الغذاء الصحي

ماهو حليب الصويا وفوائده المدهشة

ماهو حليب الصويا

إن حليب الصويا يعتبر من مشروبات البروتينات النباتية التقليدية ، فيتم تصنيعه من فول الصويا الكامل ، وهذا الأمر يتم من خلال نقع حبوب فول الصويا وطحنها وغليها ، ويرجع أصل إنتاجه للصين ، إلا أنه قد أصبح مشهوراً بالوقت الحالي في كل أنحاء العالم ، كما يعتبر حليب الصويا من البدائل المهمة للحليب ، وبالخصوص عند الأفراد الذين يفضلون تدعيم منتجات الألبان التي يتناولونها ، أو بالنسبة للأشخاص الذين يتجنبون تناول منتجات الألبان تماماً ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على حليب الصويا وفوائده ، فتابعوا معنا.

محتواه من العناصر الغذائية:

  1. إن حليب الصويا يحتوي على كمية كبيرة من مركبات الإيزوفلافون التي تعتبر من أهم المركبات التي توفر فوائد بحليب الصويا ، فيحتوي الكوب الواحد منه على نحو 20 مليجرام من الإيزوفلافون ، وهذا بحسب ما أشارت له دراسة نشرت في العام 2015 ، ونشير هنا إلى أن نبات الصويا يعد النبات الوحيد الذي يحتوي على البروتينات الكاملة ، التي تحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية بكميات تكفي لتلبية احتياجات جسم الإنسان للنمو ، ذلك بالإضافة لحماية وإصلاح الأنسجة الحية.
  2. وقد أشارت إحدى الدراسات التي نشرت في العام 2016 ، إلى أن حليب الصويا يحتوي على الكالسيوم بنسبة أقل مقارنةً بحليب الأبقار ، وبالرغم من احتواءه على كميات أعلى من الحديد ، إلا أن حليب الصويا لا يتم امتصاصه بسهولة ، ونشير هنا إلى توفر الكثير من منتجات حليب الصويا المدعمة بالكالسيوم ، كما يعتبر حليب الصويا مصدر غني بالنحاس ، والمغنيسيوم ، والزنك ، كما أشارت دراسة أخرى نشرت في العام 2008 إلى أن حليب الصويا يتميز بسهولة هضمه ، بالإضافة لارتفاع محتواه من الفيتامينات ، والبروتين بالإضافة لأنه من الأطعمة المنخفضة بالسعرات الحرارية ، والدهون ، والكربوهيدرات ، كما أنه خال تماماً من الكولسترول.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حليب الابل

فوائد حليب الصويا للأطفال:

من الممكن أن يفيد حليب الصويا الأطفال في الحالات التالية :

  1. عندما يتم استعماله كبديل عن الحليب البقري للطفل في عمر السنة وأكثر من المصابين بحساسية الحليب البقري : لأن الأطفال الذين يعانون من حساسية ناحية الحليب البقري يحتاجون للامتناع عن تناوله أو تناول مشتقاته  مثل : الزبادي ، والجبن ، والمثلجات ، أو أي أطعمة أخرى تحتوي عليه ، كما أن الأطفال في تلك الحالة بحاجة لبديل عنه ، فيعتبر حليب الصويا أحد البدائل الجيدة عن الحليب البقري لهؤلاء الأطفال ، الذين تزيد أعمارهم عن العام الواحد ، إلا أننا ننصح بتجنب إعطائه للطفل الذي يقل عمره عن عام ، بل يقوم طبيب متخصص بإعطائه تركيبة حليب صويا خاصة لمن في هذا العمر ، ومن الناحية الأخرى قد يصاب الطفل بحساسية ناحية منتجات الصويا ، لهذا يجب أن تستشير الطبيب عند وجود مخاوف بشأن ردود الفعل التحسسية للطفل.
  2. استعماله كبديل عن الحليب البقري للأطفال ممن يعانون من عدم تحول اللاكتوز الذي يوجد بالحليب البقري : إن حليب الصويا المدعم يعتبر من البدائل الجيدة عن الحليب البقري للطفل الذي يعاني من عدم تحمل اللاكتوز ، كما بالإمكان استعمال بدائل الحليب الخالية من اللاكتوز ، أو التي تحتوي على كمية قليلة منه.
  3. تحسن من حركة الأمعاء عند الأطفال : لأن تركيبات حليب الصويا الخاصة بالأطفال تساعد على الحد من حركة الأمعاء وحدة الإسهال عندهم ، وقد يعود السبب في هذا الأمر لاحتواء حليب الصويا على الألياف الغذائية ، كما أنه قد يساهم في الحد من الإمساك عند الأطفال ، وذلك نتيجةً لقدرته على تليين البراز.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق عمل الشوفان

فوائد حليب الصويا للبشرة:

لقد أجريت الكثير من الدراسات لتقييم تأثير تناول مركبات الإيزوفلافون التي توجد بفول الصويا في التحسين من صحة الجلد وفي الحد من التجاعيد ، إلا أننا ما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات كي نتأكد من تلك الفائد ، وفيما يلي بعض هذه الدراسات :

  1. هناك دراسة نشرت في العام 2007م ، وقد أجريت على عشرون امرأة من الأصحاء واللاتي يتراوح أعمارهن بين الخمسون إلى خمسة وستون عام ، وحدث أن تم إعطاؤهن عشرون جرام من الإيزوفلافون كل يوم لمدة ثلاث شهور ، توضح أن هذه المادة تساعد على الحد من تجاعيد البشرة.
  2. لقد أشارت دراسة نشرت في العام 2007م ، إلى أن تناول حوالي أربعون مليجرام من مركبات الإيزوفلافون كل يوم لمدة 3 شهور قد يساعد في تحسن تجاعيد الوجه ، وتصبغات البشرة ، وفي المظهر العام.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حليب البقر

حليب الصويا
حليب الصويا
معلومات عن حليب الصويا
معلومات عن حليب الصويا
فوائد حليب الصويا للمرضع
فوائد حليب الصويا للمرضع

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى