معلومات عامة

ماهي عاصمة بلغاريا واشهر المعالم السياحية بها

ماهي عاصمة بلغاريا

تقع بلغاريا في قارة اوربا وبالتحديد في الجزء الجنوبي الشرقي ,وتطل علي البحر الاسود من الغرب ورمانيا شمالا وتركيا واليونات جنوبا ودولة صربيا ومقدونيا ,غربا تبلغ مساحتها حوالي  110,994 كيلومتر مربع تعود تاريج بلغاريا الي العصر الحجري الحديث ,حيث سكانها من التراقيون ثم اليونانيون ثم الحضارة الرومانية, واصبحت الامبراطورية البلغارية تحت سيطرة الدولة العثمانية لمدة ما يقرب الي قرن .

اصبحت فيما بعد بلغاريا دولة اشتراكية بقيادة الاتحاد السوفيتي في عام 1946م, ثم تحولت الي دولة ديمقراطية  في عام 1989 واتخذت كمركز لسوق اقتصادي نظرا لموقعها المميز ووجود العاصمة البلغارية وهي مدينة صوفيا  عام 1879م, وتعتبر اكبر المدن البلغارية من حيث المساحة وهي مركز ثقافي واقتصادي للبلاد ,ومركز الحكم الجمهوري وعاصمة الثقافة الاوربية .

تقع عاصمة بلغاريا علي جبال فيتوشا وهي محاطة بجبال البلقان, وتتميز بتعدد الانهار فيها ولكنها تعتبر اكبر العواصم تلوثا في الاتحاد الاوربي ,وتتمتع عاصمة بلغاريا بمناخ بارد مثلج في الشتاء ودفئا مشمسا في الصيف, لتعدد الاماكن الجبلية فيها وتتعدد سقوط الامطار في مدينة صوفيا خلال العامبين فصل الخريف والشتاء, وتعتبر اكثر المدن برودة وذات طقس معتدل في بلغاريا.

أقراء ايضا:ما هي عاصمة اسكتلندا علي الخريطة

مباني واشجار
مباني واشجار

عاصمة بلغاريا

تعتبر مدينة صوفيا هي عاصمة الرسمية لبلغاريا لكبر مساحتها, وهي تقع في وسط جزيرة البلقان بين البحر الأدرياتيكي و البحر الأسود, وتتعدد الجامعات الكبري بها ومركز الانشطة التجارية والعديد من المؤسسات الثقافية, وتعتبر واحدة من افضل 10 اماكن عالميا في مجال تكنولوجيا المعلومات, وتتميز بانخفاض اسعارها وتوفر سبل العيش فيها ورخصها .

سميت مدينة صوفيا علي اسم كنيسة القديسة صوفيا ,وتعتبر صوفيا هي قلب الاقتصاد في بلغاريا حيث تضم اهم الشركات الدولية والبنك الوطني ,ويوجد بها اكبر مطار في البلاد فهي تعتبر من اهم المدن في بلغاريا من حيث السياحة, نظرا لمناخها المعتدل وتتعدد فيها السياحة بين سياحة بحرية والبيئية والثقافية والعلاجية, وتكثر فيها الحدائق والمتنزهات والعديد من محلات الازياء والماركات العالمية كما توجد بها افضل واهم جامعة في بلغاريا ,التي تتضمن جميع الاقسام العلمية والادبية كما توجد في عاصمة بلغاريا العديد من بيوت النشر والمراكز الثقافية والعلمية .

أقراء ايضا:اين تقع أوكرانيا ومعلومات عن الطقس والسياحة في أوكرانيا

بلغاريا والدول المجاورة
بلغاريا والدول المجاورة

خريطة بلغاريا والدول المجاورة

تقع نصف مساحة بلغارية على ارتفاعات ,حيث تتكون من سهول وهضاب وذلك في المنطقة الشمالية ويسمي دوبروجة وهي اودية انهار بين الغرب والوسط والشرق, حيث تنحدر السهول باتجاه نهر الدانوب, وتاتي المنخفضات بين النهر وضفافه.

تقع السلاسل الجبلية البلقان وهي جبال ممتدة مع الحدود البلغارية علي طول حوض نهر تيموك, وتوجد المنطقة الانتقالية التي تقع بين مناطقة الجبال القديمة ,ويكون القسم الغربي اكثر جبالا من القسم الشرقي حيث توجد جبال فيتوشا التي بها اعلي قمة وتسمي القمة السوداء,وجبل الغابة المتوسطة وجبل ساكارا وجبل ستراندجا وتوجد منخفضات متعددها منها منخفض بورغاس ,وتبدا سلسلة جبال الرودوب من الغرب للشرق وتتعدد فيها الاودية,حيث يوجد كتلة جبال ريلا وبيرين حيث تتميز بصفات البية وتوجد جبل موسالا .

أقراء ايضا:أين تقع بولندا وبماذا تشتهر واهم المعالم السياحية فيها

طرق ومباني
طرق ومباني

اشهر المعالم السياحية

تتعدد المنتجعات في الجبال والمناطق السياحية ,حيث تعتبر عاصمة بلغاريا اكثر الاماكن اقبالا من السياح لتعدد السهول مع وجود جبال فيتوشا التي تتمتع بسقوط الثلوج علي مرتفعاتها, مما يشكل مناظر خلابة ويعتبر الصيف من افضل الاوقات السفر الي بلغاريا حيث المناخ المعتدل واقامة المهرجانات والاحتفلات .

تتعدد الاثار المعمارية التي ترجع الي الحضارة الرومانية المسيحية والمباني ذات الاثار المعماري الفريد, وتتعدد المتاحف في العاصمة البلغارية مثل المتحف الوطني التاريخي ومتحف الوطني للفنون والقصر الملكي السابق ,والعديد من المتاحف الاخري وتوجد ايضا العديد من النصب التذكارية مثل نصب القيصر المحرر ونصب الجندي المجهول, ويوجد ايضا قبر الاسكندر الاول الذي يعتبر اول رئيسا لدولة باغاريا الحديثة.

وتوجد السياحة العلاجية التي تشهد اقبال عليها فهي اشهر المدن في البلاد الاوربية لوفرة المياة المعدنية الحرارية, والينابيع الحارة نظرا لكثرة المنتجعات الصحية وتوفر المراكز العلاجية من تدليك ومساجات, باستخدام جميع الاعشاب الطبية والعلاجيه  وتعدد وجود الجبال في بلغاريا .

أقراء ايضا:عيد استقلال الجزائر ونتائج الثورة الجزائرية علي البلاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى