شخصيات وأعلام

من هو محمود العربي – نشأته وكيفية صعوده من الصفر

من هو محمود العربي وأعماله الخيرية ، فاليوم سوف نتناول قصة كفاح استمرت لعشرات السنين ، بدأها رجل الأعمال المصري الشهير (محمود العربي) فنشأ من قرية صغيرة في محافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية ليصير بعدها واحداً من أعلام رجال المال في البلاد ، ولد الرجل في سنة ألف وتسعمائة واثنين وثلاثون ، بقرية أبو رقبة وهي قرية تتبع لمركز أشمون ، واهتم الرجل بالتجارة ، وسعى جاهداً في مساعدة أسرته الفقيرة ، وذلك عن طريق العمل في عمر صغير ، وهذا الرجل الرائع الذي فارق الحياة في ساعة متأخرة من يوم الخميس تسعة سبتمبر من العام ألفين وواحد وعشرون ، ويعتبر رجل عصامي قد بدأ حياته من الصفر حتى صار واحداً من كبار رجال التجارة والصناعة والاقتصاد في مصر والوطن العربي.

نشأة محمود العربي:

  1. لقد ولد الرجل في العام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثون ميلادياً ، ضمن أسرة ريفية بسيطة للغاية ، وقد توفي أبيه وهو في عمر صغير جداً ، وذهب بعدها وانتقل للعاصمة القاهرة ، فعمل الرجل بائع بمحل صغير يبيع فيه أدوات مكتبية ، كل هذا وعمره لم يتجاوز 10 أعوام.
  2. أما في العام ألف تسعمائة وأربعة وخمسون التحق الرجل بالخدمة العسكرية وقضى ثلاث سنوات ، وبدأت علاقة محمود العربي بالصناعة من خلال إنشائه لمصنع صغير ، قام بتشغيل في صناعة الألوان والأحبار ، وبعدها حول الرجل مجال عمله من تجارة أدوات مكتبية لتجارة وصناعة أجهزة كهربائية.
  3. وشد الرحال على دولة اليابان حتى يحصل على توكيل من أي شركة كبرى تعمل بمجال صناعة الإلكترونيات ، وبعد رجوعه لبلده قام بإنشاء مصنع ، وقد دخل محمود العربي انتخابات الغرف التجارية وصار رئيساً لها لفترة استمرت اثنا عشر سنة ، واتجه بعدها صوب السياسة ولكن لمدة قصيرة جداً.
  4. عندما ترشح لعضوية مجلس الشعب وانتخبه الناس حتى ينوب عنهم في دائرة السيدة زينب وقصر النيل ، وكانت تجربة لم تعجب الرجل ورفض بشدة أن يكررها مرة أخرى ، كما أنه يفتخر بنشئته ضمن أسرة فقيرة لم يكن لديها أي شبر من الأرض ، وكل ما تمكنت الأسرة من فعله للعربي هي أن قدمته لكتاب القرية.
  5. وذلك كان في سن الثالثة من عمره ، وبدأ الصغير في حفظ القرآن الذي تعلم منه الأمانة والصدق والفارق ما بين الحلال والحرام ، مما ساهم في بناء سمعة جيدة اشتهر الرجل بها في كل مراحل حياته المختلفة.

بداية محمود العربي من تاجر صغير لأحد أهم رجال الأعمال:

  1. لقد بدأ الرجل التجارة في عمر صغير للغاية وبالتعاون من أخيه الكبير الذي كان يعمل في مدينة القاهرة ، وعن هذه الحقبة يقول محمود العربي بأنه كان يوفر مبلغ ثلاثون أو أربعون قرش كل عام ليعطيها لأخيه الكبير حتى يأتي له ببضاعة من القاهرة قبل عيد الفطر المبارك.
  2. وكانت تلك البضاعة ما هي إلا عبارة عن بالونات وألعاب نارية ، وكان يقوم العربي بفرشها على المصطبة أمام بيته حتى يبيعها لأقرانه وأصدقائه ويكسب فيها نحو خمسة عشرة قرش ، وبعدها يقوم بإعطاء أخيه كل ما قد جمعه حتى يأتي له ببضاعة أخرى مثلها ولكن في عيد الأضحى المبارك.
  3. وأضاف محمود العربي رحمه الله بأنه ظل على هذا الحال حتى بلغ سن الـ10 ، وقام بالسفر لمدينة القاهرة وعمل فيها بإحدى مصانع روائع وعطور ، وكان هذا في العام ألف وتسعمائة واثنين وأربعون ، وعمل بها لفترة لم تتجاوز 30 يوم وتركه لأنه لم يكن يحب الأماكن المقفولة والعمل الروتيني الممل.
  4. وبعد هذا قام بالانتقال للعمل في محل موجود في حي الحسين وكان راتبه في هذه الفترة يبلغ جنيه وعشرون قرش كل شهر ، وظل على هذا الحال حتى العام ألف وتسعمائة وتسعة وأربعون ، وفي هذا التاريخ قد وصل راتبه لثلاثمائة وعشرون قرش.
  5. بعد هذا فضل العربي أن يعمل بمحال يبيع أشياء جملة بدلاً من محال القطاعي والتجزئة حتى يقوم بتنمية خبرته في التجارة ، وكان أول راتب يحصل عليه الرجل في عمله الجديد بلغ أربعة جنيهات ، وقد عمل في هذا المحل لفترة بلغت خمسة عشر سنة!
  6. في تلك الفترة ارتفع مرتبه حتى وصل سبعة وعشرون جنيه ، وكان هذا الرقم في تلك الفترة يعد كبير للغاية ، وقد استطاع أن يدفع تكاليف زواجه من مرتبه الذي يحصل عليه كل شهر.

نبذة قصيرة عن رجل الأعمال محمود العربي:

  1. إنه رئيس اتحاد الغرف السابق ، كما أنه صاحب محال ومصانع توشيبا العربي الشهيرة ، كما أنه حصل على لقب شهبندر تجار مصر عن جدارة ، وتعد قصة كفاحه ونجاحه تجسيداً للمثل الذي يقول بأن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة.
  2. كما أن الرجل شخصية شديدة التواضع ، لم يغتر أبداً بالمناصب التي اعتلاها ، وقد رفض العربي الوجاهة السياسية التي تم عرضها عليه ، وذلك إيماناً من الرجل بأن للسياسة رجالها ، وأن للاقتصاد رجاله أيضاً.
  3. وعلى الرغم من أن محمود العربي لم يحصل على شهادة عليا إلا أنه قد تمكن من بناء قلعة صناعية ضخمة ، وقد ارتفع وبلغ مكانة اقتصادية كبيرة ، كل هذا من غير مساندة ولا واسطة من أحد ومن غير الحصول على أي قروض من المصارف والبنوك ، فكان الرجل خير قدوة لكل شخص طامح بالنجاح.

محمود العربي شهبندر التجار:

  1. لقد نعت مجموعة العربي الشهيرة رجل الأعمال محمود العربي على حسابها في تطبيق الفيس بوك وقالت بالنص : (بقلوب مؤمنة بالله وراضية بقضائه وقدره، ننعي بمزيد من الحزن والأسى وفاة الحاج محمود العربي، رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي، ورجل الصناعة الوطنية، وشهبندر التجار).
  2. وأخبرت الناس بأن الجنازة سوف يتم تشيعها بعد صلاة الجمعة ، وذلك من بلدته ومسقط رأته قرية أبو رقية الموجودة في مركز المنوفية التابع لمحافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية.

للمزيد يمكنك قراءة : أحمد أبو هشيمة

للمزيد يمكنك قراءة : قصص نجاح رجال اعمال

للمزيد يمكنك قراءة : اقوال عن العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى