قصص أطفال

قصة قصيرة عن الصدق اجمل قصة مشوقة مميزة للاطفال

قصه قصيره عن الصدق، الصدق هو ان تقول الحقيقة مهما كلف الامر، فالصدق يعد مكرمة من مكارم الاخلاق. يقول الله عز وجل فى كتابه العزيز “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ”، ويقول رسولنا  صل الله عليه وسلم الصادق الامين وقدوتنا فى خلق الصدق ” عليكم بالصدق؛ فإنَّ الصدق يهدي إلى البر، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجلُ يصدق ويتحرى الصدقَ حتى يُكتب عند الله صدِّيقًا، وإياكم والكذبَ؛ فإنه يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذَّابًا”.

وجميعنا يعلم اهمية قراءة القصص وخصوصا للاطفال، فى تعليمهم الاخلاق والمبادىء والمثل العليا وفقا لاعمارهم. فقد لا يتقبل الطفل النصح المباشر وينفر منه، بينما اذا قدمنا له النصيحة على هيئة قصة جميلة هادفة مشوقة، فبنسبة كبيرة سوف يتقبل النصيحة ويطبقها. ومن اجمل القصص التى يمكننا سردها على اطفالنا، هى القصص التى تعلمهم خلق الصدق، فالصادق فى كلامه وافعاله يحبه الله عز وجل ويفوز بالجنة فى الاخرة، ويرزقه الله الراحة والطمأنينة فى الدنيا، كما ان الناس يحبونه ويثقون به، فالصدق منجى والكذب مهلك.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نقدم لحضراتكم اجمل قصة عن خلق الصدق جميلة للاطفال وجذابة، فهيا بنا لنبدأ متابعينا الاعزاء.

قصه قصيره عن الصدق
قصه قصيره عن الصدق

يحرص الكثير من الاباء والامهات على تعليم ابنائهم الاخلاق الحميدة، ومن ضمنها خلق الصدق، من خلال قصة جميلة. فالكذب لا يخفى الحقيقة ولكنه يؤجل انكشافها.

وجميعنا يعلم فوائد قراءة القصص للاطفال، وفقا لعمر كل طفل، فهى تمنحهم وقت من السعادة والمرح مع عائلتهم لا ينسوه ابدا مهما تقدم بهم العمر، كما انها تعزز لديهم مهارة الاستماع، بالاضافة الى انها تثرى قاموسهم اللغوى، وتساعدهم على النضج ومعرفة كيفية التعامل مع من حولهم، وغيرها من الفوائد الكثيرة التى تؤثر على الطفل فى حياته. وفى الفقرة التالية سوف نعرض لكم اجمل قصة عن الصدق.

قصة احمد والمعلم 

كان يا مكان يا سعد يا اكرام ما يحلي الكلام الا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام، كان هناك ولد يدعى احمد فى الصف الرابع الابتدائى. وكان هذا الولد طالبا متميزا مجتهدا في مدرسته. فلقد كان يبذل قصارى جهده لكي يحصل على اعلى الدرجات. وبالفعل كان يحصل على افضل الدرجات في جميع مواده الدراسيه. وكان زملاء احمد الذين معه بالصف  ايضا من المجتهدين والمتميزين. وكانوا يتنافسون فيما بينهم للحصول على افضل الدرجات.

حصة اللغة الدينية

وفي يوم من الايام فى نهاية حصة اللغة الدينية، طلب المدرس من الطلاب ان يقوموا بفتح كتاب المدرسه، ليحدد لهم مجموعه من الاسئله، لكي يجيبوا عليها في الدفتر الخاص بهم كواجب لهم. واثناء تحديد المدرس للاسئله بالكتاب، كان احمد مشغولا بنسخ بعض الجمل من على السبوره، ولم يقم بتسجيل الواجب الذي حدده المعلم.

مفاجئة غير متوقعة

وفي اليوم التالي حضر احمد الى المدرسه. واثناء وقوفه بطابور الصباح فوجئ من زملائه، بان المدرس سوف يفتش اليوم عن الواجب الذي طلبه امس. فاستغرب احمد وسالهم اي واجب؟ قالوا له الواجب الذي حدده المعلم في الكتاب المدرسي. فارتبك احمد كثيرا، واصابه التوتر والقلق، ثم ذهب الطلاب الى فصولهم بعد انتهاء طابور الصباح.

وبدأت الحصة الاولى، ودخل مدرس اللغة الدينية الفصل. وبدأ يفتش عن الواجب. وقام كل زملاء احمد بحل واجبهم ماعدا هو. ففكر احمد في حيله لكي يخرج من هذا الموقف الصعب. فحينما حان دوره فى التفتيش، اخبر احمد المدرس بانه نسى الدفتر الخاص بالواجب فى المنزل واعتذر منه. فقبل المدرس اعتذار احمد، وطلب منه ان يحضره غدا ليقوم بتصحيحه. وبعد ان انتهى المدرس من التفتيش عن الواجب، بدا يشرح على السبوره الدرس الجديد.

 وكانت هناك صدفه غريبه، ان المدرس طلب من احمد ان يحمل كتابه  وان يتجه الى السبورة، ويقف امام زملائه لكى يقرأ الدرس امامهم. وكان من عادة احمد ان يضع الدفتر الخاص بكل مادة فى الكتاب الخاص بها.

اكتشاف كذبة احمد

وبالفعل اتجه احمد بكتابه الى السبورة. وعندما بدأ احمد يفتح الكتاب على الصفحة المتعلقة بالدرس، حدث ما لم يتوقع، فلقد وقع الدفتر الخاص بالمادة من الكتاب على الارض. فاصاب الذهول الجميع. ثم قام المعلم بالتقاط الدفتر من على الارض، ففوجىء المدرس بانه دفتر اللغة الدينية. فقال المدرس لاحمد الم تقل لي انك نسيت الدفتر. ففتح اخر صفحه فلم يجد فيه الواجب، الذي قال له احمد انه قام بحله.

فقال المعلم لاحمد لقد كذبت علي، فانت لم تقم بحل الواجب كما اخبرتني. فى تلك اللحظة بكى احمد كثيرا، وقال للمعلم انا اسف و اعتذر كثيرا، لانني لم اقل الصدق، فلقد خفت ان توبخني على عدم كتابتي لواجبي امام زملائى. فقال له المعلم لو قلت لي الحقيقه لما وبختك، ولقبلت اعتذارك، ولكنك كذبت عليّ، فكانت تلك هى النتيجة.

 فوعده احمد انه لن يكذب مره اخرى مهما كلف الامر، وانه سوف يكون صادقا في جميع امور حياته فيما بعد، لانه تعلم ان الصدق لا يخفي الحقيقه، ولكنه يؤجل انكشافها.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على متي تبدأ الام بسرد القصة علي الطفل 

والى هنا نصل الى الختام ايها الزائرين والزائرات الاجلاء، وقد عرضنا لحضراتكم مقالنا عن قصه قصيره عن الصدق اجمل قصة مشوقة مميزة للاطفال. وقد قدمنا لحضراتكم قصة من اجمل القصص عن الصدق. نتمنى ان تنال اعجاب حضراتكم. وانتظرونا فى تقديم المزيد من القصص الهادفة المشوقة. دمتم فى امان الله وحفظه.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على ما الفائدة من قراءة القصص

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى