”.
  • عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”إن فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع”.
    حديث عن الرسول
    حديث عن الرسول
    حديث عن العلم
    حديث عن العلم
    حديث
    حديث

     

أبناء السيدة خديجة قبل زواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع” أحاديث عن رسول الله في التعامل والظلم وفي فضل العلم” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة التي تضم مجموعة من الأحاديث التي تحدثت عن الظلم الذي يغفر والظلم الذي لا يغفر وهو الشرك، وضمت الفقرات أيضا أحاديث عن التعامل والتي وضحت كيف كان يتعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته، وكذلك شمل الموضوع مجموعة من الأحاديث التي تحدثت عن فضل العلم وأهميته وكذلك العلماء، نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع الذي قدمناه الكم ……….نترككم في رعاية الله وأمنه…………..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى