معلومات

فوائد حليب الأم والرضاعة الطبيعية للطفل والأم

فوائد حليب الأم

حليب الأم هو مصدر مهم للعناصر الغذائية والطاقة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ستة أشهر إلى سنتين، كما يعمل حليب الأم على حماية الطفل من الأمراض والالتهابات، ويمكن أن ترضع الأم طفلها بعد ساعة من الرضاعة، حيث تعمل الرضاعة الطبيعية على إنشاء علاقة قوية بين الطفل وأمه حيث يشعره بالحنان والأمان والدفء، ويسمى الحليب الذي يخرج من بداية ولادة الطفل “اللبأ” وهو عبارة عن سائل أصفر اللون وسميك وغني جدا بالأجسام المضادة والبروتينات التي تعمل على منع اصفرار الطفل كما أنها تعمل على صحة الطفل، وحليب الأم له فوائد صحية على الطفل والأم نفسها، ومن الفوائد الصحية على الطفل التمتع بالذكاء كما أن حليب الأم يساعد على تطوير الدماغ والعينين ويقلل من خطر السمنة على المدى البعيد، ولتعرف على المزيد من المعلومات عن حليب الأم نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” فوائد حليب الأم” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نطلع عليها.

فوائد حليب الأم للطفل:

  • حماية الطفل من بعض الأمراض: يعمل حليب الأم على خفض فرص الإصابة بالأمراض الآتية “السكري، الداء الزلاقي، التهابات الأذن، داء الأمعاء الالتهابي، متلازمة موت الرضيع المفاجئ، الأنفلونزا والزكام، التهابات المجاري التنفسية، التهابات الأمعاء المختلفة، تلف أنسجة الأمعاء.
  • حماية الطفل من الأكزيما والحساسية: الرضاعة الطبيعية تعمل على وقاية الطفل من إصابته بالحساسية أو الاكزيما وذلك لاحتواء حليب الأم على بروتينات إثارتها للحساسية أقل من البروتينات المتواجدة في حليب البقر أو حليب الصويا.
  • غذاء مفيد صحيا للطفل: يجب إرضاع الطفل حليبا طبيعيا خلال الستة أشهر الأولى من بداية الولادة لكي يحصل الطفل على الفوائد الغذائية الكاملة، وخاصة الحليب الذي ينزل بعد الولادة مباشرة الذي يكون مركز ولونه أصفر وهو حليب غني بالبروتينات والسكريات والمركبات المفيدة وهو أيضا حليب غني بالمواد الغذائية والأنزيمات الضرورية ومضادات الالتهاب وهو حليب يكفي الطفل لحاجته من الغذاء.
  • الحماية من السمنة: الرضاعة الطبيعية تعمل على المحافظة على وزن الطفل الطبيعي وعلى منع إصابته بالسمنة على المدى البعيد.

فوائد عشبة الفوة وأضرارها والجرعة المستخدمة.

فوائد الرضاعة الطبيعية 

  • يعمل حليب الأم على تقوية العلاقة العاطفية بين الأم وطفلها مما يجعله يشعر بالحنان والأمان.
  • يحمي حليب الأم الطفل من مشاكل الجهاز الهضمي ويحارب الإسهال والإمساك.
  • الأطفال الذين تمتعوا بحليب الأم في طفولتهم يحققون نتائج مرتفعة في اختبارات الذكاء.
  • يحتوي الحليب الطبيعي على أجسام مضادة تحارب الأمراض والالتهابات.
  • يساهم حليب الأم على تطور الدماغ والعينين وأنظمة الجسم الأخرى.
  • كما تعمل الرضاعة الطبيعية على تطوير فك الطفل، وعلى مساعدة الطفل على مقاومة العدوى والمرض.
  • خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل لا ينصح بإعطائه أي شيء غير الحليب وذلك لأنه يحتوي على المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل .

فوائد بذور الحلبة للصحة ولعلاج الأمراض.

أبرز فوائد الرضاعة الطبيعية في تعزيز صحة الأمهات:

  • خسارة الوزن الزائد: تعمل الرضاعة الطبيعية على إنتاج العديد من التغيرات الهرمونية وتغيرات حاجة المرأة من الطاقة وتخسر النساء الوزن الزائد بعد مرور ثلاثة أشهر من الولادة وذلك لأن الجسم يميل لسرعة زيادة عمليات الأيض وحرق الدهون.
  • فوائد للدورة الشهرية والرحم: وذلك لأن تغذية الطفل بحليب الأم الذي يحتوي على هرمون البرولاكتين يعمل على تأخير الدورة الشهرية خلال الأشهر الأولى، وتعمل الرضاعة الطبيعية على تحفيز هرمون الاكسيتوسين الذي يساعد على عودة الرحم لشكله الطبيعي.
  • تأخير الحمل: تعمل الرضاعة الطبيعية على تأخير الحمل وعلى تقليل فرص التبويض.
  • فوائد أخرى : يخفض حليب الأم من فرص الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وهشاشة العظام.
  • حماية الأم من الاكتئاب، والتقليل من أمراض القلب والأوعية الدموية.
    طفل
    طفل
    الرضاعة الطبيعية
    الرضاعة الطبيعية
    فوائد الحليب الطبيعي
    فوائد الحليب الطبيعي

     

فوائد بذرة الشيا وأضرارها.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” فوائد حليب الأم للطفل والأم” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة مثل ” أبرز فوائد الرضاعة الطبيعية في تعزيز صحة الأمهات، فوائد حليب الأم للطفل” نتمنى أن تكونوا استفدتوا من قراءة فوائد الحليب الطبيعي للأم والطفل التي قدمناها لكم في هذا الموضوع، كما نتمنى أن تكون قد أفدنا بمجموعة المعلومات التي ذكرناها كل زوجة مقبلة على الأمومة أول مرة……….نترككم في رعاية الله وأمنه………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى