معلومات

معنى كلمه مفحص في الحديث الشريف

تضم لغتنا العربية مجموعة كبيرة وضخمة من المصطلحات والكلمات التي تحمل معاني وألفاظ مختلفة ، وتتسم لغتنا عن سواها من بقية اللغات الأخرى بأنها بدورها تحتوي على العديد من المعاني والمفردات التي تتواجد في نفس الكلمات ، وفي هذا اليوم سوف نتناول معنى كلمه مفحص في الحديث الشريف ، فقط تابعوا معنا.

معنى كلمة مفحص:

  1. تعني هذه الكلمة : المكان ؛ ويستدل المعنى عبر قول النبي محمد صل الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف : [من بنى لله مسجدًا ولو كمفحص قطاة أو أصغر، فقد بنى الله له بيتا في الجنة] ، فالمقصود من كلمة المفحص في الحديث الشريف المكان.
  2. وتعتبر اللغة العربية واحدة من أكثر لغات العالم التي تحمل بين طياتها معاني وكلمات مختلفة ومتنوعة ، فقد قيل كذلك بأن كلمة المفحص تعني التدقيق بالنظر من قبل إنسان لأمر ما ، ولذلك يتم تصنيف هذه الكلمة على أنها تحمل الكثير من المعاني.

من بنى مسجداً كمفحص قطاة:

  1. لقد ذكر الرسول محمد صل الله عليه وسلم كلمة مفحص في الحديث النبوي الشريف : [من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له بيتًا في الجنة] ؛ وقال العلماء من أهل السنة والجماعة بأن المقصود في الحديث هو موضع بروك طائر القطاة على البيض.
  2. وهي الكلمة المشتقة من الفحص بمعنى البحث ، إذ أن الدجاجة والقطاة تقوم وقبل أن تضع بيضها بأن تبحث وتفحص في الأرض بواسطة قدميها ، وذلك حتى تتخذ لنفسها مفحص ، وعليه تبرك في هذا المكان أو تبيض فيه.

للمزيد يمكنك قراءة : معنى كلمة مفحص قطاة

معنى كلمة مفحص في اللغة العربية:

  1. تعني هذه الكلمة في لغتنا العربية النظر إلى الأمر وتفحصه والتدقيق فيه بصورة كبيرة ، وعليه التعرف عليه من جميع الجوانب ، ولذلك يقال بأن شخصاً قد تفحص الشيء.
  2. والمقصود به هنا التدقيق بالنظر فيه الكشف عن جميع التفاصيل ، وتعد تلك الكلمة من ضمن الكلمات الشائعة وبصورة كبيرة في الكثير من البلدان العربية.

معنى كلمة مفحص بالإنجليزية:

  1. تعني كلمة مفحص في اللغة الإنجليزية ما معناه : [Egg laying] [Where to lay eggs] ؛ وهو معناها في اللغة العربية ، بمعنى موضع وضع البيض للجلوس أو الركود عليه.
  2. وقد أتى مفحص قطاة في ترجمة الحديث النبوية الشريف : [Whoever builds a mosque for the sake of Allah, like a sparrow’s nest for Allah or even smaller, Allah will build for him a house in Paradise.].

طيور القطاة:

  1. ينتمي هذا النوع من الطيور لعائلة [pteroclidae] ؛ وتتألف تلك العائلة من 16 نوع من الطيور ، وهي عبارة عن طيور أرضية ، تعيش وتقوم بإنشاء مسكنها وأعشاشها على الأرض وليس على الشجر.
  2. وتنتقي السهول والسافانا بالإضافة لشبه الصحاري موطناً لها ، وتتواجد في أماكن جغرافية شاسعة من شمال وجنوب وشرق القارة الأفريقية والشرق الأوسط ، بالإضافة لكلاً من دولة الهند ومدغشقر حتى وسط القارة الآسيوية.
    ويوجد أنواع من الممكن مشاهدتها في شبه الجزيرة الأيبيرية ودولة فرنسان ، ويتميز هذا النوع من الطيور بامتلاكه لرؤوس ورقاب وأرجل ذات حجم صغير تشبه بصورة كبيرة الحمام ، وتمتلك كذلك أجسام قوية.
  3. ويبلغ وزنها من مائة وخمسون حتى خمسمائة جرام ، وتعتبر الذكور أكبر بعض الشيء عن الإناث ، ولديهم ألوان بهية وزاهية أكثر وأجمل ، وتتغذى بصورة رئيسية على البذور ، وتستطيع تناول البراعم والأوراق الخضراء بالإضافة للتوت ، كما تتغذى كذلك على النمل بموسم التكاثر.

خصائص طيور القطاة:

  1. هذا النوع من الطيور يتم اصطيادها بغرض المرح والتسلية ومنهم من يصطادوه بغرض أكل لحمه ، إلا أن من يريد اصطياد هذا النوع من الطيور يقابلون صعوبة كبيرة ، ويعزى سبب هذا الأمر لكثافة الريش الذي يمتلكه القطاة.
  2. وأيضاً جراء الطبقة السميكة من الجلد التي لديهم ، ويتراوح طول الواحد منهم من اثنين وعشرون حتى أربعون سنتيمتر ، ويمتلك الكثير من الألوان كاللون البني واللون الرمادي واللون البرتقال وغيرها من الألوان.
  3. كما لديه أجنحة مدببة الشكل ويمتلك عضلات قوية للغاية ، تعطيهم كل تلك الصفات رحلة سريعة وإمكانية على الهروب والإقلاع بشكل سريع ، وأيضاً بإمكانهم المشي بصورة سريعة.

معنى كلمة اديوس:

كلمة أديوس عبارة عن كلمة إسبانية ولها معنى معين ، ومثل ما يوجد بلغتنا العربية فتنقسم الأسماء باللغة الإسبانية لمذكر ولمؤنث ، إلا أنه يوجد بعض الأسماء القليلة المحايدة بمعنى أسماء ليست منتمية لجنس مذكر ولا جنس مؤنث.

وكلمة أديوس معناها وداعاً أو إلى اللقاء ، ويمكن أن تأتي بمعنى معنى السلامة في اللغة العربية ، وتشير بشكل عام لإلقاء التحية عند المغادرة من أي مكان وبأي وقت ، ويوجد بعض الكلمات التي تعد ذات صلة بتلك الكلمة ، ومنها :

  1. adiaphory
  2. adieu
  3. adieus
  4. adight
  5. adios
  6. adipic
  7. adipose
  8. adiposeness
  9. adiposity

للمزيد يمكنك قراءة : ما معنى كلمة العولمة

عبارات تحتوي على كلمة أديوس ومعانيها:

في الأسفل سوف نذكر لكم بعض العبارات التي تحتوي على كلمة أديوس وسوف نرفق معها الترجمة :

  • 145 años y no el ultimo adiós

بعد مرور مائة وخمسة وأربعون سنة وليس منوداعٍ أخيرٍ؟

  • Tengo entradas para “adiós adióspajarito” en Providence

امتلك تذاكر الى “وداعا بيردي”

  • Muy bien, adiós, Omar

حسناً مع السلامة يا عمر

  • Bien, no digamos adiósotra vez

حسنا، دعونا لا نقول مع السلامة في ذلك التوقيت.

  • Dile a Nancy que dije adiós

أخبري ( نانسي ) بأننى ودعتها

  • Adios from Egypte

وداعًا من مصر.

للمزيد يمكنك قراءة : وش معنى بلاير في التيك توك

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى