العناية بالجسم

فوائد ماء الورد للجسم والصدر

فوائد ماء الورد للجسم

إن ماء الورد قد استعمل منذ آلاف السنين ، وأدخل ماء الورد في مستحضرات التجميل ، وفي صناعة المنتجات الغذائية ، ذلك بالإضافة للمشروبات ، كما أن ماء الورد يعتبر عنصر أساسي بصناعة العطور بديلاً عن المواد الكيميائية ، وذلك لأنه يمتلك رائحة جذابة ، ومن الجدير ذكره أنه من الممكن الحصول على ماء الورد عبر شرائه جاهز ، أو عبر صناعته في البيت ، إذ إنه يتم صناعته بتقطير بتلات بعض أنواع الورد مثل : الورد الجوري ، والمعروف باسم الوردة الدمشقية ، ويرجع أصلها لمقاطعة كاشان الموجودة بدولة إيران ، وتعد المنتج الرئيسي لماء الورد ، وتصدره لكافة أرجاء العالم.

وتستعمل أكثر أنواعه جودةً في غسل الكعبة المشرفة كل سنة ، كما يتم تداوله في الكثير من الطقوس الدينية ، ومن جهة أخرى ، فقد عرف بفوائده العلاجية منذ القدم ، إذ استعمل في الكثير من الحضارات مثل : الحضارة الهندية ، والبابلية ، والرومانية ، حيث امتاز بخصائصه المطهرة ، والمضادة للبكتيريا ، كما أن ماء الورد يعد مضاد للاكتئاب ، والتوتر ، ونشير هنا إلى تعدد طرق استخدامه ، فمن الممكن تطبيقه موضعياً على البشرة ، والجلد ، كما بالإمكان أن نضيفه لشاي الكركدية المثلج ، وغيره الكثير من الوصفات ، كما يستعمله بعض الأشخاص كبخاخ من أجل الحد من التوتر ، وذلك من خلال رشه على المعصمين ، أو الوجه ، أو الوسادة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر وسنتعرف على فوائد ماء الورد للجسم والصدر ؛ فتابعوا معنا.

فوائد ماء الورد:

إن ماء الورد يقدم الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، وفيما يلي أبرز تلك الفوائد :

  1. يعزز وظائف الدماغ : إذ استعمل ماء الورد تقليدياً من خلال استنشاق أبخرته ، أو من خلال تناوله عبر الفم ، وقد ظهر أن لديه خصائص مضادة للقلق والاكتئاب ، وذلك بدوره يساعد على تحسين المزاج ، كما أنه يحسم من النوم ، لأنه يمتلك تأثيرات منومة مماثلة لتلك التأثيرات التي توجد بدواء ديازيبام ، ومن جهة أخرى فقد ثبت أنه فعال بعلاج مرض الزهايمر ، والخرف ، وذلك لأنه يثبط عمل بروتين الأميلويد ، ذلك البروتين يقوم الجسم بصناعته ببعض الحالات ، الأمر الذي يؤثر بوظائف الدماغ ، ويضعف من الذاكرة ، ويقتل الخلايا.
  2. يعزز شفاء الجروح : والتي تشمل الندبات ، والحروق ، وغيرهما من المشاكل ، إذ ظهر أن خصائص ماء الورد المطهرة ، والمضادة للبكتيريا من الممكن أن تساعد على تسريع عملية شفائها ، وذلك من خلال إبقاء الجروح نظيفة ، ومكافحة العدوى ، ومن جهة أخرى قد تبين أنه يعزز من إنتاج الجهاز المناعي لمركب الهستامين ، ذلك المركب يساهم بوقاية الجسم من الإصابة بالعدوى ، وعلاجها.
  3. يساعد في علاج بعض مشاكل العين : وذلك من خلال استخدامه كقطرات للعيون ؛ حيث ثبت أن لماء الورد تأثير بعلاج بعض الحالات كالتهاب الملتحمة ، وجفاف العين ، أو كما يسمى بالعين الوردية ، ومرض الساد الذي يطلق عليه اسم الماء الأبيض ، وغيرها.
  4. يعزز عملية الهضم : وذلك لأن ماء الورد له تأثير برفع إفراز العصارة الصفراوية ، والتي تساعد على التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل : اضطرابات المعدة ، وانتفاخ البطن ، كما أن لماء الورد تأثيرات ملينة ، حيث إنه من الممكن أن يزيد من عدد مرات الدخول للحمام ، ومن كمية الماء بالبراز ، الأمر الذي يجعله علاج فعال للإمساك.
  5. يخفف من الصداع : إذ يعد ماء الورد أحد العلاجات العطرية ، وذلك لأن استنشاق أبخرته ، أو استعماله على الملابس ، أو وضعها على جبين الشخص المصاب يخفف من الإجهاز ، وعليه يساعد في علاج الصداع النصفي ، والصداع ، وما يطلق عليه الشقيقة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد ماء الكادي

فوائد ماء الورد الجمالية:

تبرز فوائد ماء الورد في الناحية الجمالية من خلال استخدامه كأحد مكونات الكثير من منتجات العناية بالشعر ، والبشرة ، ذلك بالإضافة للخلطات المتنوعة ، وفيما يلي أهم تلك الفوائد :

  1. يحافظ على رطوبة الجلد.
  2. يزيد من نضارة البشرة.
  3. يعالج مشاكل الأسنان.
  4. يعزز صحة الشعر.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة استخدام ماء الورد

ماء الورد بالصور:

ماء الورد
ماء الورد
فوائد ماء الورد للجسم
فوائد ماء الورد للجسم
استخدام ماء الورد
استخدام ماء الورد

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد بخار الماء للوجه

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى