تعليم

كيف تكتب سيرة ذاتية بشكل احترافي

كيف تكتب سيرة ذاتية

يتم تعريف السيرة الذاتية على أنها ملخص خبرات ، ومؤهلات الإنسان ، ووظائف السابقة ومستواه التعليمي ، ذلك بالإضافة لاهتمامه الشخصي ، حيث يرسلها الشخص لرب العمل في مرحلة البحث عن وظيفة ، أو من أجل الحصول على فرصة جديدة ، والسيرة الذاتية تحتوي أيضاً على المنشورات العلمية ، والأبحاث ، والمنح ، ومراتب الشرف ، فهي تشمل تاريخ الشخص الأكاديمي ، وتاريخه المهني وذلك عبر الفترة الزمنية السابقة ، وترتب تبعاً للتسلسل الزمني ، والسيرة الذاتية تعتبر وسيلة من أجل الحصول على وظيفة ، وذلك عبر إعدادها بطريقة ملائمة وجاذب للمدير ، وبالتالي سوف تحظى بسببها على فرصة الحصول على مقابلة شخصية.

ومن الجدير بالذكر أن المعلومات الموجودة بالسيرة الذاتية يجب أن تكون ظاهرة وواضحة وموجزة ، أي تحتوي مهارات الإنسان وقدراته ، والشهادات المهنية والأكاديمية ، مع العلم أنها تمثل وسيلة ربط بين الإنسان الذي يبحث عن وظيفة ، وصاحب الوظيفة ، حيث تعطي وصف دقيق للشخص ، وتوضح مميزاته وقدراته التي قد تتناسب مع الوظيفة التي تقدم لها ، واليوم سوف نتعرف أكثر حول كيفية كتابة سيرة ذاتية بشكل احترافي.

البيانات الشخصية والهدف العام:

  • السيرة الذاتية تبدأ بكتابة الاسم الكامل بشكل ظاهر وبارز ، بالإضافة لذكر معلومات شخصية أخرى مثل : رقم الهاتف ، والعنوان ، والبريد الإلكتروني ، ورقم الفاكس ، وتتم كتابة كل ما سبق بأعلى السيرة الذاتية ، وبعدها الهدف وهو عبارة عن جملة قصيرة تصف نوع العمل الذي تريد أن تحصل عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : تقنيات التفاوض والمقابلة

الخبرات العلمية:

  • وهنا عليك أن تذكر الخبرات العلمية سواءً كانت مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة ، أو كانت بدوام جزئي أو دوام كامل ، بحيث تدون المسمى الوظيفي والمهمات ومعلومات الشركة لكل عمل لوحده ، بداية من الأحدث للأقدم.

التعليم:

  • وهنا تذكر كل المراحل التعليمية التي مررت بها في هذا الجزء من السيرة الذاتية ، وتشمل الشهادات الجامعية ، وعلامات التخرج بالإضافة لذكر التخصص العام والفرعي ، وأيضاً ذكر أسماء المدارس ، وأسماء الدورات ، والمواد التي لها صلة بالوظيفة.

الإنجازات والمهارات:

  • وهنا تكتب كل إنجازاتك ، التي تشمل على العضوية بالمنظمات ، أو الترقيات ، أو الخدمة العسكرية وغيرها ، بالإضافة لذكرك لمهارات المختلفة ، ويمكنك أن تقوم بتغييرها بما يتوافق مع الوظيفة المطلوبة.

المهارات الإضافية والمراجع:

  • وهنا عليك أن تضيف معلومات أخيرة غير المذكورة أعلاه ولها صلة بالوظيفة ، كاللغات التي تتقنها ، أو امعرفتك للبرمجة وغيرها ، بالإضافة لضرورة استعدادك للتحدث عن هذه المهارات عند المقابلة الشخصية ، وانهي السيرة الذاتية بعبارة : (المراجعة متوفرة بناءً على الطلب).

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن عمل

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية:

من أجل كتابة سيرة ذاتية مميزة عليك أن تلتزم بعدد من النصائح ومن بينها :

  1. سلط الضوء على المعلومات الحديثة والتي لها صلة بالوظيفة التي تقدم لها ، من أجل التشجيع على أن يتم مواصلة قراءة سيرتك.
  2. اذكر كلمات مفتاحية مرتبطة بالوظيفة المطلوبة.
  3. الاستعمال المثالي للإملاء والنحو وعرضها على إنسان آخر من أجل قراءتها وتدقيقها.
  4. قم بكتابة الاسم ورقم الصفحة في تذييل الصفحة.
  5. اجعل حجم الخط ما بين عشرة إلى اثنا عشر للنقاط الأساسية وخط كبير للعناوين ، وتجنب استعمال أكثر من نوعين من الخطوط.
  6. ابتعد عن كتابة فقرات طويلة ، فعليك أن تجعل سيرتك مختصرة وموجزة ، أي لا تزيد عن ورقتين أو ثلاثة.
  7. قم بطباعة السيرة الذاتية كي تكون واضحة ومرتبة وسهلة القراءة.

أهمية السيرة الذاتية:

  1. السيرة الذاتية تعد وسيلة تسويقية للشخص أمام أصحاب الوظائف ، لهذا يجب أن تتميز بالإقناع والفاعلية.
  2. السيرة الذاتية تعطي انطباع عن شخصيتك ، هذا يفضل أن تقوم بإعدادها بجودة مناسبة من أجل أن تضمن حصولك على فرصة في الوظيفة.
  3. السيرة الذاتية تعتبر طريقة يعرض بها الإنسان معلوماته الشخصية ، وخبراته ، ومؤهلاته ، وإنجازاته لمدير التوظيف أو صاحب العمل.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن مصادر المعلومات

بياناتك الشخصية
بياناتك الشخصية
ما يجوز وما لا يجوز
ما يجوز وما لا يجوز
الطريقة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية
الطريقة الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى