معلومات

تتكون المجموعة الشمسية من عدد من التوابع! العبارة (صح/خطأ)

لقد كانت المجموعة الشمسية موضع دراسة علماء الفضاء المسلمين والأوروبيين منذ آلاف السنين ، وبعد ذلك توالت رحلات استكشاف الفضاء ومعرفة أسرار الكواكب وأعداد الأقمار التي تحيط بها ذلك بالإضافة للاهتمام بكافة الظواهر الفلكية كخسوف القمر وكسوف الشمس وغيرها ، واليوم سوف نتعرف على إجابة تتكون المجموعة الشمسية من عدد من التوابع! وتأثير التوابع على كوكب الأرض.

ما هي المجموعة الشمسية:

إن المجموعة الشمسية عبارة عن الشمس وكل ما حولها من كواكب وأجرام سماوية تطوف بالفضاء الخارجي ، وتختلف من حيث الحجم ، ويوجد توابع وعناصر للمجموعة الشمسية ويتألف النظام من كواكب ، ألا وهي :

  1. كوكب عطارد.
  2. الزهرة.
  3. كوكب الأرض.
  4. المريخ.
  5. كوكب المشتري.
  6. زحل.
  7. كوكب أورانوس.
  8. نبتون.
  9. كوكب بلوتو.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تغير الشمس درجة الحرارة؟

تتكون المجموعة الشمسية من عدد من التوابع!

إن علم الفضاء والفلك قد برع فيه المسلمون منذ قديم الأزل ، وذلك أثناء ترحالهم بالصحراء والاستدلال على الطريق من خلال النجوم الموجودة بالسماء قد بدأت عين المرء تبحث عن كافة الأشياء المحيطة به في السماء ، وذلك الفضاء الخارجي الهائل وما يتبع الشمس وكوكبنا كوكب الأرض ، حتى تمكن المرء من الوصول بسفنه واستكشاف الكثير من المجرات والكواكب الأخرى ، منه على سبيل المثال كوكب المريخ والأرض وزحل وغيرها من الكواكب لتصبح المجموعة الشمسية بمتناول اليد ونعرف توابعها وعناصر النظام فيها.

  1. وبالنسبة لسؤال : تتكون المجموعة الشمسية من عدد من التوابع؟
  2. الإجابة : عبارة صحيحة.

الفرق ما بين توابع وعناصر المجموعة الشمسية:

لو قمنا بمقارنة توابع المجموعة الشمسية وعناصر لا نكاد نفرق بوضوح بينهما ، وذلك لأنهما عبارة عن أجسام تعوم بالفضاء الخارجي وتزين السماء خارج كوكبنا كوكب الأرض ، وفي الأسفل سوف نتعرف على الفرق بينهما :

  1. إن توابع النظام الشمسي يتم تعريفه على أنه كل ما يلحق النظام من مكونات تبرز بسماء عناصر المجموعة ، وقد تم اكتشافها لأول مرة في دولة فلسطين ، ومنها على سبيل المثال : الشهب والنيازك والرجم والمذنبات ، وغيرها.
  2. إن عناصر المجموعة الشمسية يتم تعريفها على أنها عبارة عن مكونات النظام الرئيسية بالفضاء من كواكب وكويكبات وأقمار وشمس ، وهناك تسعة كواكب تتبع الشمس كأهم عناصر النظام.

للمزيد يمكنك قراءة : متى يكتمل القمر في الشهر الهجري

عناصر المجموعة الشمسية:

تتكون المجموعة الشمسية من نجم الشمس ، ذلك فضلاً لكافة الأجرام السماوية التي تدور من حوله بسبب قوة الجاذبية ، حيث تشمل تلك الأجرام كلاً من : النيازك ، والكواكب الضخمة منها والقزمة ، فضلاً للكويكبات والأقمار والنيازك ، ذلك وتوجد كافة أجسام المجموعة الشمسية بمجرة درب التبانة ، وفي الأسفل سوف نفصل بعض تلك العناصر :

الشمس:

  1. وتعتبر هي النجم المركزي للمجموعة الشمسية ، وتتألف بصورة أساسية من الغاز الساخن ، وتتسم بهيئتها الكروية الكبيرة ، فهي تشكل جُل كتلة النظام الشمسي ، حيث تبلغ كتلتها بالتحديد 1.99×3010 كيلو جرام ، بمعنى ما يساوي ثلاثمائة وثلاثة وثلاثون ألف ضعف كتلة كوكبنا كوكب الأرض.
  2. أما بخصوص الحجم فيصل إلى 1.44×3310 سم3 ، بمعنى ما يفوق حجم كوكب الأرض بنحو مليون وثلاثمائة ألف ضعف ، وبالرغم من إمكانية مشاهدة الشمس بالسماء في الليل مثلها مثل بقية النجوم ، إلا أنها تظهر أكبر في الحجم ، وأكثر توجه وإنارة منهم ، ويرجع سبب هذا الأمر لقصر المسافة بينها وبين كوكب الأرض ، وذلك لو قارناها بالنجوم الأخرى.
  3. حيث يصل متوسط المسافة بينها وبين كوكبنا كوكب الأرض إل  1,5×810كيلو متر ، إلا أن تلك المسافة تختلف على مدار العام ، وبنسبة تصل إلى واحد ونصف في المائة زيادة أو نقصان ، ونشير هنا لأن عمر الشمس الحالي يفوق أربعة ونصف مليار عام على أقل تقدير ، كما يصل طول قطرها لنحو مليون وأربعمائة ألف كيلو متر ، بمعنى ما يعادل مائة وتسعة أضعاف قطر كوكبنا كوكب الأرض ، ونحو عشرة أضعاف قطر كوكب المشترى.

الكواكب:

  1. يتم تعريف الكواكب من قبل الاتحاد الفلكي الدولي على أنه عبارة عن جرم سماوي يقوم بالدوران بمدار حول الشمس ، ويتسم بامتلاكه كتلة ضخمة للغاية تكفي لإعطائه صورة أقرب للمستدير بسبب قوة جاذبيته ، وذلك ويتم تقسيم الكواكب لمجموعتين اثنتين ألا وهما :
  2. كواكب أرضية أو ما يطلق عليها باسم صخرية أو داخلية ، والمجموعة الثانية هي كواكب عملاقة أو كما يطلق عليها باسم الخارجية ، حيث تشمل الكواكب الأرضية الآتي : كوكب الزهرة والأرض وعطارد والمريخ ، بينما يتم تقسيم الكواكب الضخمة أو العملاقة لكواكب غازية ضخمة وتشمل كلاً من كوكب المشترى وزحل ، ذلك فضلاً لكواكب جليدية ضخمة وتشمل كلاً من أورانوس ونبتون.

الكواكب القزمة:

  1. ويتم تعريفها بواسطة الاتحاد الفلكي الدولي على أنها عبارة عن أجرام سماوية تقوم بالدوران داخل مدارات حول الشمس ، إلا أنها لا تعد أقمار تتبع كواكب أخرى ، وأيضاً تمتلك كتلة تكفيها للمساعدة على مقاومة قوى جذب الأجسام الصلبة ، كما تساعدها كذلك على الحفاظ على التوازن الهيدروستاتيكي.
  2. وعليه يتم الحفاظ على هيئتها الشبه كروية ، الأمر الذي يعني أن الكوكب القزم شبيه للغاية بالكوكب العادي ، إلا أن الاختلاف بينهما في كون الكوكب القزم ليس لديه الهيمنة على المكان المحيط به ، وذلك على عكس الكوكب العادي ، حيث إن مسار الكوكب القزم أثناء دورانه حول الشمس مليء بالأجسام الأخرى مثل الكويكبات.
  3. أما بخصوص مسار الكوكب العادي حول الشمس فهو فاضي أو خال من تواجد أي أجسام ، ذلك ونشير لأنه من الممكن تواجد المئات من الكواكب القزمة داخل المجموعة الشمسية ، إلا أن البشر لم يستكشفوا منهم حتى يومنا هذا سوى القليل للغاية ، ويعتبر كوكب بلوتو هو أبرز الكواكب الصغيرة أو القزمة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الكواكب الشمسية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى