معلومات

بماذا تشتهر مدينة فاس ونبذة عن تاريخها

بماذا تشتهر مدينة فاس

إن مدينة فاس موجودة في شمال دولة المغرب ، وبالتحديد بوادي فاس قريباً من نهر سيبو ، وتعد هذه المدينة ثاني أكبر مدن دولة المغرب ، حيث يبلغ تعداد سكانها أكثر من مليون ومائة ألف نسمة ، وقد كانت المدينة مركز للجالية اليهودية خلال العصور التاريخية الغابرة ، ذلك بالإضافة لأنها إحدى المدن الإمبراطورية بالبلاد قديماً ، كما أن المدينة كانت مركز تجاري هام ، ومن الجدير ذكره أن المدينة حالياً هي إحدى مواقع التراث العالمي حسب تصنيف منظمة اليونسكو ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أشهر المعالم السياحية في مدينة فاس ، وتاريخ المدينة ، وجغرافيتها ، فتابعوا معنا.

أشهر المعالم السياحية بمدينة فاس:

إن المعالم التي تتمتع بها المدينة كثيرة ، وذلك كونها مدينة تاريخية مميزة ، وفيما يأتي بعض أماكن الجذب السياحي الموجودة بالمدينة :

  1. مسجد القرويين : وهذا المجد موجودة بالمدينة القديمة ، ويعد ثاني أكبر مسجد موجود في المغرب ، ويتصل بأقدم جامعة في العالم ألا وهي جامعة القيرويين ، حيث يرجع تاريخها لمنتصف القرن الـ9 ، كما تعتبر مكتبة المسجد إحدى أقدم وأهم المكتبات الموجودة في العالم.
  2. المدابغ : إن المدينة تشتهر بإنتاج الجلود ودباغتها ، ومن تلك المدابغ التقليدية مدبغة شواررة ، وما زالت مدينة فاس تمارس الطرق التقليدية بإنتاج الجلود ودباغتها وتلك الطرق ترجع للعصور الوسطى ، فيقومون بتعريض الجلود لأشعة الشمس القوية ، بالإضافة لملئ الأحواض بأصباغ كثيرة يتم صناعتها من الخشخاش ، والكركم ، والنيلي ، والنعناع ، ومن الجدير ذكره أنه يتم استعمال روث الحمام من أجل تنعيم الجلود قبل البدء بدبغها.
  3. دار البطحاء : إن قصر دار البطحاء موجود بالمدينة القديمة ، وقد حول في العام 1915 ميلادياً لمتحف ، حيث يضم الكثير من القطع الأثرية ، ومن المنحوتات الخشبية ، ومن البلاط المغربي ، وسلسلة من السيراميك التي يرجع تاريخها للقرن الـ14 ، ذلك بالإضافة لأنه يضم حديقة جميلة تم بنائها على الطراز الأندلسي ، كما يوجد الكثير من النباتات الموجودة فيه ، والفسيسفاء.
  4. المدرسة البوعنانية : وتم بناء هذه المدرسة خلال حكم المرينيين ، فهي كلية إسلامية تاريخية ، حيث تعتبر تلك الكلية شاهد على العمارة المارينية بدولة المغرب ، وسطح المدرسة مغطى بالزخارف ، بالإضافة لوجود أعمال الجص والنحت الخشبي في أرجائها ، كما هو الحال بالنفاء ، ففيه يتلألأ الرخام الغالي.

للمزيد يمكنك قراءة : المدينة المنورة فضائلها وسبب تسميتها

تاريخ مدينة فاس:

  1. إن مدينة فاس قد جذبت الكثير من العلماء وغيرها في عصرها ، مثل : علماء الرياضيات ، والفلاسفة ، وعلماء الفلك ، واللاهوتيين ، والمحامين ، كما بني الحرفيون فيها القصور ، والمنازل ، وقام الملوك بوهب المدارس الدينية والمساجد ، وببداية القرن الـ19 بدأن مدينة فاس بفقدان نفوذها ، إلا أنها مكثت متمتعة بإرثها الثقافي والروحي.
  2. كانت المدينة عاصمة لسلالات عدة ، وقد وصلت ذروتها بعهد السلاطين المرينيين وذلك بمنتصف القرن الـ14 ، وتراجعت بعهد الحكم السعد والفلالي الذين اختاروا عاصمتهم مدينة مراكش ، ومن الجدير ذكره أن مدينة فاس مكونة من منطقتين أساسيتين هما : فاس القديمة وقد تأسست في العام 808 ميلادياً ، والمدينة الجديدة وقد تأسست في العام 1276 ميلادياً ، كما تضم نحو مائة مسجد من ضمنهم مسجد القرويين ، هذا المسجد يحتوي على إحدى أقدم المكتبات الموجودة في العالم.

للمزيد يمكنك قراءة : وصف مدينة مراكش

جغرافية مدينة فاس:

  • إن مدينة فاس تعتبر من المدن الساحرة بالنسبة لمن يزورها ، وذلك لأنها مدينة قديمة ومحاطة بالغابات والتلال ، الأمر الذي جعل منها واحدة من أروع الأماكن الموجودة بالمنطقة ، بالإضافة إلى أن مدينة فاس تتمتع بالعمارة المغربية الأصلية التي لم يمسها أي تدخل معماري حديث ، والشوارع الموجودة بها ضيقة ، وتتميز المدينة بفن الفسيفساء والمداخل المقوسة والأعمال الحديدية الرائعة ، كما أن المدينة تتمتع بإرث تاريخي غني ، حيث إنه من الممكن زيارة الآثار الرومانية التي يرجع تاريخها للعصور الوسطى ، ذلك بالإضافة لأنقاض إمبراطورية ترجع للقرن الثالث.
مدينة فاس
مدينة فاس
معالم تاريخية
معالم تاريخية
بماذا تشتهر مدينة فاس
بماذا تشتهر مدينة فاس

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل المدن في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى