معلومات

أسباب حدوث الفصول الأربعة شرح كامل ومفصل

أسباب حدوث الفصول الأربعة للاطفال ، لا يخفى على أي إنسان إبداع الله عز وجل في تكوين كوننا الضخم العميق بأدق تفاصيله ، ونحن ومع التطور العلمي الرهيب الذي قد توصلت إليه البشرية إلا أننا لا ندري سوى القليل عن أغوار الكون المجهول ، فالأرض الذي يعد صغير للغاية لو قارناه بالمجرة ، يحمل من العجائب ما يدهش ويذهل الأذهان ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر حول أسباب حدوث الفصول الأربعة وهما : (الصيف والشتاء والربيع والخريف) ، فقد تفضلوا بالمتابعة معنا.

دوران الأرض حول الشمس:

  1. حتى نستطيع أن نعرف الأسباب وراء حدوث الفصول الأربع ، علينا في بداية الأمر معرفة كيفية دوران كوكب الأرض ، فمن المعروف بأن كوكب الأرض يدور حول نفسه كل يوم بمعنى دورة كاملة كل أربعة وعشرون ساعة ، ويدور أيضاً حول الشمس كل سنة بمعنى مرة بعد مرور ثلاثمائة وخمسة وستون يوم.
  2. وبعد أن يدور حول الشمس يحدث الفصول الأربع ويحدث اختلاف طول النهار والليل أثناء العام ، إذ تتم تلك الحركة الدائرية حول خط وهمي يمر عن طريق القطبين الشمالي والجنوبي ويطلق عليه محور دوران الأرض.
  3. تسمى مدة الدوران الذي يدورها كوكب الأرض حول محورها تحت اسم يوم فلكي ، أي أربعة وعشرون ساعة فلكية أو ثلاثة وعشرون ساعة وست وخمسون دقيقة بالساعة العادية ، وهي نفسها المدة التي تقضيها الشمس حتى ترجع وتبرز مرة أخرى على ذات المنطقة.

كيفية حدوث الفصول الأربعة:

  1. إن الفصول الأربع تحدث نتيجة لميل محور كوكب الأرض بزاوية تبلغ ثلاثة وعشرون درجة ونصف خلال دورانها حول الشمس ، حيث تستغرق نحو ثلاثمائة وخمسة وستون يوم من أجل إكمال دورة كاملة.
  2. كما أن كوكب الأرض يلف بعكس ناحية عقارب الساعة حول محورها ، فينجم عن ذلك الدوران حدوث الليل والنهار ، ونشير هنا لأن كل نصف للكرة الأرضية يمر بموسم غير الآخر ، فعندما يصبح الشتاء متواجد بنصف الكرة الشمالي ، فإن الصيف يكون بنصف الكرة الجنوبي.

الاعتدال الربيعي والخريفي والانقلاب الصيفي والشتوي:

  1. إن كل فصل يكون لوحده في الفصول الأربع ، كما يحدث الانقلابين الصيفي والشتوي ، بالإضافة للاعتدالين الخريفي والربيعي ، وعلى سبيل المثال لنبدأ بالانقلاب حيث يحدث الانقلاب الصيفي حينما يتعامد ضوء الشمس مع مدار السرطان.
  2. وبذلك يصبح الجزء الشمالي من الأرض معرض للشمس ، وذلك مقارنةً مع غيره أي يكون أحر من النصف الجنوبي ، وعليه يبدأ الصيف فيه بالإضافة لإطالة مدة النهار ، وفي المقابل فإن الجزء الجنوبي من الأرض يقصر فيه النهار وبالتحديد في الواحد والعشرون من شهر كانون الأول.
  3. بمعنى أنه ببداية الانقلاب الشتوي تصبح الشمس عمودية على مدار الجدي فينقلب الأمر ليصير المنطقة الجنوبية معرضة لأكبر نسبة من ضوء الشمس ، وذلك على عكس المنطقة الشمالية التي يبدأ فيها فصل الشتاء.
  4. وخلال الانقلاب الصيفي ، ونتيجة لتعرض المنطقة الشمالية لأكثر قدر من ضوء الشمس ، فإن القطب الشمالي يحصل على نهار دائم ، بمعنى أن الشمس لا تغيب عنه طيلة تلك المدة ، نتيجة لميل محور كوكب الأرض واتجاه القطب الشمالي صوب الشمس خلال دوران الأرض.
  5. ويطلق عليه النهار القطبي ويظل لفترة 6 شهور ، وتلك الشهور هي المدة التي يستغرقها كوكب الأرض بمتابعة دورانها ، والحال نفسه بنصف الكرة الجنوبي في الشهور الـ6 المتبقية من العام.
  6. إذ لا تغيب الشمس عن الدائرة القطبية الجنوبية حتى تنال على نهار كامل خلال تعامد الشمس مع مدار الجدي ، وعلى العكس تماماً فإن الدائرة القطبية لا تتعرض للشمس طيلة تلك الفترة فتحصل على ليل كامل خلال الانقلاب الشتوي.

هل تشهد كل المناطق على الأرض الفصول الأربعة:

  1. إن الفصول الأربع تحدث في الأماكن المعتدلة وفي الأماكن شبه القطبية ، أما الأماكن المدارية التي تكون قريبة من خط الاستواء ، فإن بعضاً منها يحدث فيه موسم حار للغاية على مدار السنة ، وبعضها يتناوب فقط مع موسمين.
  2. ألا وهما موسم جاف وموسم ممطر آخر ، وليس هناك أي بوادر برد أو ثلوج نتيجة للطفيف ، وتتغير نتيجة لزاوية ضوء الشمس الذي يسقط على هذه الأماكن خلال دوران كوكب الأرض حول الشمس.
  3. وأهم ما يميز موسم الجفاف هو الارتفاع الكبير في درجة الحرارة ، بالإضافة لكمية ضئيلة للغاية تكاد تصبح معدومة من المطر ، ويظل ذلك الموسم جُل أشهر السنة ، إلا أنه وبموسم المطر فإن الأماكن جميعها تشهد هطول أمطار كثيفة.
  4. ويظل ذلك الموسم من 2 إلى 3 أشهر ، وتتناوب مواسم الجفاف والمطر بين الأماكن الموجودة في شمال وجنوب خط الاستواء ، ونشير هنا لأنه وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما زاد الفرق ما بين الفصول الأربع.

تأثير الفصول الـ4 على النباتات:

  1. إن للفصول الأربع تأثير ضخم على نمو النباتات ، وينجم تعاقب فصول العام للكثير من التأثيرات على النباتات ، إذ أن فصل الشتاء في الغالب ما يكون طقسه بارد ومدة النهار فيه قصيرة للغاية.
  2. وعليه يكون نمو النبات محدود ، أما بخصوص فصل الربيع فإن النباتات فيه تنمو وأوراق الشجر وتتفتح الأزهار ، وفصل الصيف يعد أكثر وقت في العام من حيث الدفئ.
  3. ويمتلك أطول مدة نهارية في السنة كلها ، لها فإن النباتات في هذا الفصل تحديداً تنمو بسرعة ، وفي فصل الخريف فإن درجات الحرارة تكون منخفضة وتفقد الكثير من الأشجار أوراقها.

للمزيد يمكنك قراءة : خصائص الشمس

للمزيد يمكنك قراءة : اقرب كوكب الى الشمس

للمزيد يمكنك قراءة : حركة الكواكب حول الشمس

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى