الغذاء الصحي

فوائد زيت اللبان واهم اضراره المحتملة وطريقة استعماله

في عالمنا اليوم اصبح هناك العديد من انواع الزيوت المفيدة جدا للبشرة ، من ضمن هذه الزيوت وهو ما سنتحدث عنه اليوم ما يعرف باسم زيت اللبان ، فزيت اللبان يعتبر احد اشهر انواع الزيوت العطرية ، ولزيت اللبان مجموعة متنوعة من الفوائد والتي سوف نتعرف عليها من خلال مقالنا اليوم ، فهو يستعمل من اجل العلاج بواسطة الاستنشاق ، هناك اعتقاد شائع ايضا بان زيت اللبان يؤثر على مجموعة من العوامل البيولوجية الهامة مثل ضغط الدم بالاضافة الى معدل ضربات القلب ، كذلك من اهم استعمالات زيت اللبان العطور و البخور ، بالرغم من ان زيت اللبان ليس من اكثر الزيوت استعمالا الا انه يمتلك فوائد مميزة جدا ، وفي نفس الوقت هناك اضرار محتملة لهذا الزيت علينا الحذر منها ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة عن زيت اللبان من حيث الفوائد و الاضرار المحتملة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

زيت اللبان
زيوت للبشرة و الجسم

 

فوائد زيت اللبان

 

زيت اللبان يعتبر احد الزيوت العطرية ، ولكل زيت من الزيوت العطرية فوائد صحية مختلفة ، جدير بالذكر ان زيت اللبان بمفرده يتفرع الى 90 نوعا من الزيوت العطرية والتي يمكن استنشاقها او وضعها مباشرة على البشرة او تخفيفها ، وفيما يلي اهم فوائد استعمال زيت اللبان :

  1. يعمل زيت اللبان على التخلص من مرض السرطان ، فزيت اللبان يحتوي على حمض البوزويلك ، وهذا الحمض يعمل على الحد من انتشار الخلايا السرطانية ، ومن اشهر انواع السرطانات التي يحاربها زيت اللبان سرطان البنكرياس و الثدي بالاضافة الى البروستاتا و القولون وكذلك اورام المخ.
  2. يساهم زيت اللبان في التحسين من عملية الربو ، حيث اثبتت الدراسات ان المكونات التي توجد داخل زيت اللبان تعمل على منع انتاج مادة الليكوترين ، هذه المادة تضر بالاشخاص المصابون بالربو فهي تتسبب في انقباض عضلات الشعب الهوائية.
  3. يساهم زيت اللبان ايضا في التخفيف من التهابات المفاصل وذلك مثل الاصابع و ايضا القدمين و الركبتين ، زيت اللبان يمنع ايضا الاصابة بهشاشة العظام.
  4. يعمل زيت اللبان كذلك على تعزيز صحة الجسم ، فزيت اللبان يحتوي على مجموعة من المواد التي لها خصائص مضادة للبكتيريا و الجراثيم ، ولذلك فهو فعال في علاج الالتهابات التي تصيب الفم كما انه يعمل على الوقابة منها ، ويعمل على التخفيف من آلام الاسنان و التسوس بالاضافة الى التهابات اللثة.
  5. يعمل زيت اللبان على تحسين الوظيفة التي تقوم بها القناة الهضمية وذلك بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الاسهال.
  6. لزيت اللبان قدرة على التخفيف من اعراض مرض كرون بالاضافة الى التهابات القولون التقرحية.

 

اقرأ ايضا : زيت ذيل الحصان فوائده للجسم و الشعر وطريقة استعماله

 

زيت طبيعي
معلومات عن زيت اللبان

 

 

اضرار زيت اللبان

 

  1. الشعور بالغثيان بالاضافة الى الارتجاع الحمضي او ضيق التنفس ، وذلك لان زيت اللبان يحتوي على بعض المواد الكيميائية والتي قد تؤثر بالسلب على الجسم وتؤدي الى حدوث ردة فعل تحسسية غير مرغوب بها.
  2. الاصابة بحساسية الجلد مثل التعرض للحكة او ظهور بقع حمراء ، وقد يتسبب ذلك في الاصابة بالجفاف او الشعور ببعض الآلام و كذلك عدم الراحة.
  3. من الممكن ان يحدث تفاعل ما بين زيت اللبان و بعض الادوية بصفة خاصة الادوية المضادة للالتهابات بالاضافة الى الادوية المخصصة لخفض مستوى الكوليسترول في الدم و ايضا ادوية السيولة.
  4. استعمال زيت اللبان يرفع من خطر تعرض المرأة الحامل للاجهاض.
  5. لم يتم بعد اثبات مدى امان الزيت لكل من المرضعات او الاطفال.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : افضل زيت شعر للاطفال ونصائح مهمة للعناية بشعر الطفل

 

طريقة استعمال زيت اللبان

 

يعتبر من المهم جدا استشارة الطبيب اولا قبل البدء في استعمال زيت اللبان ، فكما ذكرنا زيت اللبان يمكن اضافته بنسبة ضئيلة الى الطعام ويمكن وضعه مباشرة على الجلد او استنشاقه ، وهنا يقوم الطبيب بتحديد مدى امان استعمال الزيت من عدمه تجنبا لاي من الاضرار التي ذكرناها من خلال موقعنا ، وفيما يلي نذكر الطريقة الصحيحة لاستعمال زيت اللبان وهي كما يلي :

  1. نقوم بتخفيف قطرة او اثنتين من زيت اللبان بقطرة او اثنتين من اي نوع آخر مثل زيت الجوجوبا او زيت الافوكادو ، حيث ان هذه الزيوت الناقلة تعمل على تقليل فعالية الزيوت الرئيسية وذلك بهدف المحافظة على البشرة.
  2. نضع ثلاث او اربع قطرات في زجاجة رذاذ ومن ثم نقوم بالرش في الهواء.
  3. يمكن ايضا وضع قطرة من زيت اللبان على منديل او قطعة من القماش ومن ثم يتم استنشاقه.

 

زيوت
زيت اللبان

 

نصائح عند استعمال زيت اللبان

 

  1. يعتبر من الافضل اجراء اختبار للحساسية قبل البدء في استعمال الزيت وذلك بوضع قطرة من الزيت على جزء من الجلد والانتظار لمدة 20 دقيقة من اجل رؤية النتيجة.
  2. ينصح بتخفيف زيت اللبان في حالة تناوله عن طريق الفم باضافة زيت جوز الهند او العسل اليه.
  3. ينصح بعدم استعمال زيت اللبان بالنسبة للاطفال الاقل من عمر 6 اعوام.
  4. من المهم جدا قراءة التعليمات الخاصة بزيت اللبان والمدونة داخل العبوة.
  5. ينصح بعدم اعطاء زيت اللبان للمرأة الحامل او المرضعات.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : زيت الحلبة لتسمين الوجه بدون آثار جانبية وفوائد زيت الحلبة

 

 

في الختام نتمنى ان نكون قد قدمنا معلومات مهمة وقيمة عن زيت اللبان ، هذا الزيت الذي يجب توخي الحذر عند استعماله ، فعلى الرغم من الفوائد العديدة لزيت اللبان الا ان له اضرار محتملة ايضا ، ولذلك علينا استعماله بطريقة صحيحة كما قمنا بتوضيحها من خلال مقالنا اليوم ، في النهاية علينا توخي الحذر بصفة عامة عند استعمال اي نوع من الزيوت وتجربته اولا لضمان عدم تعرضنا لاي ردود فعل تحسسية قد تضر كثيرا بالجلد او الجسم .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الزيوت المهمة لصحة الجسم من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى