معلومات

هل للهواء وزن وما هي مكونات الهواء؟

هل للهواء وزن

إن الهواء يعد سلسلة الغازات التي يتكون منها المجال الجوي لكوكب الأرض ، إذ يحيط بكوكب الأرض حتى ارتفاع نحو ثمانمائة وثمانون كيلو متر ، ويتكون من غاز النيتروجين نحو ثمانية وسبعون بالمائة ، وغاز الأكسجين حوالي واحد وعشرون بالمائة ، والمتبقي يحتوي على غازات نادرة كغاز ثاني أكسيد الكربون ، والأوزون ، والارقون ، وغيرها ، كما أنه عندما تصل درجة الحرارة نحو أربعون درجة مئوية ، فمن الممكن أن يحتوي الهواء على ما يتراوح ما بين صفر إلى سبعة بالمائة من البخار ، بحيث تختلف تلك النسبة باختلاف الرطوبة ، كما تتغير تركيبته بصورة متفاوتة مع الارتفاع عن سطح الأرض ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهمية الهواء ، ووزن وضغط الهواء ، ومكونات الهواء ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

أهمية الهواء:

  • إن الهواء الذي يوجد حول محيط الكرة الأرضية يمثل حاجز يحيط بكوكب الأرض ، ويساعد على منع كميات كبيرة من الأشعة الشمسية إلى أن تصل لسطح الأرض ، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي لحرق كل شيء على سطحها ، فمثلاً : الأشعة الضارة للشمس مثل : الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية لا يصل منها للأرض إلا الشيء القليل للغاية ، والذي يتسرب بكميات تكفي لحياة الإنسان والحيوان والنبات ، كما أن الهواء هو الذي تتنفسه جميع مخلوقات الله عز وجل من بشر وحيوانات ونباتات للاستمرار بالعيش على الأرض.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية التشجير في تحسين البيئة

وزن وضغط الهواء:

قد يظن بعض الناس أن الهواء ليس له وزن ، ولكن في حقيقة الأمر أن للهواء وزن ، ولكن من المستحيل أن يشعر الشخص به ، وذلك لأنه أقل من وزن الأجسام السائلة والصلبة بكثير ، وللتأكيد بأن للهواء وزن بالإمكان أن نقوم بتجربة بسيطة من خلال إتباع التالي :

  1. قم بإحضار زجاجة وفرغ منها الهواء بواسطة مضخة شفط ، ثم أغلقها جيداً وزنها.
  2. قم بإزالة غطاء الزجاجة كي يدخل الهواء لها ، وزنها مجدداً ، فسوف تجد أن وزنها أصبح أكبر ، فذلك الوزن الإضافي هو وزن الهواء.
  3. إن كل متر مكعب من الهواء عند سطح البحر يزن نحو ألف ومائة وسبعون جرام ، ويمثل وزن الهواء من أعلى الغلاف الجوي خلال طبقات الجو حتى سطح الكرة الأرضية ضغط الهواء أو كما يسمى الضغط الجوي ، إذ يبلغ متوسط الضغط الجوي عند سطح البحر نحو 1.033 كيلو جرام لكل سنتيمتر مربع ، إذ إن الهواء يضغط على كاهلنا بوزن يبلغ نحو 0.9 طن متري.
  4. إلا أننا لا نشعر بذلك الضغط ، وذلك لكونه يوجد ضغط يساويه يخرج من داخل أجسامنا بكل الاتجاهات ، كما أنه يتم قياس الضغط الجوي بواسطة جهاز يسمى البارومتر ، إذ يعبر الباروميتر الزئبقي عن الضغط الجوي بالمليمتر زئبق أو وحدة قياس يطلق عليها مليبار أو بار ، والبار يعد هو وحدة الضغط الجوي بالنظام المتري ، أما بخصوص المليبار فيساوي 0.001 من البار.

للمزيد يمكنك قراءة : جهاز تنقية الهواء وأهميته

مكونات الهواء:

فيما يلي أهم مكونات الهواء الموجودة بالغلاف الجوي :

  1. النيتروجين : حيث يشكل ما نسبته ثمانية وسبعون بالمائة من الغلاف الجوي للأرض ، وذلك الغاز عديم اللون ، وموجود بكل الكائنات الحية على كوكب الأرض ، كما أنه موجود بازواج القواعد التي تشكل الأحماض النووية ، الأمر الذي يجعل منه مكون رئيسي للحياة ، ويستعمله العلماء في تتبع حركته من الغلاف الجوي للتربة ، والنباتات ، والحيوانات ، والتي تتحلل لتطلق الغاز للغلاف الجوي مرة أخرى.
  2. الأكسجين : وهو غاز عديم الرائحة ، واللون ، ويعتبر ثالث أكثر المواد الكيميائية التي توجد بالكون بعد غاز الهيدروجين ، والهيليوم ، كما أنه يعد ثاني أكثر الغازات التي توجد بالغلاف الجوي ، حيث يشكل قرابة واحد وعشرون بالمائة منه ، وثلاثة وعشرون بالمائة من كتلته ، وموجود أيضاً بالماء ، والتربة ، إذ يشكل نحو 88.8% من كتلة المحيطات الأرضية.
ثاني أكسيد الكربون في الجو
ثاني أكسيد الكربون في الجو
الهواء للإنسان والحيوان والنبات
الهواء للإنسان والحيوان والنبات
كيفية وزن الهواء
كيفية وزن الهواء

للمزيد يمكنك قراءة : مصادر تلوث الهواء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى