تعليم

طريقة تعليم القراءة والكتابة للكبار والصغار بسهولة تامة

طريقة تعليم القراءة والكتابة

إن الكتابة والقراءة أحد أهم مستلزمات الشخص في تلك الحياة مثل الماء والهواء ، وهذا الشيء لا يشعر به إلا من فقد تلك القدرة ، فنحن أصبحنا في عصر يدخل به التواصل الاجتماعي والمعرفة وثقافات عديدة أخرى ، فالشخص الذي لا يقرأ لا يمكنه أن يفهم منهجية الحياة ولا يمكنه أن يعرف أبعادها ولا يكون باستطاعته أن يفهم شيء لأنه عبارة عن شخص جاهل ، وإن من ضمن أسباب الجهل هو قلة القراءة ، أو عدم القدرة على القراءة ، بالإضافة لفقدان القدرة على الكتابة والتواصل مع الأشخاص الآخرين ، مشكلة كبيرة عندما لا يستطيع الإنسان أن يواكب العصر وينقل أفكاره للآخرين من خلال الكتابة ، لهذا سوف نقدم لكم أحدث الطرق المبتكرة في تعليم القراءة والكتابة.

كيفية تعليم القراءة والكتابة للصغار:

الصغار بحاجة لجهد كبير في تعليم الكتابة والقراءة ، لأن غضاريفهم ما زالت بمرحلة النمو ، وتعتبر الطريقة التركيبية من أفضل الطرق من أجل تعليم الصغار القراءة والكتابة ، وتندرج خطواتها كالآتي :

  1. قم بتدريب الطفل على قراءة الحروف العربية كلها ، كل حرف على حدة وراعي تسكين الحروف.
  2. درب الطفل على أحرف المد ألا وهي (أ ، و ، ي) بحيث يمدها بالطريقة المناسبة عند القراءة.
  3. بعد أن تعلم الطفل قراءة الحروف والمد ، عليك أن تعلمه كيفية ربط حروف المد مع بعضها البعض ، مثل : (با ، بو ، بي) لأنها تساعد الطفل على الفهم بطريقة أسرع وأفضل.
  4. قم بتعليم الطفل كيفية ربط حرفين مع بعضهما البعض ، وبعد أن يتمكن منها ، عليك أن تساعده في تهجئة الكلمات ، كخالي ، وبابي ، وكتاب ، ومسجد.
  5. رسخ المعلومة في ذهن الطالب وذلك عبر إعداد أوراق عمل يومية تتنوع بها الكلمات ، كي يقوم بتهجئتها كل يوم.
  6. درب الطفل على قراءة (ال) التعريف كحروف واحد ، كالكتاب ، والصلاة.
  7. علم الطفل قراءة الأحرف الساكنة ، وتهجئتها.
  8. بعد المراحل التدريجية السابقة من أجل تعليم الطفل القراءة ، عليك أن تعلمه قراءة كلمة كاملة وتقطيعها كالمعلمة : (ال م عل مة).

للمزيد يمكنك قراءة : التعليم عن بعد وأهدافه

كيفية تعليم القراءة والكتابة للكبار:

تعليم الكبار القراءة والكتابة يعتبر أمر ضروري ومهم للغاية ، لأنه يساعدهم في أعمالهم ، وفي المراسلة ، ويكون تعليم الأشخاص الكبار القراءة من خلال اتباع الخطوات التي ذكرناها في تعليم الصغار ، وبالنسبة لتعليم الكبار الكتابة ، فيكون باتباع الخطوات التالية :

  1. يتم تعليمهم على كتابة الحروف العربية كلها بشكل واضح ومفهوم.
  2. يتم تدريبهم على كتابة مقطعين من الحروف ، ويوصلوا بينهما ، ومثال القطع الموصولة على هذا (لم ، هل ، جد) ومثال على القطع غير الموصولة (زل ، ال ، رم ، زر) لهذا يجب تعليمهم الحروف لا يمكن اتصالها بالحرف الذي يليه كـ(و ، أ ، ر ، ز).
  3. يتم تدريبهم على كتابة الكلمات وذلك من خلال التقطيع ، وبعدها يتم إعادة توصيلها.
  4. يتم تعليمهم كتابة جمل كاملة ومعرفة الأخطاء ، ويتم تنبيههم بعدم تكرارها.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية الحاسوب في التعليم

طرق لتشجيع الطفل على القراءة:

هناك العديد من الطرق التي بالإمكان تشجيع الأطفال على القراءة ، ألا وهي :

  1. تطوير لغة الأطفال الشفوية : تتم من خلال قراءة قصة للطفل ، بحيث يستطيع بعد ذلك أن يحدد الأجزاء التي يحبها ويفضلها.
  2. قراءة عدة قصص يومياً : وهذا يتم بغرض تعويد الأطفال على اكتساب عادة القراءة يومياً ، من أجل تعلم معلومات ومفاهيم جديدة باستمرار.
  3. استعمال التكنولوجيا بالقراءة : وهذا يمكن من خلال توفير أجهزة الكمبيوتر ، أو تطبيقات الهواتف الذكية والتي من الممكن الاستفادة منها لتعليمه القراءة.
  4. اصطحاب الأطفال للمكتبة : يمكن أن تصطحب طفلك للمكتبة من أجل أن يختار كتباً تثير شغفه ، وتشعره بمدى أهمية القراءة له ، كما عليك أن تنتبه لأن تكون تلك الكتب مناسبة لعمره الصغير.
  5. اظهر اهتمام وثناء على قراءة الطفل : يفضل أن يثني الآباء على جهود طفلهم في محاولة القراءة وهذا من أجل تشجيعه على الاستمرار في القراءة.

للمزيد يمكنك قراءة : التعليم الالكتروني

تعليم الحروف
تعليم الحروف
الحرف خ
الحرف خ
تعلم القراءة والكتابة بسهولة
تعلم القراءة والكتابة بسهولة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى