قصص الأنبياء

قصص الانبياء مختصرة للكبار والصغار

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت غنوان قصص الانبياء مختصرة للكبار والصغار، الإسلام جاء لجميع البشر، والدين الإسلامي يهدف إلى أن يكون الناس جميعا مع الله وفي معية الله، فجميع الرسل والأنبياء مسلمون، ودعوا للإسلام وعبادة الله الواحد القهار، وسوف نتناول فيما يلي قصص جميع الأنبياء الذين أرسلوا للناس بشكل مختصر.

آدم عليه السلام

أول من خلق من البشر، وهو أبو البشر جميعا، وخليفة الله في الأرض،وسجد له الملائكة، وأبى أن يسجد له أبليس، خلق الله تعالى من ضلع آدم زوجة له سميت حواء، وسكن هو وزوجته الجنة حتى جاء الشيطان ووسوس لهما أن يأكلا من شجرة منعهما الله من أن يقتربا منها، فأكلا منها ونزلا إلى الأرض، وهيأ لهما الله المعيشة في الأرض، وهو أول نبي بعث للبشرية.

  إدريس‏ عليه السلام

هو أول نبي بعد آدم وهو جد سيدنا نوح عليه السلام، أنزل الله عليه 30 صحيفة، وآمن به 1000 شخص، وهو أول من استخدم القلم، وأول من قام بخياطة الملابس، وقام بارتداء الملابس، وأول من عرف النجوم.

نوح عليه السلام

أرسل الله تعالى نوح لقومه فكذبوه وأهانوه وسخروا منه، ومع ذلك استمر يدعوهم ، فآمن بدعته عدد قليل، ومنع عن قوم نوح المطر ،ولكنهم استمروا في عندهم فلقد دعاهم 950 سنة متتابعة، وأمر الله نوح ببناء السفينة ويأخذ في السفينة زوج من كل نوع، وجاء الطوفان فغرق الجميع، ماعدا من آمن.

هود‏ عليه السلام

أرسل هود لقوم سكنوا الأحقاف، امتازوا بقوة الجسد، والبناء وكثرة الزرع والولد والمال، لكنهم استكبروا عن شكر الله وعبادته، وكذبوا هود فهلكوا بريح صرصر عاتية سلطت عليهم 7 ليال وثمانية أيام.

صالح عليه السلام

أرسل لثمود وكانوا قوما ظالمين، رزقوا بخيرات كثيرة لكنهم فضلوا الكفر على الإيمان، وأتى لهم صالح بناقة خرجت من الصخر، وطلب منهم أن لا يمسوها بضرر، فذبحوا الناقة، فكان جزاءهم الصعق بالصاعقة.

إبراهيم‏ عليه السلام

هو خليل الله، كان قومه يعبدون الأصنام والكواكب والملوك، أهتدى بفطرته لوجود الله الواحد القهار، كان من نسله إسماعيل وإسحاق، وشارك إبراهيم ابنه إسماعيل في بناء الكعبة، وأذن إبراهيم في الناس لأداء الحج.

لوط‏ عليه السلام

إبن عم إبراهيم وأول من آمن به من الرجال، بعث لقوم أحبوا الفاحشة والاعتداء على كل غريب، وكانوا يأتون الرجال شهوة من دون النساء، فدعاهم لوط لترك الفاحشة، طردوه من القرية، فخرج مع بناته ومع من آمن به، وهلك قوم لوط بعد أن رفع جبريل القرية بطرف جناحه وصعد بها للسماء ثم قلبها رأس على عقب وخسف بها الأرض، وأمطر عليهم الله أحجار، وعصف بهم عواصف شديدة.

إسماعيل عليه السلام

هو أول أبناء إبراهيم، أمه هاجر أميرة مصرية، أخذه إبراهيم هو وهاجر وتركهم في الصحراء ، ولما نفذ الماء منهما وطافت هاجر 7 أشواط بين جبلي الصفا والمروة، تفجرت من تحت قدمي إسماعيل ماء زمزم، وجاء الناس من كل مكان، صبر عندما أخبره والده أنه يرى رؤية يذبحه فيها وقال لأبيه (يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)، وشارك إسماعيل أباه إبراهيم بناء الكعبة، وكان أول من تحدث باللغة العربية، ودعا الناس لأداء الصلاة والزكاة.

إسحاق‏ عليه السلام

هو ابن إبراهيم عليه السلام وأمه سارة، بشرت الملائكة أباه وأمه بميلاده، وذكر في القرآن أنه غلام عليم، أمر الناس لفعل الخير، ومن أولاده سيدنا يعقوب عليه السلام.

يعقوب عليه السلام

كان من المتقين، بشرت الملائكة جده إبراهيم وجدته سارة قبل أن يولد أبوه إسحاق، وهو والد يوسف، الذي حزن كثيرا لغيبته الطويلة عنه بسبب أخوته، أوصى أولاده، وقال: (أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدًا ونحن له مسلمون).

يوسف عليه السلام

ولد من أولاد يعقوب وكان له 11 أخ، أحبه أبوه حبا جما، رأى يوسف أن 11 كوكب والقمر والشمس يسجدون له، اتفق أخوته عليه ورموه في الجب، أخذته قافلة، باعته في مصر، اشتراه  عزيز مصر، راودته زوجة العزيز عن نفسه لكنه أبى فعل الفاحشة، دخل السجن، وظهرت براءته بفضل من الله، وأصبح وزيرا لشئون التغذية في البلاد، فأحسن في إدارة الامور وقت الجفاف، وإلتم الشمل مع أبوه وأمه، وأخوته من جديد وتحققت له رؤيته.

شعيب‏ عليه السلام

ارسل لقوم مدين الذين عبدوا الشجر الملتف، وكانوا ينقصون في الميزان، ولا يعطون الناس حقوقهم، أمرهم شعيب للعدل والحق، فكان عقابهم نزول الكسف من السماء والصيحة.

أيوب عليه السلام

من نسل إبراهيم، كان له مال وولد وأغنام ، فزال كل هذا في لحظة، ومرض مرضا شديدا استمر 18 عام، وكان جزاء صبره هو زوجته أن عاد له كل شئ زال وزيادة.

ذو الكفل عليه السلام

ذكر مرتين في القرآن الكريم، مدح الله ذا الكفل لصبره، وصلاح حاله، وأمانته، وجلد وتحمله الكثير من الصعاب، كان يصلي 100 صلاة، تكفل أن يعدل بين الناس، ويحقق لهم الاكتفاء.

موسى‏ عليه السلام

أرسل لفرعون، ,أيد بمعجزة العصا التي تتحول لثعبان، واليد التي تخرج بيضاء من غير سوء، طارده فرعون وجنوده فغرقوا في اليم الذي أنشق لقسمين عندما ضربه موسى بعصاه

هارون‏ عليه السلام

أخو موسى ورفيق كفاحه، كان فصيحا متكلما، تركه موسى كخلف له عندما ذهب لجبل الطور، ولكن فتنة السامري كانت أقوى من قدرته، فعاتبه موسى لأنه ترك القوم يعبدون العجل الذي صنعه السامري.

داوود‏ عليه السلام

أنعم الله عليه بنعمة الحكمة وسخر له الجبال، والطيور، ولين له الحديد،فقد كان عبدا شكورا يصوم يوم ويفطر الآخر، ويصلي نصف الليل، وينام في ثلثه، وأنزل عليه الزبور، وأصبح ملكا يحكم بالعدل.

سليمان‏ عليه السلام

رزقه الله العلم والحكمة ومعرفة لغة الطيور والحيوانات، وسخرت له الجن والرياح، أرسل الهدهد لبلقيس ملكة سبأ لكي تؤمن، وأتى الذي عنده علم من الكتاب بعرش بلقيس فآمنت بالله عزوجل.

إلياس‏

يقال أنه إدريس، بعث لقوم غرب دمشق كانوا يعبدون صنم أسمه بعل، ويقال أنه عم اليسع.

اليسع

نبي ذكر مرتين في القرآن الكريم، وأنه أحيا إنسان من موته.

يونس عليه السلام

أرسل لنينوى عاند قومها ورفضوا الإيمان، فتركهم، وركب السفينة، فرمى بنفسه قبل أن يلقي به الناس في البحر، إبتلعهه الحوت، فدعا ربه، فخرج من بطن الحوت وعاد لقومه فوجدهم آمنوا.

زكريا عليه السلام

كفل مريم العذراء، دعا ربه أن يرزقه الذرية، فرزقه الله بيحيي.

يحيى عليه السلام

ابن ذكريا ومن الصالحين، كان من الأبرار.

عيسى عليه السلام

هو كلمة الله وهو ابن مريم العذراء عليها السلام، هو كلمة ألقاها الله إلى أمه مريم، وهو الذي بشر بقدوم محمد صل الله عليه وسلم، تكلم في المهد، خلق الطير من الطين ونفخ فيه، شفى الأكمه الأبرص، وأحيا الموتى أيده الله بروح القدس، رفعه الله تعالى إلى السماء، وسوف يكون شهيدا على جميع الناس يوم القيامة.

محمد (صل الله عليه وسلم)

نبي أمي من بني هاشم، ولد بمكة توفي أبوه ولحقت به أمه، كفله جده ، ثم كفله عمه أبوطالب، رعى الأغنام، تزوج خديجة رضى الله عليه وسلم، دعا الناس للإسلام، وهاجر للمدينة، حتى أنتشر الإسلام في كل بقاع الدنيا، توفي بعد حجة الوداع.

 

قصص الأنبياء مليئة بالأحداث والمواقف التي يتعلم منها الجميع، وعلينا نحن الكبار والصغار قراءتها لكي نتعلم تلك القصص، لمعرفة سيرة الأنبياء العطرة لكي نتعرف عليهم أكثر وأكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى