إسلاميات

اعمال شهر رمضان اليومية التي تزيد الأجر

اعمال شهر رمضان

شهر رمضان المبارك أفضل شهور السنة ، على العبد المسلم أن يكثر من الطاعات في هذا الشهر أكثر من بقية الشهور ، لأن الله يضاعف الأجر والثواب ، ويتساءل بعض المسلمين عن أفضل الأعمال التي يقومون بها في هذا الشهر ، ونحن في هذا المقال سوف نقدم لكم اعمال شهر رمضان اليومية التي تزيد الأجر للاطفال ، فتابعوا معنا.

الصلاة:

  • إن الصلاة تعتبر واحدة من أفضل الأعمال التي يمكن للمرء المسلم أن يتقرب بها لله سبحانه وتعالى في شهر رمضان المبارك ، إنها ركن من أركان الإسلام ، إنها عمود الإسلام ، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ] ، والأحاديث التي تدل على فضل الصلاة وعلى أهميتها لم تقتصر على ذكر الفرائض وحسب ، بل إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد بين أن من يحافظ على اثنتي عشرة ركعة من النوافل يومياً ، فإن له بيت في الجنة ، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ إلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ في الجَنَّةِ..] ، والذي يقوم بصلاة سنة الفجر فهي له خير من الدنيا ، استناداً لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا].

للمزيد يمكنك قراءة : شهر رمضان المبارك

قراءة القرآن الكريم:

  1. أوضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن قراءة الحرف الواحد من القرآن الكريم تعدل عشر حسنات ، لأنه كلام الله عز وجل ، فقال : [مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ].
  2. وبذلك يكون عدد تلك الحسنات كبير جداً ، ولهذا كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يكثر من قراءة القرآن الكريم ، وبالخصوص في شهر رمضان المبارك ، وكان جبريل عليه السلام يقرئ النبي محمد صلى الله عليه وسلم القرآن في كل سنة مرة واحدة ، وبالسنة التي توفي فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عرضه جبريل مرتين ، ويمكن للعبد المسلم أن يجعل له عدد خاص من الصفحات ، أو الأجزاء يقوم بقراءتها كل يوم في شهر رمضان ، كي ينظم تلاوته للقرآن بصورة يومية.

الدعاء وذكر الله تعالى:

  1. إن ذكر الله عز وجل يعتبر من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم إلى خالقه وبالخصوص في شهر رمضان المبارك ، لأنه المقصود من تشريع العبادات ، فالعبادات والعمل الصالح كلها شرعت من أجل إقامة ذكر الله عز وجل ، فقد قال الله سبحانه وتعالى : {فاعبدني وأقم الصلاة لذكري} ، وقد ذهب أهل العلم إلى أن ذكر الله عز وجل هو أفضل ما يشغل به المرء نفسه.
  2. وقد أتت العديد من الأدلة التي توضح فضل الذكر ، كقوله تعالى : { وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا } ، وحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، إذ قال : [ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم، وأزكاها عند مليكِكم، وأرفعِها في درجاتِكم، وخيرٌ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لكم من أن تلقَوا عدوَّكم؛ فتضربوا أعناقَهم، ويضربوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى. قال: ذِكرُ اللهِ]
  3. وإن أفضل الأذكار هي الأذكار الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأوقات والأماكن المحددة مثل : الذكر الوارد وقت الاستيقاظ من النوم ، وعند دخول المسجد ، والالتزام بالأذكار بصورة عامة وبكل وقت ، ومن الآثار العظيمة التي تترتب على دوام ذكره عز وجل أنه سبب لنيل رضا الله عز وجل ومحبته والقرب منه ، كما أنه سبب لطرد الشياطين ، ومحو السيئات ، وإزالة الهم والغم والكرب ، كما أنه عبادة سهلة ليس بها مشقة.
  4. ويعتبر ذكر الله عز وجل من أعظم الأسباب التي توجب دخول الجنة ، فقد جاء عن ابن العربي أنه قال إن الذكر شرط لصحة الأعمال ، فمن لم يذكر الله عز وجل عند قيامه بالعمل فإن عمله يعد ناقص ، وبهذا يكون الذكر أفضل الأعمال ، وقد وضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن للعبد الصائم دعوة لا ترد ، وتكون تلك الدعوة عند فطره ، حيث قال : [إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِه دعوَةٌ ما تُردُّ] ، ومما ورد عنه أيضاً عليه الصلاة والسلام من الأدعية عند الإفطار أنه كان يقول : [ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ].

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات رمضان كريم

أدعية رمضان مصورة:

دعاء
أدعية رمضانية جميلة
دعاء
دعاء مستجاب بإذن الله
دعاء
دعاء ليلة القدر

للمزيد يمكنك قراءة : 20 دعاء عن رمضان مكتوب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى