معلومات

كيف يعمل جهاز كشف سرقة الكهرباء وحيل ذكية للتلاعب

كيف يعمل جهاز كشف سرقة الكهرباء وحيل ذكية للتلاعب ، إذ تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية على أن تخرج وتصدر فاتورة استخدام بصورة دقيقة ، تلك الفاتورة تكون معتمدة على أجدد وسائل التكنولوجيا والتقنيات الجديدة بتسجيل قراءة عدادات الكهرباء ، سواءً أكانت تلك العدادات تقليدية أم العدادات ذات الكارت أو مسبوقة الدفع كما يطلق عليها ، كي تكون معبرة عن الاستهلاك الفعلي للمواطن ، ومن أجل التخلص كلياً من شكاوي الفواتير والتخلص من سرقة التيار الكهربائي.

وكانت الوزارة قد أوكلت مهمة المرور كل شهر على أصحاب العدادات ذات الكارت لشركة شعاع التي قامت بالتخطيط لأن تصل لتقنية جديدة تستطيع عبرها أن تتابع استخدام الناس بصورة دقيقة كما هو الحال بخصوص برنامج القراءة الموحد الذي يخص العدادات التقليدية المعتمد فيه على تصوير صورة للعداد ومن ثم مشاركتها مع شركة توزيع الكهرباء عن طريق منظومة مشتركة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على كيف يعمل جهاز كشف سرقة الكهرباء وحيل ذكية للتلاعب ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

جهاز كشف سرقة الكهرباء:

  1. لقد نجح السيد العقيد المهندس أحمد محمد شهاب في أن يسجل براءة اختراع ، وكان اختراعه هو جهاز رائع يقوم بمنع سرقة وفقد الطاقة الكهربائية ، الأمر الذي يوفر لجمهورية مصر العربية وحسب تصريحات المهندس أكثر من 2 مليار جنيه مصري كل عام ، وتلك القيمة تتكبدها شركات توزيع الكهرباء والمواطنين سوياً.
  2. والجهاز الذي قام باختراعه السيد أحمد محمد شهاب ما هو إلا عبارة عن دائرة كهربائية يتم وضعها داخل العداد الكهربائي فلا تتأثر بتسري التيار أبداً ، كما أنها تقوم بتسجيل كل قيمة بعناية فائقة ، وقد صرحت العديد من المسئولين بمجال الكهرباء في مصر بالنجاح الكبير الذي حققه هذا الاختراع الجديد.
  3. وحجم ذلك الجهاز الصغير لا يزيد على سبعة في سبعة سنتيمتر ، وبارتفاع يبلغ خمسة سنتيمتر ، وترجع أهمية هذا الصغير بأنه يعلم وينذر عن عيوب التوصيلات الكهربائية بالبيت ، كما أنه يمنع استخدام واستهلاك الكهرباء من غير فائدة ، بما يؤدي لزيادة بفاتورة الكهرباء على الشخص والتي تصل لنحو أكثر من ثلاثون بالمائة بحالة وجود عيوب فنية.
  4. كما أن الجهاز يحمي المصريين من خطر الماس الكهربائي الناجم عن الأجهزة الكهربائية داخل البيت ، وعليه يقوم بحمايته من الحرائق ، كما أن من مميزات هذا الجهاز الصغير أن يمنع الفاقد من الطاقة الكهربائية لشركات توزيع الكهرباء المصرية ، والتي تبلغ نحو مليار ونصف جنيه كل عام وذلك بحسب الدراسات.

آليات أخرى للكشف عن التلاعب في العدادات:

لقد قامت وزارة الكهرباء المصرية بتطبيق بعض الأمور حتى تكشف عن التلاعبات التي تحدث بعدادات الكهرباء من أجل التهرب من سداد قيمة الاستخدام الفعلي ، وتعتبر أهم الوسائل المتبعة من قبل وزارة الكهرباء من أجل كشف التلاعب وسرقة التيار الكهربائي ما يلي :

  1. لقد أعطت حق الضبطية القضائية لعدد من موظفي قطاع الكهرباء من أجل التفتيش الدور على المواطنين.
  2. لقد أصدرت تعليمات لرؤساء شركات توزيع الكهرباء ، وتلك التعليمات تفيد بتخصيص عدد من الأشخاص العاملين بالشركة للمرور كل ثلاثة شهور على المواطنين ممن يستخدمون العدادات بكارت حتى يتأكدوا من سلامتها.
  3. لقد أقرت التنسيق مع القراء ممن يتبعون شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لإخبار شركات التوزيع بخصوص أي بيانات عن السارقين.
  4. لقد قامت بتحرير محاضر سرقة تيار للمواطن الذي يثبت عليه بأنه قام بالتلاعب بعداد الكهرباء ، سواءً أكان الهدف من وراء هذا التلاعب الحد من الاستخدام أو التوصيل للغير أو التوصيل له شخصياً.
  5. قامت بتوقيع غرامة مالية مشددة نتيجة لسرقة التيار بغرض التوصيل للنفس ، وتكمن تلك الغرامة في مضاعفة حساب متوسط الاستخدام الشهري استناداً لسعر أعلى شريحة لفترة لا تقل عن سنة.
  6. قامت بإنزال غرامة سرقة التيار الكهربائي بغرض التوصيل للغير بخمسة أضعاف متوسط الاستخدام كل شهر ، استناداً لسعر أعلى شريحة لفترة لا تقل عن 12 شهر.

الطرق المتبعة في سرقة التيار الكهربائي:

يوجد الكثير من الطرق التي يستعملها بعض المواطنين في سرقة الكهرباء ، منها على سبيل المثال :

  1. الطريقة الأشهر في سرقة التيار الكهربائي تكمن بتوصيل كابل خلف العداد وجعله يغذي الأجهزة التي تقوم بسحب كهرباء عالية مثل التكييف والثلاجة والفريزر وغيرها.
  2. يقوم بعض المواطنين بنزع الغطاء وإيقاف العداد عن تسجيل كمية الطاقة التي يتم استخدامها.
  3. يقوم البعض بتوصيلات غير شرعية على سبيل المثال : أن يقوم بعمل ربط كابل من فوق عامود كهرباء وتحديداً يقوم بأخذها من أعمدة الإنارة.

عقوبة سرقة التيار الكهربائي في القانون المصري:

  1. لقد صدر قانون سرقة الكهرباء برقم سبعة وثمانون في العام ألفين وخمسة عشر ، والمعدل بالقانون رقم مائة واثنين وتسعون لسنة ألفين وعشرون ، واحدة من أهم القوانين التي أقرها مجلس الشعب السابق.
  2. إذ أن الغرض وراء القانون هو منع الطرق الغير شرعية في أن تحصل على مرفق كهربائي من غير أن تتبع الإجراءات والشروط الموضوعة من أجل التمتع بالخدمة بشكل قانوني ، ذلك بجانب ردع من يخالف هذا الأمر من المواطنين ، من أجل الحد من كثرة حوادث سرقة الكهرباء.

وقد تم وضع عقوبات رادعة للغاية ، وذلك بغرض الحفاظ على المال العام لجمهورية مصر العربية ، ومن أجل تفادي المخاطر السلبية التي من الممكن أن يتعرض لها قطاع الكهرباء المصري ، وقد أتت العقوبة في القانون على النحو التالي :

  1. يتم سجن المواطن فترة لا تقل عن نصف سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه مصري ولا تزيد عن 10000 ألف جنيه مصري ، أو بالعقوبتين مجتمعتين ، كل من يقوم خلال تأدية أعمال وظيفته بمجال أنشطة الكهرباء أو بسببها بارتكاب ما يلي :
  2. توصيل التيار الكهرباء لأي شخص أو لأي جهة من غير سند قانوني ، وذلك بالمخالفة الصريحة لأحكام ذلك القانون والقرارات المنفذة له.
  3. من يدري بفعل أي مخالفة لتوصيل التيار الكهرباء ولم يقوم بإبلاغ السلطات المختصة حول هذا الأمر.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

للمزيد يمكنك قراءة : من هو مكتشف الكهرباء

للمزيد يمكنك قراءة : مصادر الضوء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى