إسلاميات

شروط الصيام ومبطلاته وأركانه

شروط الصيام

إن الصيام هو العبادة الخاصة بين العبد المسلم وخالقه ، لهذا ارتبط بالله وأضيفت إليه ، قال النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه : (كلُّ عملِ ابنِ آدمَ يُضاعفُ الحسنةَ عشرةَ أمثالِها إلى سبعمائةِ ضعفٍ. قال اللهُ -عزَّ وجلَّ-: إلا الصومُ فإنَّهُ لي وأنا أجزي بهِ) ، وللصوم دور عظيم في تنمية التقوى ، وهي استشعار العبد المسلم لوجود الله عز وجل ومراقبته في كل مكان وزمان بجانب أهميته بترويض الغرائز (الفرج ، والبطن) والتحكم بها طاعةً لله سبحانه وتعالى وتقوية الإرادة ، والتعزيز من أهمية الوقت واستغلاله بما يرجع بالنفع على الإنسان بالدنيا والآخرة ، وتحقيق معاني الوحدة والترابط الاجتماعي ، وتحرير الذات من الآثام والذنوب ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على شروط الصيام ومبطلاته وأركانه ، فتابعوا معنا.

شروط الصيام:

إن شروط الإسلام مصطلح يقصد به مجموعة من الشروط الواجب توفرها من أجل أن يكون صيام الشخص المسلم صحيح من ناحية الوجود والأداء معاً ، وهي :

  1. الإسلام : فلا صيام لشخص مشرك أو كافر ، ومن اعتنق الإسلام فليس ملزماً أن يقضي أي صيام ، وذلك لأن الإسلام يجُب ما قبله.
  2. البلوغ : وذلك للذكر والأنثى ، فلا يجب الصوم على من لم يصل سن البلوغ ، ولا بأس إن سمح الآباء لأولادهما الصيام ولكن من باب التعويد عليه دون الإلزام.
  3. العقل : وهو كمال الإدراك والتفكير أي ضد الجنون ، فالشخص المجنون ليس مكلف.
  4. القدرة على الصيام : عدا من عجز عنه لسبب طارئ مثل المرض ، فله أن يفطر مع القضاء بعد أن ينتهي شهر رمضان ، والنوع الثاني من عجز عن الصوم لسبب دائم لا يزول كمرض غير متوقع شفاؤه أو كبر في السن أو شخص مريض ملزم بتناول أدوية خلال ساعات النهار ، ولو امتنع عنها لحق به الأذى ، فلكل هؤلاء رخصة.
  5. الإقامة : وهي ضد السفر.
  6. الخلو من الموانع التي تحول الصوم : للنساءً خاصة وهي : الحيض والنفاس.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي أحكام الصيام في الفقه الإسلامي

مبطلات الصيام:

ويتم تعريف المبطلات على أنها أي فعل منهي عنه بتعاليم الصيام الواجبة ، وقد قسم أهل العلم تلك المبطلات لقسمين بحسب طبيعتها ، وهي :

  1. المبطلات الناجمة عن الإفراغ : بمعنى تفريغ المحتوي السائل أياً كان نوعه اختيارياً من جسم الشخص الصائم ، مما يؤدي لإضعافه ، وقد جعلت من المبطلات كي لا يجتمع الضعف الناجم عن ترك الأكل وضعف الإفراغ وهي : الاستمناء ، والجماع ، والحجامة ، والقيء العمد ، ويوجد نوع من الإفراغ غير الاختياري لكنه يبطل الصوم ألا وهو نزول دم النفاس أو دم الحيض.
  2. المبطلات الناجمة عن الامتلاء : بمعنى ملء المعدة ، ويكون من خلال تناول الأكل والشرب ، وكل فعل اختياري قاسه أهل العلم على الشراب والطعام كالحقنة الشرجية والمغذية ، وإدخال المياه للمعدة بواسطة الأنف ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : شروط الصيام في رمضان

أركان الصيام:

إن لكل عبادة من العبادات سلسلة أو مجموعة من الأركان لا تصح أداء العبادة إلا بالإتيان بها على الوجه المحدد ، وتلك الأركان أفعال أساسية تكون داخل العبادة ، ومن حقيقتها ، حيث لا يمكن تصور العبادة لو لم تتحقق أركانها ، ولقد تعددت آراء أهل العلم في توضيح وتحديد تلك الأركان ، وقد ذهبوا في هذا لقولين ، توضيحهما فيما يلي :

  1. القول الأول : قال كلاً من الحنفية والحنابلة بأن للصوم ركن واحد ويتمثل في الإمساك عن كل المفطرات ، وقد اعتبروا النية شرطاً له.
  2. القول الثاني : لقد قال كلاً من الشافعية والمالكية بأن أركان الصوم تتمثل في النية ، والإمساك عن المفطرات ، وقد اعتبر الشافعية أن الصائم ركن للصيام.

آداب الصيام:

يستحسن أن يتحلى العبد المسلم بعدد من الآداب المتعلقة بالصوم ، ونذكر منها التالي :

  1. السحور : وذلك لما فيه من بركة ومن تقوية على الصوم ، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [تَسَحَّرُوا فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً]
  2. تعجيل الإفطار : والدعاء عند الإفطار بقول : [ذهب الظمأُ، وابْتلَّت العروقُ و ثَبَتَ الأجرُ إنْ شاءَ اللهُ]
  3. الابتعاد عن كل ما ينافي الصوم : فقد أخرج الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه : [مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به، فليسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ في أنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ]

أدعية للصائم مصورة:

دعاء اليوم الثاني
دعاء اليوم الثاني من رمضان
أدعية
أدعية رمضانية
أدعية رمضانية
اللهم اجعل أيام رمضان جابرة للقلوب

للمزيد يمكنك قراءة : في اي سنة فرض الصيام

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى