هل تعلم

هل تعلم عن التسامح والعفو والرفق وآيات وأحاديث تحث عليهم

هل تعلم عن التسامح والعفو

إن التسامح والعفو والرفق كلها من الأخلاق الرفيعة التي يدعو لها ديننا الإسلامي ، وتقره كل الشرائع السماوية ، كما أنه من الأخلاق الحميدة التي تعتبر من أخلاق المجتمعات الفاضلة ، ولذلك يجب علينا أن نغرس التسامح في نفوس أولادنا منذ الصغر ، من أجل أن يكبروا عليه ويتعلموا منه كيف يتغاضون عن أخطاء الآخرين وعن زلاتهم ويتخطون الغل والحقد ، فعند التمعن بآيات القرآن الكريم ، يظهر الخطاب الإلهي العظم جلياً بالدعوة للتسامح الذي أعد الله عز وجل له أجر عظيم ، لأن التسامح صورة من صور الطهر والنقاء ، وفي ذلك قول الله تعالى بسورة آل عمران : {والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ، والله يحب المحسنين} ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام مقال يحمل عنوان هل تعلم عن التسامح والعفو والرفق وآيات وأحاديث تحث عليهم.

هل تعلم عن التسامح والعفو:

  1. هل تعلم بأن التسامح هو من يعطي للصواب قوته وقدرته على الامتداد وتحقيق النصر.
  2. هل تعلم بأن التسامح يعد نصف السعادة ، كما يمكننا القول بأن تحقيق التسامح هو جزء من العدالة أو أن أعقل الناس هم أعذرهم للناس.
  3. هل تعلم بأنك عندما تكون متسامح هذا لا يعني أنك ضعيف ، فالتسامح هو من شيم الكرام ، وقد حث الله عز وجل على العفو والتسامح ، وربط تعالى بين العفو والإحسان.
  4. هل تعلم بأن التسامح يجعلنا أكثر إنسانية.
  5. هل تعلم بأن التسامح وجه من وجوه الخير.
  6. هل تعلم بأن التسامح والعفو جزء من التقوى.

للمزيد يمكنك قراءة : موضوع عن التسامح وأهميته

آيات قرآنية تحث على التسامح:

  1. قال تعالى {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (134) سورة آل عمران .
  2. قال تعالى {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} (199) سورة الأعراف .
  3. قال تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22)سورة النور .
  4. قال تعالى {وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } (43) سورة الشورى .
  5. قال تعالى {فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ} (85) سورة الحجر .

أحاديث نبوية تحث على التسامح:

  1. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال (كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي، فجبذه بردائه جبذة شديدة، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وقد أثرت بها حاشية الرداء من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه، فضحك ثم أمر له بعطاء) متفق عليه .
  2. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) متفق عليه .
  3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً قط بيده ولا امرأة ولا خادماً، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله تعالى فينتقم لله تعالى . رواه مسلم .
  4. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كأني انظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي نبياً من الأنبياء، صلوات الله وسلامه عليهم ضربه قومه فأدموه، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول: (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) متفق عليه .

أحاديث نبوية تحث على الرفق:

  1. عن ابن عمر رضي الله عنهم قال “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما أعطي أهل بيت الرفق إلا نفعهم، ولا منعوه إلا ضرهم” .
  2. عن عائشة رضي الله عنها قالت “خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البادية إلى إبل الصدقة، فأعطى نساءه بعيرا بعيرا غيري”، فقلت يا رسول الله أعطيتهن بعيرا بعيرا غيري؟، فأعطاني بعيرا آدد صعبا لم يركب عليه، فجعلت أضربه فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة ارفقي به فإن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه .
  3. عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من أعطي حظه من الرفق، فقد أعطي حظه من الخير، ومن حرم حظه من الرفق , فقد حرم حظه من الخير” .
  4. عن عائشة رضي الله عنها قالت “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله إذا أراد بأهل بيت خيرا، دلهم على باب الرفق” .

للمزيد يمكنك قراءة : حديث عن الحلم والعفو

كلمات مصورة عن التسامح والعفو:

سامح فأنت أيضاً
سامح فأنت أيضاً
كلمات راقية
كلمات راقية
التسامح والعفو
التسامح والعفو

للمزيد يمكنك قراءة : صفات الإنسان المحبوب من الجميع

وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول هل تعلم عن التسامح والعفو والرفق وآيات وأحاديث تحث عليهم ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وبعض المعلومات التي تظهر لنا فضل التسامح والرفق والعفو ، فقد أرفقنا لكم خمسة فقرات رائعة ، قدمنا في أول فقرة منهم هل تعلم عن التسامح والعفو ، وفي ثاني فقرة آيات قرآنية تحث على التسامح ، وفي ثالث فقرة أحاديث نبوية تحث على التسامح ، وفي رابع فقرة أحاديث نبوية تحث على الرفق ، وختمنا كلامنا بفقرة بعنوان كلمات مصورة عن التسامح والعفو.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى