معلومات عامة

ما هي الحروب الصليبية ودوافعها

ما هي الحروب الصليبية

إن الحروب الصليبية كانت حروب طويلة جداً ، وقد شارك فيها المسيحيون بأوروبا على المسلمين في شرق وفي جنوب البحر المتوسط ، وذلك كان بين القرنين الـ11 ، والـ14 بتحريض من باباوات الكنيسة الكاثوليكية ، وكانت تلك الحروب على هيئة حملات عسكرية ، غرضها أخذ المقدسات المسيحية ، وأراضي جنوب البحر المتوسط على اعتبارها إرث شخصي لكنيستهم من المسيح عليه السلام ، ومن الرومان ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تسمية الحروب الصليبية ، ودوافع الحروب الصليبية ، فتابعوا معنا.

تسمية الحروب الصليبية:

  1. إن الحروب الصليبية سميت بذلك الاسم نتيجة لنقش الجنود علامة الصليب على صدورهم ، وبالكتابات العربية المعاصرة لهذه الحروب ، كابن الأثير الجزري بكتابه (الكامل في التاريخ) وأبي الفداء بكتابه (المختصر في أخبار البشر) أطلق عليهم اسم الإفرنج ، أو الفرنجة ، أو الروم ، وقد سميت الحملات الصليبية باسم حروب الفرنجة.
  2. أما بالغرب فقد أطلق على الصليبيون أسماء كثيرة منها : (جنود المسيح ، ومؤمنو القديس بطرس) ومن كان من الجنود يحاربون بدافع الدين يطلقون على أنفسهم حجاج ، واستخدم اسم الحجاج المسلحون ، في إشارة إلى أن الحجيج لا يحمل السلاح عادةً ، وكان الصليبيون يقسمون بأن يذهبوا للقدس ، ويحصلون على صليب من صليب من قماش يخاط بملابسهم ، وصار الحصول على ذلك الصليب يدل على مجمل الرحلة التي يقوم بها كل صليبي.
  3. أما بالعصور الوسطى فكان يشار لتلك الحروب عند الأوربيين بألفاظ تقابل الطواف ، والتجوال ، والترحال ، والطريق للأرض المقدسة ، وهناك اعتقاد بأن أول ظهور لمصطلح الحملة الصليبية ، أو الحرب الصليبية كان ببحث لمؤرخ بلاط لويس التاسع عشر في العام 1675 ميلادياً ، ومن ضمن الأسباب أيضاً وجود علامة الصليب على الأسلحة ، والحواجز ، والزوارق الشراعية ، وكانت الحملات المتجهة للوطن العربي تقول بأنها تريد تخليص المسيحية.

للمزيد يمكنك قراءة : معركة حطين

دوافع الحروب الصليبية:

الدافع الأساسي:

  • عندما فاز السلاجقة على البيزنطيين ، قام البيزنطيون بطلب مساعدة مسيحي بلاد الغال (فرنسا) ، على أساس أنهما من الديانة نفسها ، وكانت الدوافع الاجتماعية ، والاقتصادية عوامل رئيسية للدفاع عن الروم البيزنطيين.

الدوافع الدينية:

  • إن البابا أوربان الثاني في شهر نوفمبر من العام 1095 ميلادياً قد عقد اجتماع لرجال الدين بمدينة كليرمونت فران الفرنسية بغرض الدعوة للحروب الصليبية ، وكانت العديد من الحملات برزت حملاتها بتطبيق إرادة الرب عن طريق الحج للأرض المقدسة من أجل التكفير عن الخطايا ، وكانت هناك الكثير من الروايات الكاذبة التي تقول بأن اضطهاد الحجم الإسلامي للمسيحيين بالأرض المقدسة ، وتطالب بأن يتم تحريرهم ، وبالخصوص بعد تدمير كنيسة القيامة بالثامن عشر من شهر أكتوبر من العام 1009 ميلادياً ، بأمر من الحاكم الفاطمي بأمر الله الفاطمي.

الدوافع الاجتماعية:

  • إن كان الإرث بالقارة الأوروبية المطبق وقتها كان ينص أن يرث الابن الأكبر أملاك أبيه ، وعبيده بعد أن يموت ، ويتم توزيع المنقولات بين أولاده ، وبسبب ذلك القانون ظهرت طبقة من النبلاء ، أو الأسياد الذين ليس لديهم أي اقطاعيات ، فانتشرت بينهم الألقاب كالمعدم ، أو بلا أرض ، إشارة لعدم امتلاكه لأي قطعة أرض ، ورأى هؤلاء فرصتهم بالحملات الصليبية بغرض نيل أراض بالشرق ، ورأى آخرون فيها فرصة من أجل توسيع أملاكهم بنيل أملاك أخرى جديدة ، وكانت فرصة للفقراء من أجل تأسيس حياة جديدة أفضل ، وطريقة من أجل خروجهم من حياة العبودية التي كانوا يعيشونها بظل نظام الإقطاع.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن صلاح الدين

أحداث الحروب الصليبية:

  1. إن الجيوش الصليبية قد قابلها عقبات بآسيا الصغرى ، لهذا وبأواخر العام 490 هجرياً ، اجتمع الصليبيين بالقسطنطينية ، وتوجهوا بعدها لساحل الشامي ، وفي يوم 23 من شعبان في العام 492 هجرياً قاموا بالسيطرة والاستيلاء على بيت المقدس ، وقد عينوا قودفروا الفرنساوي حاكم عليها ، وكان لانشغال السلاجقة بحروبهم الداخلية العائلية سبب في تقدم الجيوش الصليبية بالأراضي الإسلامية.
  2. فأثناء حروب السلاجقة قام ملك الصليبيين بالاستيلاء على مدن كثيرة ، كعكا ، وسروج ، وطرسوس ، وغيرها من المدن ، ثم تقدموا واستولوا على جفيل ببلاد الشام ، وقد استغل الصليبيين الخلافات بين السلاجقة وقاموا بتأسيس 4 إمارات مسيحية ببيت المقدس ، وأنطاكية ، وحمص ، وطرابلس ، إلا أن عماد الدين زنكي عزم على إخراج الصليبيين من بلاد الشام ، وقد نجح في هذا الأمر ، وعادت عزة المسلمين كما كانت بالسابق ، كما قام نور الدين وصلاح الدين الأيوبي باسترجاع مدينة القدس من الصليبيين في العام 583 هجرياً.
ما هي الحروب الصليبية
ما هي الحروب الصليبية
الحروب الصليبية
الحروب الصليبية
إحدى معارك الحملات الصليبية
إحدى معارك الحملات الصليبية

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن قلعة صلاح الدين

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى