معلومات

معلومات عن فصل الخريف ولماذا سمي بهذا الاسم للسنة الثالثة ابتدائي

إن فصل الخريف هو الذي يتوسط فصلين اثنين ألا وهما: الصيف والشتاء، وفيه تبدأ درجات الحرارة في الدنو بصورة تدريجية، وتكون درجة الحرارة فيه متقلبة ما بين برودة الشتاء وحرارة الصيف، وهذا في خطوط العرض المتوسطة والمرتفعة، ويكون فصل الخريف في الأماكن القطبية قصير للغاية، ويطلق على هذا الفصل في اللغة الإنجليزية اسم فال بمعنى السقوط، وهذا لأن فيه تتساقط أوراق الشجر، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم معلومات عن فصل الخريف ولماذا سمي بهذا الاسم للسنة الثالثة ابتدائي.

متى يبدأ فصل الخريف:

  1. إن هذا الفصل يبدأ في شهر أيلول من كل سنة، وهي مدة الاعتدال الخريفي كما يطلق عليها، ويتم تحديد بدايته بشكل رسمي في منتصف الشهر.
  2. والاعتداد يشير لليلة التي تشرق فيها الشمس بصورة مباشرة على خط الاستواء، ويتعادل فيه الليل والنهار إلى حد ما، ويحدث الاعتدال مرتين اثنين كل سنة.
  3. إذ يحدث مرة أثناء شهر آذار، وهو اليوم الأول من فصل الربيع، ويحدث مجدداً في شهر أيلول، وهي اليوم الأول من الخريف، وفي الغالب ما يحدث الاعتدال الخريفي في يوم 21 من الشهر أو قريباً منه.
  4. يتسم فصل الخريف بأشياء كثيرة، منها على سبيل المثال:
  5. في هذا الفصل تتغير ألوان أوراق الشجر، وهذا نتيجة لتوقف الأوراق عن إنتاج مادة يطلق عليها اسم (الكلوروفيل الخضراء)، إذ تتسم تلك المادة بحساسيتها الكبير للبرد، ومن الجدير ذكره أن تلك المادة تعتبر هي المنوط بها التقاط أشعة الشمس فضلاً لإنتاج الطاقة.
  6. يعد فصل الخريف نهاية موسم النمو.
  7. أثناء فصل الخريف تنمو فراء الحيوانات لتصير سميكة للغاية، وفي ذلك الفصل كذلك تهاجر الطيور لأماكن خط الاستواء وذلك فراراً من انخفاض درجات الحرارة التي لا تطاق بالنسبة لها.
  8. في اللغة الإنجليزية يتم استعمال كلمة (autumn) في دولة بريطانيا وأستراليا وذلك من أجل الإشارة على فصل الخريف، بينما تستعمل كلمة (fall) على نطاق كبير في شمال دولة أمريكا.

طريقة حدوث فصل الخريف:

  1. إن الفصول الأربعة عموماً تحدث بسبب ميل محور الأرض خلال دورانها حول الشمس، إذ تضرب أشعة الشمس المباشرة مناطق متنوعة من كوكب الأرض بأوقات متنوعة من السنة.
  2. ويحدث فصل الخريف بالتحديد عندما يحدث ابتعاد للقطب الشمالي عن الشمس، إذ تبدأ درجات الحرارة في الدنو والانخفاض.
  3. ومن الجدير ذكره أن هذا يحدث تحديداً في منتصف الكرة الشمالي في الثاني والعشرون أو الثالث والعشرون من شهر أيلول، ويحدث في العشرون من شهر آذار في نصف الكرة الجنوبي.

للمزيد يمكنك قراءة: أسباب حدوث الفصول الأربعة شرح كامل

مميزات فصل الخريف:

  1. إن فصل الخريف يعرف في العالم أجمع على أنه موسم خاص بالحصاد.
  2. يتسم بأنه فصل لهجرة بعض أنواع الطيور.
  3. يتغير في لون الورق من الأخضر للأصفر أو البرتقال، وفي ذلك الفصل بالتحديد يحدث تساقط كبير لأوراق الشجر.
  4. يتسم بأن فيه تصبح السماء صافية تحديداً في المساء، لهذا يطلق عليه الكثير من الأشخاص بموسم الشفق.
  5. فيه تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض بشكل تدريجي ويتسم الطقس ووقتها ببرودة شبيهة ببرودة فصل الشتاء.

لماذا سمي فصل الخريف بهذا الاسم:

  1. لقد أطلق على فصل الخريف هذا الاسم لأنه يعتبر آخر فصول السنة، ويكون في آخر فصول السنة كل شيء بطور الزوال.
  2. وذلك من نمو في الأشجار أو الثمار أو حتى بعض أنواع الحيوانات، وحتى السنة تكون بطور الزوال.

الفاكهة المشهورة في فصل الخريف:

  1. يعتبر التفاح واحداً من أبرز الفاكهة التي تكثر في هذا الفصل بالتحديد، ففيه يظهر بأفضل حالاته وأفضل طعم له على الإطلاق.
  2. وهناك فاكهة أخرى كثيرة كالتوت البري الذي يتم حصاده في هذا الفصل، فضلاً للكمثرى الجافة فهي تنضج على الشجرة ومن ثم تكمل نضجها بعد الحصاد.

للمزيد يمكنك قراءة: موضوع عن فصل الشتاء للأطفال

حديث عن فصل الخريف:

  1. هناك حديث مشهور بين الناس فيه: (تجنبوا هواء الخريف)؛ من الجدير ذكره أن ذلك الحديث لم يأتي في كتب السنة أي صيغة له.
  2. بل أنه لا أصل له ويعده العلماء على أنه من الأحاديث المكذوبة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، وقد ذكر العلجوني في كتابه بكشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس.
  3. إذ قد ذكر حديثاً مشهوراً بين الناس، وهو ليس بحديث مثبت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم وفيه: (تَوَقَّوْا بَرْدَ الْخَرِيفِ؛ فَإِنَّهُ يُورِثُ دَاءً فِي أَبْدَانِكُمْ) فقال الإمام العلجوني: لا أعلمه حديثاً فضلاً عن صحته.
  4. وعلينا أن نعي بأن ليس كل ما يتم نشره ويشتهر بين الناس على مواقع السوشيال ميديا من أحاديث هي أحاديث صحيحة ثابتة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم.
  5. بل عليك قبل أن تنشر أي حديث وتساعد في وصوله لأكبر عدد من الناس أن تتحرى الدقة من ناحية الصحة وأن تسأل أهل العلم أولاً وتتأكد من مدى صحته.

نصائح للاستعداد لفصل الخريف:

في الأسفل سوف نوضح لكم بعض الإرشادات والنصائح حول طريقة التعامل مع فصل الخريف والاستعداد له جيداً:

  1. لا بد من تنظيم وقت النوم بصورة متوازنة، وذلك لأن جسم الشخص يميل لأن يصير أكثر إرهاق في فصول السنة الباردة.
  2. لا بد وأن تحرص على تناول أكل متوازن يشمل كافة العناصر اللازمة التي يحتاجها جسمك في الشهور الباردة من السنة، فضلاً لأن تحرص على تأدية التمارين الرياضية حتى لا يتعود جسدك على الخمود أثناء فصل الخريف.
  3. لا بد من ترطيب بشرتك بصورة مستمرة وذلك بواسطة مرطب جيد، حتى تتمكن من حماية بشرتك من الجفاف المصاحب لانخفاض درجة الحرارة، فضلاً لاستعمال أقنعة الوجه الطبيعية بهدف الحفاظ على نضارة بشرتك ورطوبتها طيلة الوقت.
  4. عليك أن تحرص على تناول لقاح الإنفلونزا وخوصوصاً ببداية الأشهر الباردة من السنة، وذلك حتى تتجنب الاضطرابات المرضية التي تحدث بسبب تغير الفصول.

للمزيد يمكنك قراءة: عبارات عن الطبيعة في فصل الربيع

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى