العناية بالجسم

فوائد الحجامة للظهر للنساء والرجال وأضرارها

فوائد الحجامة للظهر وللمرأة وأضرارها ، حيث تعتبر الحجامة صورة من صور العلاج بالطب الصيني التقليدي ، وفيه يوضع كؤوس مصنوعة من الزجاج أو من البلاستيك وغيرها على أماكن محددة بالجسم من أجل علاج الألم ، وقد أثبتت الحجامة فوائد لا حصر لها سوف نتعرف عليها اليوم ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

فوائد الحجامة لأوجاع الظهر:

  1. يتم استعمال الحجامة من أجل علاج الآلام ، ومن أجل تخفيف الأنسجة المتندبة العميقة الموجودة بداخل العضلات والأنسجة الضامة ، والحد من التورم وعقد العضلات ، ذلك فضلاً لقدرتها الكبير في الحد من السموم التي تنتشر داخل الجسم.
  2. وذلك من خلال سحبها مع الدم الفاسد للجلد ، وإزالتها بيسر ، وتعتبر الحجامة واحدة من أكثر الطرف الفعالة في القضاء على الألم والعجز ، وبالتحديد أوجاع الظهر المزمنة.
  3. وقد أشارت دراسة تم إجرائها في العام ألفين وثمانية عشر من أجل تقييم فوائد الحجامة لأوجاع الظهر المزمنة عند الأشخاص البالغين ، إذ أشارت بأنه من المرجح أن تكون فعالة للغاية عند الأفراد ، وذلك مع وجود الحاجة لوضع بروتوكول موحد للعلاج.
  4. ونشير هنا بأن الحجامة تساهم في التخفيف من أوجاع الظهر وعلى الرغم من هذا فإن العديد من الأشخاص لا يدركون مدى فعالية العلاج ، ومن الأفضل أن تستشير طبيب مختص قبل أن تقوم بتجربة الحجامة ومن أجل التأكد من أنه ليس هناك أي مانع يحول بينك وبين إجراء الحجامة.

فوائد الحجامة للنساء:

إن الكثير من النساء تلجئن للحجامة من أجل علاج العديد من المشاكل الصحية ، وبالخصوص بعد انقطاع الطمث عندهن ، وهذا لما في الحجامة من الكثير من الفوائد في تخفيف الوجع أو الحد من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض ، ومن تلك الفوائد ما يأتي :

  1. إن الحجامة تساعد في الحد من الإفرازاة التي تعاني منها الكثير من السيدات ، كما أنها تساعد بتنشيط المبايض.
  2. ومن فوائدها أيضاً أنها تخفف من مغص الدورة الشهرية ، وتحد من التوتر والقلق والأرق ، وتعطي المرأة إحساس بالراحة والارتخاء.
  3. إن الحجامة بإمكانها أن تنشط إثارة ردود أفعال الأجهزة الداخلية بجسم المرأة ، الأمر الذي يزيد من انتباه المخ للمكان أو العضو المصاب.
  4. إن الحجامة بإمكانها أن تحسن من صحة الأوردة الدقيقة والشرايين ، كما أنه تنشط الدورة الدموية ، بالإضافة للأوردة الليمفاوية والعقد الليمفاوية.
  5. إن الحجامة بإمكانها أن تخفف من مشكلة عرق النسا ، بالإضافة لأمراض مثل البواسير والتهابات المفاصل والروماتيزم.
  6. إنها تخلص جسم المرأة من كافة السموم ، فضلاً لآثار العقاقير والأدوية الضارة الموجودة بتجمعات دموية ما بين العضلات والجلد.
  7. إن الحجامة بإمكانه أن تنشط جميع الحواس مثل : الحركة ، والسمع ، والكلام ، وقوة التركيز ، وغيرها.
  8. إن الحجامة بإمكانها أن تحد من نسبة حمض البول بالدم ، بالإضافة لأنها تقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

كيفية إجراء الحجامة:

هناك أكثر من طريقة يتم إجراء الحجامة من خلالها ، وخطواتها في التالي :

الطريقة الرطبة:

  1. وفيها لا بد من إجراء الحجامة الرطبة من خلال الشفط الخفيف ، حيث يترك الكأس بمكانه لفترة لا تقل عن ثلاث دقائق ، وبعدها يقوم المعالج بإزالته ويستعمل مشرط صغير الحجم.
  2. وذلك من أجل عمل جروح صغيرة وخفيفة على الجلد ، وبعدها يقوم المعالج بإجراء عملية شفط مرة أخرى ، وذلك من أجل سحب كمية صغيرة من الدم ، إذ تخرج السموم من الجسم عن طريق جروح الوخز خلال إجراء الحجامة.

الطريقة الجافة:

  1. وفيها لا بد من تسخين الجزء الداخلي من كل كأس بواسطة كرة قطنية مبللة بالكحول ومشتعلة ، وذلك لأن تلك الحرارة تقوم بالعمل على إخراج الأكسجين من الكأس.
  2. وعند وضعها فقط على الجلد تقوم بسحب قوة الفراغ بالكأس الجلد لأعلى الكأس ، وتسمى باسم الحجامة الثابتة ، أما بخصوص حجامة الانزلاق ففيها يقوم المعالج بوضع الزيت على جسم المصاب.
  3. ومن ثم يقوم بدفع الأكواب برفق على طول خطوط الطول بالجسم لفترة لا تقل عن عشرة دقائق ، إذ إن تلك التقنية تقوم بتغطية مساحة كبيرة بسرعة كبيرة أيضاً ، وتستعمل بصورة شائعة بمناطق الظهر والفخذ.

الآثار الجانبية للحجامة:

يوجد بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر بعد إجراء الحجامة ، ومنها ما يلي :

  1. حروق أو ألم وتورم.
  2. دوخة أو دوار.
  3. إغماء وتعرق.
  4. بثور وتصبغ في الجلد.
  5. غثيان.
  6. فقدان للصفائح الدموية.
  7. إن الحجامة تقوم بترك علامات أرجوانية مستديرة الشكل ، أو كدمات شكلها دائري على الجلد.

من الجدير ذكره بأن كدمات الحجامة من الممكن أن تستمر لأيام وقد تصل لأسبوعين ، وتبعاً لممارسة الطب الصيني التقليدي فإنه من المتوقع أثناء أسابيع عدة من علاجات الحجامة المتكررة سوف تنخفض الكدمات بصورة كبيرة ، وذلك الأمر يشير لنتيجة ناجحة لبروتوكل العلاج بالحجامة.

من عليهم تجنب الحجامة ؟

على الرغم من الفوائد العديدة للحجامة ، إلا أنها لا تعتبر مفيدة لبعض الأشخاص ممن يعانون من مشاكل صحية ، بالإضافة لبعض الفئات العمرية ، وفي التالي أبرز تلك الفئات :

  1. لا بد من الابتعاد عن الحجامة بالأماكن الموجود بها كسر أو التهاب في الجلد أو تهيج أو فوق الشرايين أو الأوردة ، أو العيون وغيرها.
  2. ينصح الأطباء بتجنب إجرائها على أماكن الجلد المصابة بالتهاب نشط أو التي تعرضت لحروق أو عدوى أو جروح مفتوحة.
  3. لا بد على من يعاني من حالات صحية محددة ، منها على سبيل المثال : فشل الأعضاء ، والهيموفيليا ، والسرطان ، بالإضافة للوذمة واضطرابات الدم ، وبعض أنواع أمراض القلب بأن يبتعدوا عن إجراءها لما يترتب عليه من آثار خطيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : هل الحجامة تفطر

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحجامة 

للمزيد يمكنك قراءة : تنقية الدم من السموم

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى