معلومات طبية

كيف احسب موعد ولادتي – عالم حواء

كيف احسب موعد ولادتي – عالم حواء ، حيث تعيش كل أم تجربة خاصة للغاية أثناء مدة المخاض والولادة ، وتلك التجربة تختلف ما بين حمل وآخر عند الأم نفسها ، ومن الممكن أن تبدأ عملية الولادة الطبيعية والمخاض وتنتهي أثناء ساعات عدة ، أو تظل لمدة أطول عند بعض النساء ، وتترك كل عملية ولادة بصمة في نفس الأم تظل معها مدى الحياة ، وبالرغم من كل الأوجاع والمصاعب التي تمر بها أي أم عند الحمل والولادة إلا أن مشاهدة صغيرها أمام عينيها واحتضانه سوف ينسيها كل الأوجاع التي مرت بها وسوف يعوضها عن كل الآلام والمعاناة التي عانتها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على حساب موعد الولادة ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

كيفية حساب موعد الولادة بالاعتماد على موعد آخر دورة شهرية:

  • يستطيع الدكتور المختص أن يحدد موعد الولادة التقديري ، وذلك بالحالات التي يحدث بها انتظام للدورة الشهرية ، استناداً على موعد آخر دورة شهرية حدثت عند الأم ، والمقصود من موعد آخر دورة شهرية سبقت الحمل (هو اليوم الأول من آخر دورة شهرية قد أتت قبل الحمل) لهذا لا بد لنا أن ننصح المرأة بتدوين موعد حدوث الطمث شهرياً والاحتفاظ بالتدوينة.

واستناداً على كل ما ذكرناه فيتم تعريف عمر الحمل بأنها المدة التي انتهت منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل ، وتحسب موعد الولادة التقديري بحالات الدورة الشهرية المنتظمة التي تبلغ ثمانية وعشرون يوم من خلال إتباع قاعدة نايجل ، وتلك القاعدة معتمدة على مبدأ أن الحمل قد كان بعد أسبوعين من بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل ، والتي تحتوي 3 خطوات أساسية ألا وهم :

  1. أولاً لا بد من تحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل.
  2. وبعدها يتم إنقاص 3 شهور من تاريخ آخر دورة شهرية.
  3. وبعدها يتم إضافة سنة و7 أيام للتاريخ الذي حصلنا عليه من خلال إتباعنا للخطوة السابقة.

وسوف نذكر لكم مثال : فلو كان تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية كان الـ9 من شهر أيلول في العام ألفين وعشرة ، فلا بد أن نقوم بنقص 3 شهور منه لنحصل حينها على تاريخ التاسع من شهر حزيران في العام ألفين وعشرة ، وبعد هذا نضيف سنة و7 أيام للتاريخ الذي ذكرنا ، لنستنتج في نهاية المطاف تاريخ السادس عشر من شهر حزيران من العام ألفين وإحدى عشر ، وهذا التاريخ هو الذي يمثل تاريخ الولادة التقديري.

حساب موعد الولادة بالاعتماد على التقييم السريري:

من الممكن أن تساهم الدلائل والطرق الأخرى في تحديد موعد الولادة ، حتى ولو لم يحدد موعد تحقيق الحمل ، أو عند نسيات المدة التي حدثت بها آخر دورة شهرية ، لو لم تكن الأم متأكدة من تاريخ الدورة ومن حدوث الإباضة ، ونستطيع أن نوضح هذا في التالي :

الفحص الجسدي والتاريخ الصحي:

نستطيع أن نقيم مدى دقة موعد الولادة التقديري عن طريق اعتمادنا على معالم الحمل وأن نقوم بتتبعها ، مثل وقت سماع دقات قلب الجنين في المرة الأولى ، والإحساس بحركة الجنين في المرة الأولى وحجم الرحم ، ونستطيع توضيح موعد الولادة حسب معالم الحمل :

  1. دقات قلب الجنين : بصورة عامة تصبح دقات قلب الجنين مسموعة في المدة ما بين الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر من الحمل بواسطة أجهزة دوبلر الإلكترونية.
  2. حجم الرحم : يصير حجم الرحم شبيه بحجم حبة الجريب فروت أثناء المدة ما بين الأسبوع العاشر والثاني عشر من الحمل.
  3. طول قاع رحم الحامل : والذي يتمثل في المسافة الموجودة بين عظمة العانة وقمة الرحم ، حيث تزداد تلك المسافة بنمط محدد مع التقدم في الحمل ، وبصورة عامة يصبح عدد أسابيع الحمل مطابق لطول قاع رحم المرأة الحامل بالسنتيمترات وهذا بعد الأسبوع الـ20 من الحمل.

التصوير بالموجات فوق الصوتية:

  1. حيث يعتبر تصوير الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية أثناء الشهور الـ3 الأولى من الحمل هي الطريقة الأكثر دقة من أجل تحديد وتأكيد وقت الحمل ؛ ومع هذا فإن ذلك الفحص لا يجري لكل النساء بمراحل مبكرة من الحمل.
  2. وفي ذات السياق نشير لأن الكثير من الدكاترة يقومون بعمل ذلك الاختبار بصورة روتينية ، في وقت أن بعضهم ينصح بأن يتم إجرائه بحالات محددة وحسب ، وخاصةً حالات عدم انتظام الدورة الشهرية.
  3. أو لو كان سن الأم خمسة وثلاثون سنة أو فوق ، أو لو كانت الأم قد تعرضت من قبل لإجهاض أو لمضاعفات حمل ، أو بحالات عدم تمكنها من تحديد تاريخ الولادة المتوقع استناداً على الفحص الجسدي وعلى تاريخ آخر دورة شهرية كانت قبل الحمل.
  4. وبحال أُجري فحص الموجات فوق الصوتية بعد مرور الأسبوع الـ10 من الحمل ، فبمعظم الحالات يتم إجراؤه عن طريق البطن ، وذلك الإجراء معتمد على استعمال جهاز صغير يطلق عليه اسم المحول ، فيتم تحريكه فوق وتحت على البطن ويتضمن هذا إرسال الجهاز لموجات صوتية ترتد عن الجنين.

حساب موعد الولادة بالاعتماد على تاريخ نقل الأجنة:

  1. بالحالات التي نلجئ فيها لتقنيات التلقيح بالمساعدة من أجل حدوث الحمل ، فنقوم بتحديد عمر الحمل ونحن معتمدين على طبيعة الإجراء بما يجعلنا قادرين على تحديد موعد الولادة التقديري ، فمثلاً نحدد موعد الولادة التقديري للحمل الناجم عن أطفال الأنابيب باعتمادنا على سن الجنين وعلى تاريخ نقل الأجنة لرحم الأم.
  2. أما بالحالات التي تخضع فيها الأم للحمل بواسطة تقنية أطفال الأنابيب لمرات كثيرة ، فمن الممكن أن نحسب تاريخ الولادة التقديري بصورة دقيقة أكثر من خلال اعتمادنا على تاريخ نقل الأجنة لرحم الأم.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي أعراض الولادة الطبيعية

للمزيد يمكنك قراءة : اختبار الحمل المنزلي وموعده

للمزيد يمكنك قراءة : هل الصيام يؤثر على الحامل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى