العناية بالجسم

فوائد ماء الورد للجسم والصدر

فوائد ماء الورد للجسم

إن ماء الورد قد استعمل منذ آلاف السنين ، وأدخل ماء الورد في مستحضرات التجميل ، وفي صناعة المنتجات الغذائية ، ذلك بالإضافة للمشروبات ، كما أن ماء الورد يعتبر عنصر أساسي بصناعة العطور بديلاً عن المواد الكيميائية ، وذلك لأنه يمتلك رائحة جذابة ، ومن الجدير ذكره أنه من الممكن الحصول على ماء الورد عبر شرائه جاهز ، أو عبر صناعته في البيت ، إذ إنه يتم صناعته بتقطير بتلات بعض أنواع الورد مثل : الورد الجوري ، والمعروف باسم الوردة الدمشقية ، ويرجع أصلها لمقاطعة كاشان الموجودة بدولة إيران ، وتعد المنتج الرئيسي لماء الورد ، وتصدره لكافة أرجاء العالم.

وتستعمل أكثر أنواعه جودةً في غسل الكعبة المشرفة كل سنة ، كما يتم تداوله في الكثير من الطقوس الدينية ، ومن جهة أخرى ، فقد عرف بفوائده العلاجية منذ القدم ، إذ استعمل في الكثير من الحضارات مثل : الحضارة الهندية ، والبابلية ، والرومانية ، حيث امتاز بخصائصه المطهرة ، والمضادة للبكتيريا ، كما أن ماء الورد يعد مضاد للاكتئاب ، والتوتر ، ونشير هنا إلى تعدد طرق استخدامه ، فمن الممكن تطبيقه موضعياً على البشرة ، والجلد ، كما بالإمكان أن نضيفه لشاي الكركدية المثلج ، وغيره الكثير من الوصفات ، كما يستعمله بعض الأشخاص كبخاخ من أجل الحد من التوتر ، وذلك من خلال رشه على المعصمين ، أو الوجه ، أو الوسادة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر وسنتعرف على فوائد ماء الورد للجسم والصدر ؛ فتابعوا معنا.

فوائد ماء الورد:

إن ماء الورد يقدم الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، وفيما يلي أبرز تلك الفوائد :

  1. يعزز وظائف الدماغ : إذ استعمل ماء الورد تقليدياً من خلال استنشاق أبخرته ، أو من خلال تناوله عبر الفم ، وقد ظهر أن لديه خصائص مضادة للقلق والاكتئاب ، وذلك بدوره يساعد على تحسين المزاج ، كما أنه يحسم من النوم ، لأنه يمتلك تأثيرات منومة مماثلة لتلك التأثيرات التي توجد بدواء ديازيبام ، ومن جهة أخرى فقد ثبت أنه فعال بعلاج مرض الزهايمر ، والخرف ، وذلك لأنه يثبط عمل بروتين الأميلويد ، ذلك البروتين يقوم الجسم بصناعته ببعض الحالات ، الأمر الذي يؤثر بوظائف الدماغ ، ويضعف من الذاكرة ، ويقتل الخلايا.
  2. يعزز شفاء الجروح : والتي تشمل الندبات ، والحروق ، وغيرهما من المشاكل ، إذ ظهر أن خصائص ماء الورد المطهرة ، والمضادة للبكتيريا من الممكن أن تساعد على تسريع عملية شفائها ، وذلك من خلال إبقاء الجروح نظيفة ، ومكافحة العدوى ، ومن جهة أخرى قد تبين أنه يعزز من إنتاج الجهاز المناعي لمركب الهستامين ، ذلك المركب يساهم بوقاية الجسم من الإصابة بالعدوى ، وعلاجها.
  3. يساعد في علاج بعض مشاكل العين : وذلك من خلال استخدامه كقطرات للعيون ؛ حيث ثبت أن لماء الورد تأثير بعلاج بعض الحالات كالتهاب الملتحمة ، وجفاف العين ، أو كما يسمى بالعين الوردية ، ومرض الساد الذي يطلق عليه اسم الماء الأبيض ، وغيرها.
  4. يعزز عملية الهضم : وذلك لأن ماء الورد له تأثير برفع إفراز العصارة الصفراوية ، والتي تساعد على التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل : اضطرابات المعدة ، وانتفاخ البطن ، كما أن لماء الورد تأثيرات ملينة ، حيث إنه من الممكن أن يزيد من عدد مرات الدخول للحمام ، ومن كمية الماء بالبراز ، الأمر الذي يجعله علاج فعال للإمساك.
  5. يخفف من الصداع : إذ يعد ماء الورد أحد العلاجات العطرية ، وذلك لأن استنشاق أبخرته ، أو استعماله على الملابس ، أو وضعها على جبين الشخص المصاب يخفف من الإجهاز ، وعليه يساعد في علاج الصداع النصفي ، والصداع ، وما يطلق عليه الشقيقة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد ماء الكادي

فوائد ماء الورد الجمالية:

تبرز فوائد ماء الورد في الناحية الجمالية من خلال استخدامه كأحد مكونات الكثير من منتجات العناية بالشعر ، والبشرة ، ذلك بالإضافة للخلطات المتنوعة ، وفيما يلي أهم تلك الفوائد :

  1. يحافظ على رطوبة الجلد.
  2. يزيد من نضارة البشرة.
  3. يعالج مشاكل الأسنان.
  4. يعزز صحة الشعر.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة استخدام ماء الورد

ماء الورد بالصور:

ماء الورد
ماء الورد
فوائد ماء الورد للجسم
فوائد ماء الورد للجسم
استخدام ماء الورد
استخدام ماء الورد

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد بخار الماء للوجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى