معلومات

مدينة الفقيه بن صالح ونبذة عن تاريخها

مدينة الفقيه بن صالح

إن مدينة الفقيه بن صالح تعد واحدة من ضمن المدن الخضراء الرائعة الموجودة بدولة المغرب ، وقد تأسست جراء معجزة تدور حول الماء الموجود بها بوفرة ، وبالرغم مما كانت عليه في السابق من عزلة شديدة ونقص بالخدمات الاجتماعية ، إلا أنها الآن أصبحت تعد واحدة من المدن الغنية والعريقة والمواكبة للتطور الاقتصادي والحضاري والثقافي ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على موقع المدينة وتاريخها ، وتقسيماتها الإدارية ، وعادات وتقاليد مغربية غريبة ، فتابعوا معنا.

تاريخ المدينة:

  1. يرجع تاريخ تشييد المدينة للقرن الـ16 ميلادياً ، على يد رجل متدين عرفه الناس باسم الفقيه بن صالح ، وعليها أطلق على تلك المدينة اسمه ، فكانت المدينة قديماً مرتعاً للرحل العابرين إليها ، لتصير مع مرور الوقت مدينة مأهولة بالسكان ، لها شأن وموقع مهم جداً ، حيث تعد المدينة في يومنا هذا مدينة مهمة جداً ، وبالخصوص بالمجال الزراعي ، فجميع سكانها يعملون في الزراعة.
  2. والكثير من شبابها قد هاجروا لأوروبا طلباً للرفاهية بعيداً عن العمل الشاق في الأرض ، والمدينة اليوم تعد واحدة من أكثر المدن المغربية المتطورة بالمجال الاقتصادي ، وذلك لأن شبابها يدعمون أهلهم بالعملة الصعبة ، ويبلغ تعداد سكان تلك المدينة نحو 140 ألف نسمة.

للمزيد يمكنك قراءة : وصف مدينة مراكش

موقع المدينة:

  • إن المدينة موجودة بدولة المغرب ، ضمن إقليم الفقيه بن صالح ، وبالتحديد بأواسط أرض منبسطة ، موجودة بالجهة الغربية من سهل تادلة ، قريبة من مدينة واد زم ، ومدينة الفقيه صالح ترتفع عن مستوى سطح البحر بمسافة تقدر بنحو 445 متر.

التقسيمات الإدارية:

إن المدينة تقسم إلى 16 بلدية ، وتقسم إداريا على 10 قيادات ، مقسمة تلك القيادات إلى 3 دوائر وهي :

  1. دائرة بني موسى الشرقية : وتلك الدائرة تشمل قيادة بني موسى ، وقيادة أولاد زمام ، وقيادة سيدي عيسى.
  2. دائرة الفقيه به صالح : وتلك الدائرة تشمل قيادة بني عمير ، وقيادة بني عمير الشرقية ، وقيادة بني وكيل ، وقيادة برداية.
  3. دائرة بني موسى الغربية : وتلك الدائرة تشمل قيادة أحمد بو موسى ، وقيادة دار ولد زيدوح ، وقيادة أولاد ناصر.

الاهتمام بالمجال الرياضي:

عرفت تلك المدينة عام 1956م وبعد حصول المغرب على استقلاله مباشرةً فريقين لرياضة كرة القدم وهما :

  1. فريق كوموني.
  2. وفريق العلم.

وكان هناك انقسام كبير بين مشجعي الفرقتين حتى اتفق أعضاء كلا الفريقين أن يتلاحموا ويتوحدوا بفريق واحد ، يجعلهم يحققون الفوز وتحدي الفرق الغريبة عن المدينة ، ولم يأت عام 1962م إلا وكان الفريقين متحدين رسمياً تحت اسم واحد يطلق عليه اسم الاتحاد الرياضي للفقيه بن صالح.

عادات وتقاليد مغربية:

إن دولة المغرب تشتهر بالكثير من العادات والتقاليد التي تميزها عن غيرها من بلدان العالم ، ومنها :

  1. الملابس البربرية التقليدية : ويطلق عليها اسم الجلابة البزيوية ، وهذا النوع من الملابس طويلة وفضفاضة يرتديها الشعب المغربي من الجنسين ، وأهم ما يميز تلك الملابس الأكمام الطويلة ، والطاقية المدببة ، ونسيجها الذي يستغرق نحو شهر من أجل إعداده ، ونشأ ذلك اللباس بمدينة بزو المغربية ، وهو لباس رائع وفريد من نوعه.
  2. موسيقى الملحون : وتعد واحدة من أنواع القصائد الغنائية التي تتخللها جُمل متعلقة بقضايا ثقافية ، وتتداخل مع أنماط الموسيقى الأندلسية.
  3. طبق الكسكسي : وهذا الطبق يعد الغذاء الرئيسي الذي يستمتع به الشعب المغربي يوم الجمعة.
  4. الطنجية : وهذا طبق مغربي لذيذ ورائع ، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم للوعاء الفخاري الذي يطهى به الطعام ، حيث يتم إضافة الليمون المملح ، والتوابل لقطع اللحم ، ويتم طهيها بداخل الجمر.
  5. الاحتفالات والمهرجانات المتنوعة : ومنها على سبيل المثال مهرجان مولاي إدريس ويتم إقامته كل سنة ، ويقوم على الموسيقى والرقصات الشعبية والتقليدية.
  6. احتفالات الزفاف الرائعة والفريدة من نوعها : وأبرز ما في تلك الاحتفال ما يطلق عليه العمارية ، وهي عبارة عن كرسي كبير يقوم العريس والعروسة بالجلوس عليه ، ويقوم بحمله 4 رجال من الجانبين ، ويجولون بالكرسي أرجاء القاعة لتحية الضيوف.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تشتهر مدينة فاس

مدينة الفقيه بن صالح بالصور:

معلومات عن مدينة الفقيه بن صالح
معلومات عن مدينة الفقيه بن صالح
مدينة الفقيه بن صالح ترحب بكم
مدينة الفقيه بن صالح ترحب بكم
مدينة الفقيه بن صالح
مدينة الفقيه بن صالح

للمزيد يمكنك قراءة : أين تقع بابل المدينة الساحرة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى