ادعية واذكار

أدعية للمذاكرة والتركيز طريقك نحو الفلاح

أدعية للمذاكرة والتركيز

ما أجمل الدعاء! وما أروع أن تلجأ إلى الله سبحانه وتعالى وتتضرع إلى مولاك بأن يرزقك من فضله الكبير وأن يعلمك ما جهلت وأن يجعلك من العالمين في هذه الدنيا، وأن تكون لك قدم سابقة في الفهم، وأن تسأله تعالى الفهم والعلم والتركيز، والعلم هو بركة الحياة، والله تعالى جعل العلماء في مكانة خاصة، فالعلماء هم ورثة الأنبياء، والمذاكرة هي طريقك إلى هذا العلم إن شاء الله تعالى.

ونحن في هذا الموضوع أدعية للمذاكرة والتركيز طريقك نحو الفلاح، نتعرض إلى بعض الأدعية المأثورة وبعض الأدعية العامة الجميلة التي يلجأ فيها العبد إلى الله تعالى بالدعاء ليتقبل منه مولاه سبحانه وتعالى.

أدعية المذاكرة
أدعية المذاكرة

ادعية جميلة للمذاكرة والنجاح :

في قوله تعالى: {وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طـه:144].

وقوله تعالى: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}.

وقد جاء في الحديث الذي صححه الألباني: اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما. رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني.

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وقَهْرِ الرجال.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.

وقد رُوِيَ عن ابن عباس أنه كان يقول: اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ عليَّ ما علمت، وزدني علما.

وقد كان ابن تيمية رحمه الله يدعو بقوله: يا معلم إبراهيم علمني.

ومن المأثور عن جماعة من أهل الأثر دعاؤهم عند الإفتاء: سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

وكان مكحول يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

وكان مالك يقول: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وكان بعض السلف يقول: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

ونُقِلَ عن السلف أيضًا: اللهم وفقني واهدني وسددني واجمع لي بين الصواب والثواب وأعذني من الخطأ والحرمان.

انظر أيضًا: أدعية قبل المذاكرة وبعدها

أدعية المذاكرة
أدعية المذاكرة

من الأدعية العامة:

وللعبد أن يدعو بما شاء من الدعاء الطيب دون أن يتعين عليه دعاء بعينه:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَوْدِعُكَ مَا قَرأتُ وَمَا حَفَظْتُ، فَرُضُهُ عَليّ عِنْدَ حَاجَتِي إِلَيهِ، إِنّكَ عَلى مَا تَشَاءُ قَدِيرُ وَأَنْتَ حَسْبِي وَنِعْمَ الوَكِيل .

اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك, لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إل أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

اَللّٰهُمَّ اَخْرِجْنِيْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْوَهْمِ وَ اَكْرِمْنِيْ بِنُوْرِ الْفَهْمِ، اَللّٰهُمَّ افْتَحْ عَلَيْنَا اَبْوَابَ رَحْمَتِكَ وَ انْشُرْ عَلَيْنَا خَزَآئِنَ، عُلُوْمِكَ بِرَحْمَتِكَ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ .

ادعية دينية متنوعة

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِسَانِي عَامِرًا بِذِكْرِكَ وَقَلْبِي بِخَشْيَتِك، انَّكَ عَلَى مَا تَشَاءُ قَدِيرٌ وَأَنْتَ حَسْـبُنَا اللَّهُ وَ نِعْمَ الْوَكِيلُ.

اللَّهُمَّ اَكْرِمْنْيْ بِنُوْرِ الْفَهْمِ وَ خَرَّجَنِيْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْوَهْمِ وَ افْتَحْ،عَلَيْنَا اَبْوَابَ عِلْمَكَ، وَ انْشُرْ عَلَيْنَا خُزَّانَ مَعْرِفَتِكَ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ.

اللهم… يا رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي, افتح علي فتوح العارفين بفضلك.

اللهم أني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.

يا معلم سيدنا إبراهيم علمني ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني, اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني…

اللهم سهِّل علي ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي…

اللهم بارك لي في وقتي وأصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي, أمر أخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا أحتسب وأغفر لي ذنبي وثبت رجائي وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحد غيرك.

انظر أيضًا: أدعية بعد المذاكرة

أدعية المذاكرة
أدعية المذاكرة

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية للمذاكرة والتركيز طريقك نحو الفلاح، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية الرائعة والجميلة والمهمة من الأدعية المأثورة والأدعية العامة حول التوفيق في المذاكرة والحفظ والامتحانات إن شاء الله تعالى، وعلى العبد أن يلجأ إلى الله تعالى في كل أموره، فهو الذي ييسر الأمر كله، وهو الذي يجعل الأمر الصعب في غاية السهولة بإذنه الكبير وفضله العظيم سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى