إسلاميات

وقت ليلة القدر 2021 وعلاماتها

وقت ليلة القدر 2021

لقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعلم ليلة القدر على وجه التعيين ، إلا أنه أنسيها فيما بعد من خالقه سبحانه وتعالى لحكمة منه ، وذلك تحفيزاً للمسلمين على الاجتهاد بالعبادة في الـ10 الأواخر من رمضان كاملةً ، وبيان سبب إخفاء العلم بليلة القدر ، أخرج الإمام البخاري رضي الله عنه بصحيحه ، عن عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه ، عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال : [خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُخْبِرَنَا بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنَ المُسْلِمِينَ فَقَالَ: خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلَاحَى فُلَانٌ وفُلَانٌ، فَرُفِعَتْ وعَسَى أنْ يَكونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالْتَمِسُوهَا في التَّاسِعَةِ، والسَّابِعَةِ، والخَامِسَةِ] ، وفي هذا اليوم سوف يدور عنوان مقالنا حول وقت ليلة القدر 2021 وعلاماتها ، فتابعوا معنا.

موعد ليلة القدر:

لقد اتفق أهل العلم من المالكية ، والحنابلة ، والحنفية ، والشافعية ، على أن ليلة القدر في شهر رمضان كله ، حيث إن الله سبحانه وتعالى قد أخبر في القرآن الكريم أنه أنزل القرآن بليلة القدر ، فقال : { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ } ، وأخبر كذلك أنه أنزل القرآن بشهر رمضان المبارك ، فقد قال : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ } ، فذلك دل على أن ليلة القدر بشهر رمضان المبارك ، إلا أن العلماء قد اختلفوا بمحل ليلة القدر من الشهر على أقوال ، وتوضيح أقوالهم في التالي :

  1. القول الأول : ليلة القدر منحصرة بالـ10 الأواخر من شهر رمضان ؛ وذلك لورود أحاديث نبوية تحث عليها بالـ10 الأواخر ، ومن هذه الأحاديث ما أخرجه الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه ، عن عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنه ، عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال : [أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: التَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ، في تَاسِعَةٍ تَبْقَى، في سَابِعَةٍ تَبْقَى، في خَامِسَةٍ تَبْقَى] ، وذهب لذلك القول جمهور أهل العلم من الشافعية ، والمالكية ، والحنابلة ، والإمامان أبو ثور ، والأوزاعي ، والمشهور عند الحنابلة والمالكية أنها ليلة الـ27 ، وقال الشافعية أنها تكون بليلة معينة من العشر ، ولا تتناقل بين الليالي من العشر ، وأرجاها الليالي الفردية ، وعند الإمام الشافعي فهي ليلة الـ21.
  2. القول الثاني : إن وجود ليلة القدر يكون بوجود شهر رمضان المبارك ، وذهب لذلك القول الإمام أبو حنيفة وصاحباها : محمد بن حسن الشيباني ، وأبو يوسف القاضي ، إلا أنها عند الإمام أبي حنيفة النعمان ليست معينة بليلة من الشهر ، وعند صاحبيه تكون بليلة معينة منه.
  3. القول الثالث : يفيد بأنها أول ليلة من الشهر ، وذلك قول الصحابي الجليل أبي رزين العقيلي رضي الله تعالى عنه.
  4. القول الرابع : يفيد بأنها مبهمة في الـ10 الأواسط من الشهر ، ونسب ذلك للإمام الحسن البصري ، وغيره.
  5. القول الخامس : يفيد بأنها ليلة الـ19 من الشهر ، ونسب ذلك القول للصحابيين عبد الله بن مسعود ، وزيد بن ثابت رضي الله تعالى عنهما.
  6. القول السادس : يفيد بأنها تنتقل بين ليالي الـ10 الأواخر من الشهر ، فتكون ببعض السنين بليلة ، وفي غيرها من السنين بليلة أخرى ، وذلك من خلال الجمع بين الأحاديث الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتحديد ليلة القدر من ليالي الشهر ، وبالخصوص في العشر الأواخر منه ، وهو قول العديد من العلماء ، ومنهم : النووي ، وابن حجر العسقلاني ، والماوردي ، وغيرهم من العلماء.

للمزيد يمكنك قراءة : أفضل أدعية ليلة القدر مستجابة بإذن الله

علامات ليلة القدر:

إن ليلة القدر تتميز عن غيرها من الليالي بعلامات كثيرة ، منها :

  1. تعتبر ليلة القدر ليلة معتدلة بمعنى أنها ليست حارة ولا باردة.
  2. تعتبر ليلة القدر ليلة مضيئة ، بمعنى أن القمر بها ساطعاً.
  3. من علامات ليلة القدر أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع.

للمزيد يمكنك قراءة : من علامات ليلة القدر وفضلها

أدعية ليلة القدر بالصور:

أدعية
دعاء شهر رمضان
دعاء
أدعية مستجابة
أدعية مستجابة
اللهم إنا نسألك

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية العشرة الأواخر من رمضان

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى