معلومات

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية | الأطعمة المناسبة للطفل عند الفطام

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ؟، هذه المرحلة من أصعب المراحل على الطفل والأم، وخاصة بـ النسبة للطفل الأول ، وذلك بسبب تعلق الأم به وعدم تحمل بكائه، لذلك ينصح الأطباء بـ عدم فطام الطفل قبل سن “سنة ونصف” أو “سنتين” حتى يحصل جسمه على العناصر الغذائية والأجسام المضادة من حليب الثدي الذي يحتاجه، وحتى لا تتأثر نفسيته أو مشاعره نتيجة الفطام، فقد تلجأ بعض الأمهات أحيانًا لـ منع الرضاعة بـ شكل مفاجئ، وذلك خطأ.

فما هي أفضل طريقة لـ فطم طفلك دون مواجهة أي من هذه المشاكل ؟، دعينا نرى

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: فوائد حليب الأم

كيف افطم طفلي
كيف افطم طفلي

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

فطام الطفل يقصد به التوقف عن إرضاع الطفل من ثدي أمه، وتكمن الصعوبة في أن الطفل قد اعتاد على الثدي منذ ولادته والذي يجعله يشعر بـ الحب والأمان، و بالتالي يشعر الطفل بـ الحزن في بداية الفطام ويستمر في البكاء، وقد ترتفع درجة حرارته أيضًا، لذلك يجب على الأم فطام الطفل تدريجيًا، لذلك سنوضح لك كيف تتجنبين مرحلة الفطام بـ أمان.

إليك بعض طرق الفطام التي يمكن للأم اتباعها دون التسبب في أي ضرر جسدي أو نفسي للطفل .

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ؟

إليكِ 12 خطوات لـ فطم طفلك عن الرضاعة الطبيعية :

  1. التقليل من عدد مرات الرضاعة أثناء النهار، مع تقليل الوقت المخصص للرضاعة الطبيعية، فـ إذا كانت عشر دقائق، اجعلها خمس مرات، حتى إذا كان طفلم مازال يشعر بـ الجوع
  2. إذا شعر الطفل بـ الجوع، أطعميه أي أطعمة أخرى مثل : أرز مطبوخ مع وجبة خضار مطبوخة ومهروسة، أو لبن صناعي.
  3. قومي بـ إرضاع الطفل في المساء قبل النوم، حيث أنه من الممكن الاستغناء عن الإرضاع في أي توقيت، بـ استثناء تلك التي تسبق النوم، لأنها مهدئة وتساعده على النوم.
  4. لا تفطمي الطفل في الصيف لـ تجنب إصابته بـ التهاب المعدة والأمعاء.
  5. يجب أن يكون الطفل بـ صحة جيدة وخالٍ من أي أمراض قبل البدء في الفطام.
  6. أثناء مرحلة الفطام، احرصي على عدم ارتداء ملابس مفتوحة من الصدر حتى ينسى الطفل الرضاعة.
  7. أحضري الألعاب والهدايا لـ إلهاء الطفل عن الرضاعة الطبيعية، ومنحهم الألعاب عندما يريدون الرضاعة.
  8. لا تتوقفي عن الرضاعة بـ شكل مفاجئ لئلا ينتفخ ثدياك ويسبب التهابات خطيرة ومؤلمة وضرر نفسي للطفل.
  9. يجب عليكِ التوقف عن الرضاعة الطبيعية تدريجيًا، وذلك الأمر الذي قد يكون صعبًا عليكِ. لكن يمكنك التغلب عليه عن طريق تغيير عادات وقت النوم للطفل .
  10. قللي من الرضاعة الطبيعية إلى مرتين في اليوم لـ مدة أسبوع، ثم مرة في اليوم لـ مدة ثلاثة أيام، ثم كل يومين، وأخيراً توقفي عن الرضاعة الطبيعية.
  11. قومي بـ تغيير طعام الطفل أو اجعلي شكل الوعاء مناسبًا له، على سبيل المثال : إعداد الطعام في رسم كاريكاتوري أو رسم بسيط لـ تشجيع الطفل على الأكل ونسيان الرضاعة لـ فترة.
  12. لا تبتعدي عن الرضيع كثيرًا خلال فترة الفطام ، فـ يجب عليك تكريس نفسك تمامًا لـ رعايته خلال أسبوع الفطام حتى لا يشعر الطفل بـ الإهمال.

ما هي مدة الفطام المتوقعة ؟

لا توجد فترة زمنية محددة لـ فطام الطفل، لأن الأمر يختلف من طفل لـ آخر حسب قدرته على التكيف. حيث يتكيف بعض الأطفال بـ سهولة مع الوضع الجديد، بينما يحول آخرون حياة أسرهم إلى كابوس بسبب عدم قدرتهم على التكيُف.

لا تنسي أن أهم شيء يجب مراعاته عند الفطام هو الصبر على الطفل ، لأن الفطام يتطلب مجهودًا وجهدًا. فـ مثلًا إذا بدأ طفلك في البكاء أثناء عملية الفطام ولم يحن وقت الرضاعة، فـ هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها مثل اصطحابه في نزهة على عربة الأطفال لـ بضع دقائق أو الغناء له وتهدئته..

أطعمة مناسبة للطفل عند الفطام

أفضل 10 أطعمة صحية لـ فطام الطفل هي :

1. الفاكهة

التفاح من أفضل الأطعمة التي يبدأ الطفل في تناولها. حيث يمكن تقشير التفاح وهرسه للطفل، كما يمكن إدخال الكمثرى والمانجو والفواكه الأخرى.

2. عصائر الفاكهة

تعتبر عصائر الفاكهة خيارًا رائعًا آخر للتغذية عند فطام طفلك، لكن تجنبي استخدام عصائر الفاكهة المعبأة في زجاجات، وذلك لاحتوائها على نكهات صناعية وإضافات كيميائية ومواد حافظة يمكن أن تضر بـ صحة الطفل.

3. الخضار
الخضار أمرًا ضروريًا عند فطام الطفل، ولكن يجب التأكد من غسل الخضار جيدًا.

أطعمة صحية لـ فطام الطفل
أطعمة صحية لـ فطام الطفل

4. تقديم الحساء
حساء الخضار وجبة كاملة يمكن تقديمها للطفل لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

5. البقوليات

6. الماء
يجب الحرص على تزويد الطفل بـ كميات كافية من الماء؛ لأن الماء يساعد على تطهير جسم الطفل من السموم ويحافظ على صحة جهازه الهضمي.

7. البيض
البيض مليء بـ البروتينات والفيتامينات المهمة التي تحافظ على صحة عظام الطفل. لكن من الأفضل التأكد من أن الطفل ليس لديه حساسية من البيض قبل البدء في إعطاء بيض الأطفال.

8. اللحوم
تعتبر البروتينات الحيوانية مفيدة لـ صحة الطفل، ولكن من الأفضل مراجعة طبيب الأطفال قبل تقديم اللحوم للطفل. وتأكدي من اختيار اللحوم الطازجة وليس اللحوم المعبأة.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: تفسير حلم الرضاعة

في الختام، ننصحك بـ أن تتبعي الطريقة الصحيحة لـ فطام طفلك لـ تجنب المشاكل العقلية أو الجسدية التي يمكن أن تصيبه بعد ذلك، واتخذي الخطوات بـ شكل تدريجي وفقًا لـ رد فعل طفلك ولا تترددين في طلب المساعدة من عائلتك واحذري من الفطام المفاجئ.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى