قصص قصيرة

قصة قصيرة هادفة للطلاب فيها حكمة كبيرة

قصة قصيرة هادفة

إن القصص القصيرة تعتبر إحدى الطرق التي يتم توجيه الأشخاص وتعليمهم الأخلاق والقيم عبرها ، حيث إن رواية قصص فعالة جداً تساهم في إقامة روابط بين الأشخاص ، إذ تحتوي تلك القصص القصيرة على معاني كثيرة قيمة وعلى دروس متعددة ، لهذا فإنها تعد فعالة بإيصال الأفكار المعقدة بطرق سهلة وبسيطة يفهمها القارئ ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا موضوع بعنوان قصة قصيرة هادفة للطلاب فيها حكمة كبيرة ، تابعوا معنا.

أمانة بنت:

  1. في يوم من الأيام وخلال عطلة العمل ، ذهب رجل مع زوجته وانته الوحيدة للتجول والتمشي ، وعند سيره بالطريق رأى شيء لامع مضيء يسقط من جيب امرء يمشي أمامه ، وذلك المرء لم نتبه عند سقوط الشيء من جيبه ، فذهب الرجل مسرعاً كي يلتقط الشيء اللامع ، وعندها أخذه وجده عقد ذهبي ثقيل طمع فيه! لم يلحظ أي شخص آخر ما حدث سوى ابنته التي لم تتردد وأخبرت أمها بما رأته وقال لأبيها : (ما الذي وجدته يا أبي)؟
  2. رد الأب في صوت خشن وفي غلظة شديدة : (ليس من شأنك!) ، والأم لم تتمكن من إقناع زوجها الذي طغى الجشع والطمع على قلبه ، وباليوم التالي ذهب الرجل للعمل كالعادة وكان مسرور وفرح جداً لما عثر عليه والابتسامة كانت تملأ وجهه ، وخلال ذهاب الأبنة للسوق مع أمها رأت ملصق مكتوب عليه أن هناك من فقد عقد ذهبي وعلى من يعثر على العقد أن يذهب ويسلمه للعنوان المحدد وسوف يحصل على مكافأة قيمة.
  3. أحست البنت بتأنيب الضمير عما حدث من أبيها ، وعندما رجعت للمنزل أقنعت أمها بأنه ليس من الصواب عدم رد الأمانة لأهلها ، فقامت بأخذ العقد الذهبي وذهبت للعنوان الموجود على اللافتة وسلمته لصاحبه الذي أعجب أيما إعجاب بأمانتها وحسن جمالها أيضاً ، وقد طلب منها العنوان فخافت الفتاة ، ولم تقم بإخباره بالعنوان وعندما سألها عن السبب بكت بكاءاً شديداً وذهبت!
  4. إلا أن الرجل الثري قد تابعها بحجة أن يعطيها مكافأتها التي قام بالإعلان عنها ، وعندما وصل لمنزل الفتاة سمع صرخات متعالية ، وعندما اقترب استطاع أن يعرف السبب وراء صرخات البنت الجميلة ، فأبيها كان يبرحها ضرباً نتيجة لما فعلته ، وعندما انتهى من ضرب الفتاة طردها هي وأمها خارج المنزل ، اعتذرت البنت لأمها والدموع كالبحور تنزل من عينها ، إلا أن الأم قد طمأنتها وأخبرتها أن الله عز وجل لا ينسى عباده أبداً ، وأن ما فعلتيه يا بنيتي هو عين الصواب.
  5. كل هذا حدث والرجل قريب منهما ، وقد أعجب بالبنت وأمها كثيراً ، وقد أدرك أنه لن يستطيع أن يعوض بنت مثلها ولو قضى عشرات السنين يبحث عن مثيلها لها ، فقام الرجل الثري بالاقتراب من الفتاة وطلب يدها من أمها التي وافقت وهي مسرورة وسعيدة ، وقد عاشا بسعادة أبدية ، وهذا ما يطلق عليه الجزاء من جنس العمل.

ثلاثة أقدام من الذهب:

  • خلال فترة التنقيب عن الذهب قام رجل بالاستقالة من عمله ، حيث كان هذا الرجل يعمل بأحد المناجم لأشهر كثيرة ، وحاول مراراً وتكرارًا أن يستخرج الذهب إلا أنه فشل وقد شعر بإحباط ويأس شديد ، وأخذ القرار بأن يترك عمله ، وأن يقوم ببيع معداته لعامل ثاني ، بعدها قام المنجم باستئناف التعدين وأوكل الحفر لأحد الرجال وعلموا بأن الذهب موجود على بعد 3 أقدام فقط من حيث توقف العامل الأول عن الحفر ، وفعلاً أخرجوا الذهب ، الأمر الذي يعني أن العامل الأول كان على بعد 3 أقدام فقط منه!

العبرة من القصة : عندما يضيق الخناق عليك وتزداد الأمور صعوبة فلا تتخلى أبداً عن حلمك ، فالعديد من الرجال تخلوا عن أحلامهم لأنه حلمهم أصبح من الصعب تحقيقه ، فلا تكون مثلهم! وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة الذي تكلمنا فيه عن قصة قصيرة هادفة للطلاب فيها حكمة كبيرة.

قصص مصورة:

قصة
الرجل المستقيم
قصص للصغار
سامي يتعلم الدرس
قصة دينية
فأين الله

للمزيد يمكنك قراءة : 6 قصص قصيرة مؤثرة عالمية

للمزيد يمكنك قراءة : قصص الانبياء مكتوبة قصيرة للاطفال

للمزيد يمكنك قراءة : قصص وعبر واقعية مكتوبة للكبار

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى