شخصيات وأعلام

من هم علماء المسلمين وأشهر اختراعاتهم

من هم علماء المسلمين

إن الحضارة الإسلامية قد زخرت بالإنجازات العلمية على مدار العصور ، فكانت حضارة قادت بقية الحضارات الإنسانية تجاه الازدهار والتقدم ، ففي الحين التي كانت أوروبا غارقة في الظلام ، حيث كان الجهل والظلم والفقر أبرز سماتهم ، كان المسلمون يصنعون حضارتهم ، وبرز في هذا الوقت العديد من العلماء التي ما زالت أغلب إنجازاتهم وابتكاراتهم العلمية تدرس بالجامعات الأوربية ، لأنها تمثل مصادر معرفة مهمة جداً ، ساعدت في نهوض الحضارات التي استخدمتها ودرستها ، وحققت الكثير من الفوائد لها ، واليوم سوف نذكر لهم بعض من علماء المسلمين الذين كان لهم إسهامات وإنجازات في مجالات عديدة ، فتابعوا معنا.

أبو بكر الرازي:

  1. إنه أبو بكر الرازي محمد بن زكري ، واحد من ضمن العلماء والفلاسفة المسلمين المشهورين ، فقد قدم الكثير من الإنجازات المهمة في العلوم ، وبالتحديد في مجال الطب ، وعاش في المدة الزمنية التي امتدت منذ عام 865م حتى عام 923م ، وقد ولد في مدينة الري ، وتوفي في مدينة بغداد.
  2. وقد درس الطب بعد أن تجاوز العقد الرابع من عمره ، فاهتم الرازي بدراسة المؤلفات الطبية عند القدماء ، وقد حرص على أن يفهمها ويدرك محتوياتها ، إلا أنه لم يعتمد عليها كل الاعتماد ، بل اجتهد أثناء مواجهته للمشاكل الطبية ، كما اعتمد على شرح آراء الأطباء الآخرين بدروسه ، ومن ثم يبين رأيه الشخصي حول مسألة طبية ما.

للمزيد يمكنك قراءة : جابر بن حيان

محمد بن موسى الخوارزمي:

  • إنه العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي ، اشتهر بمعرفته ودراسته الكثير من أنواع العلوم ، كالجبر ، والفلك ، والهندسة ، والرياضيات ، ويعتبر من ضمن العلماء الذين ساهموا في علم الرياضيات إسهام كبير جداً ، فقد نقل علم الأرقام لجميع دول أوروبا.

ابن سينا:

  • إنه أحد أشهر علماء المسلمين ، أبو علي الحسين بن سينا ، عرف عن ابن سينا تميزه بالطب والفلسفة ، ويرجع أصله لبخارى (أوزبكستان في الوقت الحالي) ، وقد ولد ابن سينا في العام 980م ، وتوفي في العام 1037م ، وقد لقب بالشيخ الرئيس ، وقد أطلق عليه الغرب أبي الطب الحديث ، وقد ساهم بتأليف حوالي 200 كتاب في الكثير من المواضيع ، وبالخصوص تلك التي تهتم بالفلسفة والطب ، ومن أشهر كتبه : القانون في الطب.

الفارابي:

  • إنه أبو نصر بن محمد ، المولود في كازاخستان بمدينة فاراب في العام 872م ، وقد لقب بالمعلم الثاني بالعالم العربي ، وذلك بعد الفيلسوف والمفكر أرسطو ، فقد توجه الفارابي لمدينة بغداد من أجل أن يتعلم اللغة العربية ، وألف إبان وجوده في العراق الكثير من الكتب ، وبعدها انتقل للكثير من الأماكن كمصر ، ودمشق ، وحران ، وترك إنتاج فلسفي مهم ، فهو يعتبر أب للأفلاطونية الإسلامية الحديثة ، كما ألف الفارابي كتاب بعنوان المدينة الفاضلة ، يتم مقارنته مع كتاب جمهورية أفلاطون الفاضلة.

للمزيد يمكنك قراءة : ابن كثير البداية والنهاية

الكندي:

  • إنه أبو يوسف يعقوب القحطاني ، ويرجع نسبه لحكام كندة ، وليس هناك اتفاق حول تاريخ ميلاده ولا تاريخ وفاته ، فالمعروف عنه أنه ولد بمدينة الكوفة وتوفي بمدينة بغداد ، ويعتبر من ضمن علماء المسلمين المشهورين ، حيث اهتم بدراسة الكثير من العلوم كالمنطق ، والجغرافيا ، والطب ، والكيمياء ، والفلسفة ، ويعتبر أول من اهتم بإعداد منهج للبحث العلمي ، من خلال استعمال الاستدلال والمقدمات وذلك بالاعتماد على رأيه بأن العلم يمثل كلاً واحداً ، وينتج عن هذا تطور العلوم مع بعضها البعض.

ابن رشد:

  • إنه محمد بن أحمد بن رشد ، المكنى بأبي الوليد ، من ضمن علماء المسلمين المشهورين ، وقد عاش في المدة الزمنية الممتدة من عام 1126م إلى 1198م ، وينتمي لمدينة قرطبة ، وقد اهتم ابن رشد بدراسة الفلسفة ، والرياضيات ، والطب ، والفقه ، والأصول ، وكان ابن رشد قاضياً لسنوات عدة بمدينة إشبيلية ، ومن ثم بمدينة قرطبة ، وقد صنف على أنه من أهم أطباء عصره ، وقد تميز بقدرته على التصنيف وجودة المعاني ، والرأي الذكي.

للمزيد يمكنك قراءة : علماء الرياضيات

صور لعلماء المسلمين:

ابن سينا
ابن سينا
أبو بكر الرازي
أبو بكر الرازي
الفارابي
الفارابي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى