الطبيعة

ماذا يزرع في فصل الخريف من خضروات وفاكهة وأشجار

يصنف فصل الخريف على أنه فصل استرخاء وهدوء وراحة، وقتها سيقول البرد كلمته، نجلس جميعاً خلف نوافذ بيوتنا ونستمتع بشكل الأوراق الذهبية التي تغطي أرض حديقتنا، وبرفقنا كأس من القهوة نتناوله على مهل، ذلك هو الخريف باختصار من وجهة نظر المزارعين، ومن الجدير ذكره أن فصل الخريف معتدل مائل للبرودة بعض الشيء مع موجات صقيع عابرة شبيهة بفصل الشتاء، ذلك يجعله من الفصول التي يتم زراعة أصناف وأنواع عدة من الزهور والعشب والخضروات والشجر فيه، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ماذا يزرع في فصل الخريف من خضروات وفاكهة وأشجار.

البيوت الزجاجية:

  1. تعتبر البيوت الزجاجية هي الحل الأفضل من أجل حماية النباتات الحساسة للصقيع من الذبول، يوجد نباتات عدة بإمكانها تحمل البرودة إلا أنها تظل عاجزة عن الصمود أمام هذا الصقيع الذي يحدث في فصل الخريف.
  2. وقيامك بتشييد غرفة زجاجية صغيرة الحجم وليس شرطاً أن تكون مكلفة بإمكانه أن يحل هذه المعضلة، لأن الغرفة تلك سوف ترد الهواء البارد وتجعله يمر مرور الكرام على النبات، وسوف يسمح كذلك في الوقت ذاته بدخول الضوء للنبات.

للمزيد يمكنك قراءة: أسباب حدوث الفصول الأربعة شرح كامل ومفصل

الخضروات التي تزرع في الصيف:

  1. السبانخ
  2. الجرجير
  3. البقدونس والكزبرة.
  4. الكراث
  5. الشبت
  6. الخس
  7. السِلق
  8. البروكلي
  9. القرنبيط
  10. الملفوف (الكرنب)
  11. الكرفس
  12. الشمر
  13. الفاصولياء
  14. اللوبيا
  15. الماش (Mung Bean)
  16. فول الصويا
  17. الفول الأخضر
  18. البازيلاء
  19. الشمندر أو البنجر
  20. الجزر
  21. الفجل
  22. اللفت
  23. البصل والثوم

أشجار فصل الخريف:

تعتبر الألوان الدافئة المميزة لأوراق الشجر نقطة مشعة للتطلع إليها كل سنة، إذ تبدأ درجة الحرارة في الدنو، عليك الاستمتاع بفصل الخريف الرائع الذي يعتبر الوقت الأفضل لزراعة النباتات المعمرة والأشجار بسبب الظروف المناخية المعتدلة فيه، عليك استغلال ذلك الفصل الرائع في زراعة الأشجار حتى تحصل على ألوان خريف مدهشة في حديقتك الخاصة، وفي الأسفل سوف نقدم لك أفضل الأشجار التي تستطيع زراعتها في حديقتك:

  1. بيوتي بيري: هذه الشجيرة الرائعة تمتلك زهور ذات اللون الأبيض، صغيرة الحجم في فصل الربيع، ولكن مع دخول فصل الخريف تنفجر التوت الأرجواني المضيء منها بصورتها الملفتة للنظر والمحببة عند الجميع.
  2. دوجوود: وتعتبر واحدة من أقوى وأروع الأشجار التي تستطيع زراعتها في الحديقة الخاصة بك بفصل الخريف، إنها ذات حجم متوسط، ويصل ارتفاعها لنحو خمسة وعشرون قدم، لهذا فهي تعمل بصورة رائعة في جميع الحدائق ذات الحجم الصغير، تمتلك أزهار الربيع المميزة، كما أنها صاحبة أوراق حمراء لافتة للنظر.
  3. المضاض المجنح: تظهر تلك الشجيرة الرائعة كأنها مشتعلة في فصل الخريف، عندما يظهر عليها اللون الأحمر المضيء الملفت للأنظار، وهناك بعض الأنواع منها قد ينمو ويصبح ذات حجم كبير.
  4. سيرفيسبيري: وهو عبارة عن شجيرة ذات حجم متوسط، يصل طولها في الغالب من خمسة عشر حتى خمسة وعشرون قدم، لهذا تستطيع وضعها داخل حديقتك لو كانت ذات حجم صغير أو متوسط، وتتسم باحتوائها على أوراق ذات لون برتقالي في فصل الخريف.

للمزيد يمكنك قراءة: زراعة الجزر في المنزل بدون بذور

زهور تزرع في الخريف:

من الممكن ألا يظل موسم الفاوانيا وهي ملكات حديقة الزهور ذات العمر الطويل للأبد، ولكن ذلك الأمر ليس معناه أن حديقتك الخاصة سوف تفقد رونقها عند دخول فصل الخريف، لا تكاد لوحة الألوان الزهية البهية النابضة بالحياة لأوراق الخريف المتساقطة تقتصر على الأشجار، وفي الأسفل سوف نقدم لك بعض أنواع الزهور التي يمكنك زراعتها في فصل الخريف:

  1. زهور بانسيه: سيفوتك الكثير لو لم تقم بزراعة تلك الأزهار الملونة والمرنة بأواخر الصيف والتي تنمو بصورة سريعة للغاية في فصل الخريف وفصل الشتاء.
  2. زهور جولدنرود: وأهم ما يميز هذا النوع من الزهور هو خصائصها العلاجية التي تعتبر مضادة للالتهابات، كما أنه تزيد من روعة وجمال الحديقة الخاصة بك.
  3. زهرة داليا: يتم تصنيفها على أنها من ضمن النباتات المعمرة، لهذا لا بد أن تعيش أكثر من سنتين، كل ما عليك فعله هو التأكد من إعطاء بتلاتهم الثقيلة نظام دعم قوي للغاية.
  4. زهور آستر: تعتبر واحدة من الزهور ذات القاعدة الجماهيرية المرتفعة ويعشقها العديد من الأشخاص بسبب سهولة زراعتها والتعامل السلس معها.
  5. زهرة الذرة: لو أردت الحصول على زهور رائعة طيلة موسم الخريف، عليك بزراعة هذا النوع من الزهور في ضوء الشمس المباشر.
  6. زهرة اللفت: تستطيع السلطة الخضراء المحببة عند كافة البشر أن تعطي حديقتك لوحة مميزة من درجات اللون الأرجواني والوردي الباهت.
  7. زهرة الليمون: يطلق عليها كذلك اسم سويت أليسون، وتزهر تلك الزهرة السنوية الجميلة بأزهار ذات لون أبيض وذات حجم صغير ولها رائحة لطيفة.
  8. زهرة الأقحوان: تفضل بقعة مشمسة ومشرقة داخل الحديقة، فضلاً للري الدائم نتيجة لجذورها الضحلة.
  9. زهور كوزموس: يظل هذا النوع من الزهور في حالة ازدهار لمدة بضعة شهور، كما تأتي في باقة مختلفة وجميلة من الألوان، التي منها على سبيل المثال: اللون البرتقالي والوردي والأحمر وغيرهم.

مسؤوليتك تجاه حديقتك:

  1. إن فصل الخريف يجبرك أن تكون شخص مسئول صوب الحديقة الخاصة بك، إن أول ما يتحتم عليك فعله هو أن تقوم بتسميد التربة من خلال الأسمدة العضوية أو الكمبوست.
  2. و بعدها لا بد من توفير الحماية اللازمة للنبات وذلك تحسباً لصقيع قد يترافق معه، عليك في مثل تلك الحالات أن تمهد التربة في المنطقة التي تقوم بزراعة نباتاتك فيه.
  3. وذلك من خلال القش والورق اليابس فضلاً لأي مواد عضوية أخرى كي تظل التربة محتفظة بالدفء، و إياك أن تنسى نصيب الأشجار كذلك من المهاد.

للمزيد يمكنك قراءة: الفصول الاربعة بالانجليزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى