شعر

قصيدة رشاش العتيبي واحداً من أشهر المجرمين السعوديين

قصيدة رشاش العتيبي راكب اللي هذه القصيدة المتداولة عن اللص الأشهر في تاريخ المملكة العربية السعودي ؛ قاطع طريق محترف اسمه رشاش الشيباني ، اشتهر وتداول اسمه بشكل موسع بعد الحوادث العدة وقطع الطرق التي قام بها رشاش العتيبي على المسافرين السعوديين ، الأمر الذي أودى به في نهاية المطاف للإعدام وقطع الرأس ، ومع ذلك كان هذا اللص ليس بلص عادي ، فقد وهبه الله عز وجل فصاحة في اللسان ، وبلاغة نادراً ما نسمع عن أحد ببلاغته ، وقد تداول الناس قصيدته الشهيرة التي كانت تحت عنوان في الجمس ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا موضوع بعنوان قصيدة رشاش العتيبي واحداً من أشهر المجرمين السعوديين.

رشاش العتيبي ويكبيديا:

  1. اسمه رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي ، يحمل الجنسية السعودية ويعود نسبه لعشيرة الشيباني المتفرعة من قبيلة عتيبة إحدى أشهر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  2. ولد الرجل بمركز حلبان داخل منطقة القصيم في الـ20 من شهر سبتمبر من العام ألف وتسعمائة وستون ، ويعتبر الرجل واحداً من أشهر اللصوص في تاريخ المملكة ، حيث تعود على النهب والسرقة.

للمزيد يمكنك قراءة : قصيدة عن المرجله والشجاعة

قصيدة رشاش العتيبي راكب اللي:

  1. راكب الي وأن سرا بالليل ضلي
  2. يبعد المنحاش ويخيط فتوقــه
  3. فوقه اللي لايصوم ولا يصلي
  4. جمس شكمانين والكافر يسوقه
  5. انحر عتيبه ربوعي ماتذلي
  6. والبلا بالمعترض لاطب سوقه
  7. لاسقا الله عبلة في نجد هلي
  8. محـزمي برنون والرشاش فوقه

وقد رد عليه صديقه وقريبه المدعو (قحص) الذي كان يشاركه كافة أعماله البشعة الإجرامية بقصيدة أخرى ، وفي الأسفل سوف نذكرها :

  1. راكب اللي يوم سواقه يتله
  2. يختشي لايضربن التايراتي
  3. وارد امريكاء جديد (ن) في مضله
  4. جمس شكمانيين مازون المراتي
  5. والخطر يعطيه مايبغا المذله
  6. مامشي بالخوف مع طـول الحياتي

للمزيد يمكنك قراءة : قصيدة الخوي الكفو

نبذة عن حياة رشاش العتيبي:

  1. لقد بدأت القصة منذ مراهقة الشاب رشاش الشيباني التي أنذرت بمستقبله الموعود وعمله بالسرقة وقطع الطرقات ، حيث عرف عنه منذ صغره أنه كثير المشاكل وقام بتكوين عصابة وهو في سن صغير جداً.
  2. وعصابته تلك كانت من عائلته ، إذ كانت تحتوي على أقاربه بالإضافة لإخوته سلطان العتيني ومهل العتيبي والذين يعتبران من أبطال القصة ؛ وقد بدأت ممارساتهم الفظيعة وأفعالهم المشينة والتعدي على المسافرين والمواطنين الذين كانوا متوجهين لطريق الحجاز.
  3. فقاموا بالسرقة والنهب وتعدوا وتمادوا كثيراً حتى قررت السلطات وقتها بوضع حد لهم ، وذلك عن طريق مطاردتهم بكل ما يمتلكون ، وبالفعل ظلت المطاردات لأشهر كثيرة ، نجم عنها التخلص والقضاء على بعض أعضاء العصابة.
  4. فقام رشاش وإخوته وبقية العصابة بالفرار ، وذهب رشاش لليمن وقام بالتحالف مع إحدى القبائل وأعطاهم العهد بأن يشتري حمايتهم ؛ إلا أن المخابرات اليمنية وقتها لم تتركهم وشأنهم ، وذلك بطلب من السلطات السعودية.
  5. فأغرت نفس القبيلة التي لجأ إليها رشاش ووعدتهم ببعض الأموال في نظير تسليم رشاش ، وبالفعل حدث وسلموه للحكومة اليمنية ، ومن ثم سلمته الحكومة اليمنية للحكومة السعودية.
  6. وبعد أن تم القبض على رأس العصابة ألا وهو رشاش الذي كان أهم عضو في العصابة ، تم نشر تعميم على أخويه الاثنين وطلبهم للعدالة ، وفي يوم من الأيام كان إخوة رشاش ذاهبون لغسل ملابسهم في أحد المغاسل الموجودة داخل مدينة ساجر.
  7. فذهبوا وسلموها للعامل وقالوا بأنهم سوف يرجعون غداً حتى يستلموها ، ولم يأتي في بالهم بأن العامل قد عرفهم وقرر الإبلاغ عنهم للشرطة ، وبالفعل بلغ عنهم وذهبت بعض عناصر الشرطة المتنكرين بزي عمال.
  8. إلا أنه ولحسن حظ سلطان فهو لم يدخل وأرسل أخيه مهل وانتظره في الخارج ، فما كان من الشرطة إلا أن ألقت القبض على مهل وعندما رآه أخاه قام بإخراج سلاح وأراد مقاومة الشرطة إلا أنه لم يفعل خشيةً على أخاه.
  9. والمثير للدهشة أن أخيه كان يخبره ويقول : إذبحني وأذبحهم يا ولد فلانة ؛ وعليه تم إلقاء القبض على الاثنين ، وأخيهما كان ينتظرهما داخل السجن ، وبعد أن سمع ذلك ابن خالتهم قحص قام بالاختباء داخل أحد الجبال ؛ إلا أن الشرطة حاصرته وقام بمقاومتهم وعند نفاذ ذخيرته وتبقي آخر طلقة أطلقها على نفسه وانتحر.
  10. وفي يوم 14 من شهر ربيع الأول من العام 1414هـ نُفذ حكم الإعدام على رشاش العتيبي بمدينة الرياض ، وذلك أمام ساحة المحكمة ، وقد لحق به إخوته الاثنين بعد مرور أشهر قليلة ، وقامت السلطات السعودية بصلب رشاش وعلقت رأسه في الصفاة لمدة 7 أيام حتى يكون عبرة وعظة لكل من تسول له نفسه التعدي على حقوق الآخرين وإفزاعهم.

مسلسل رشاش العتيبي وجهيمان:

  1. قامت قناة إم بي سي العربية الشهيرة بإطلاق إعلان ترويجي لمسلسل يروي قصة رشاش ، وتم عرضه على منصة شاهد ، وهذا المسلسل تم اقتباسه من قصة رشاش الحقيقية التي تم أخذها من أرشيف الجهات الأمنية.
  2. والمسلسل من بطولة الممثل الرائع (يعقوب الفرحان) الذي يقوم بدور البطولة ويجسد شخصية رشاش في المسلسل ، وبعد أن تم الإعلان عن المسلسل حدث انقسام كبير في الآراء ما بين مؤديين لهذا العمل ومعارضين له.
  3. فقد قال بعض الأشخاص أن المسلسل يستفز الناس ويثير الفتن والضغائن ما بين القبائل ، وذلك أتى بعد أن تم إتهام الممثل السعودي يعقوب الفرحان بأنه أهان قبيلة عتبة التي تعتبر من أقبل القبائل.

للمزيد يمكنك قراءة : 15 قصيدة عن الوطن قصيرة للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى