إسلاميات

علامات ظهور المهدي عند أهل السنة والجماعه

علامات ظهور المهدي عند أهل السنة والجماعه ، حيث يعتبر الإمام المهدي رجل صالح من المسلمين ، والرسول صلوات الله وسلامه عليه قد أخبرنا عن ظهوره بآخر الزمان ، ويعد خروجه واحدة من العلامات الكبرى لاقتراب الساعة نجانا الله وإياكم! وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الإمام المهدي شخص من أهل بيته الكرام ، واسمه هو : (محمد بن عبد الله) ويخرج المهدي حتى يظهر العدل وينشره في كافة أصقاع الأرض بعد ضياعه وفقدانه لسنين ، ويبايعه كل المسلمون ويتبعونه ، ولكن هناك الكثير من العلامات التي تسبق ظهور وتشير لاقتراب خروجه ، واليوم سوف نتعرف على علامات ظهور المهدي عند أهل السنة والجماعه.

انتشار الفتن والخراب:

  1. حديث أتى في هذا الأمر الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تفيد بأنه الفتن والخراب والظلم والجور والتعامل بالربا سوف يصير عادة بين الأشخاص ، وتلك علامة من علامات قرب ظهور الإمام المهدي الذي سوف يأتي ويملأ الدنيا عدلاً ، وذلك بالاستناد لقول عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه بأن الرسول صلوات الله وسلامه عليه قال :
  2. (لو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلَّا يومٌ لطوَّلَ اللَّهُ ذلِكَ اليومَ حتَّى يَبعثَ فيهِ رجلًا منِّي -أو من أَهْلِ بيتي- يواطئُ اسمُهُ اسمي، واسمُ أبيهِ اسمُ أبي يملأُ الأرضَ قِسطًا وعدلًا، كما ملئت ظُلمًا وجَورًا. وفي لفظٍ لا تذهبُ -أو لا تَنقضي- الدُّنيا حتَّى يملِكَ العربَ رجلٌ من أَهْلِ بيتي، يواطئُ اسمُهُ اسمي)

ضياع الأمانة:

  1. وذلك استناداً لقول أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، أن النبي محمد صل الله عليه وسلم قد قال : (إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ قالَ: كيفَ إضاعَتُها يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ).
  2. وهذا عندما يخون الناس الأمين ويتم ائتمان الخائن ، فلو أسندت الأمور لأشخاص ليسوا أهلاً للحفاظ عليها ، فتكون الأمانة بهذا قد ضيعت ، وهذا الأمر واحدة من علامات قرب حدوث الساعة وظهور الإمام المهدي.

استحلال العرب للبيت الحرام:

  1. وذلك استناداً لقول الصحابي الجليل أبي قتادة رضي الله تعالى عنه ، أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه قال : (يبايع لرجل بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أهله).
  2. فقد ذكر الرسول صل الله عليه وسلم أن المسلمون العرب سوف يرسلون الجيوش حتى يقاتلوا المهدي ومن معه بعد أن يخرج ويبايعه الناس للخلافة.

الاقتتال عند كنز الفرات:

  1. وذلك استناداً لما رواه ثوبان مولى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، قال : قال النبي محمد صل الله عليه وسلم : (يُقتَلُ عندَ كَنزِكُم ثلاثَةٌ كُلُّهُم ابنُ خَليفَةٍ لا يصيرُ إلى واحِدٍ منهُم ثُمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرِقِ فيقاتلونَكُم قتالًا لَم يقاتِلهُ قومٌ ثُمَّ ذكر شيئًا لا أحفَظُهُ قال فإذا رأيتُموه فبايِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفَةُ اللَّهِ المهدِيُّ).
  2. ففي آخر الزمان سوف يحدث قتال بين الناس بسبب الكنوز التي سوف تظهر عند انحسار ماء الفرات ، فيقوم الناس بقتل بعضهم البعض من أجل الحصول على هذا الكنز وهذا الأمر يعد علامة من علامات الساعة قبل خروج الإمام المهدي.

إخراج الأرض لكنوزها:

  1. وذلك استناداً لقول النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه : (تَقِيءُ الأرْضُ أفْلاذَ كَبِدِها، أمْثالَ الأُسْطُوانِ مِنَ الذَّهَبِ والْفِضَّةِ، فَيَجِيءُ القاتِلُ فيَقولُ: في هذا قَتَلْتُ، ويَجِيءُ القاطِعُ فيَقولُ: في هذا قَطَعْتُ رَحِمِي، ويَجِيءُ السَّارِقُ فيَقولُ: في هذا قُطِعَتْ يَدِي، ثُمَّ يَدَعُونَهُ فلا يَأْخُذُونَ منه شيئًا).
  2. بالمعنى بأن آخر الزمان سوف تقوم الأرض بإخراج ما ببطنها من كنوز مدفونة ، حتى أن البشر سوف يتركون هذه الكنوز من كثرة تواجدها وعدم احتياجهم لها في شيء!

صفات الإمام المهدي:

لقد ورد الكثير من الأحاديث الشريفة ، التي توضح الصفات الخلقية ، بالإضافة للميزات الشخصية والأعمال التي سيعملها المهدي حال ظهوره ، وفيما يلي بعض الصفات التي يتسم بها المهدي المنتظر :

الاسم:

  1. إنه يتطابق ما بين اسم المهدي واسم النبي محمد صل الله عليه وسلم ، وبين اسم أبو المهدي ، واسم أبو النبي صلى الله عليه وسلم ، والصحيح بأن اسم المهدي هو محمد بن عبد الله ، ولا يجوز أن يكون اسمه غير هذا من الأسماء.
  2. مثل عمر أو علي أو خالد أو الحسين ، أو غيره من الأسماء ، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير لهذا الأمر ، ومنها على سبيل المثال ما رواه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ، بأن النبي محمد صل الله عليه وسلم قد قال : (لو لم يبقَ من الدنيا إلَّا يومٌ، لَطَوَّلَ اللهُ ذلِكَ اليومَ حتى يبعثَ فيه رجلاً من أهلِ بيتي، يواطيءُ اسمُهُ اسمِي، واسمُ أبيه اسمَ أبي، يملأُ الأرضَ قسطاً وعدلاً كما مُلِئَتْ ظلماً وجوراً)

النسب:

  1. إن نسب الإمام المهدي المنتظر يعود للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فالمهدي هو من آل البيت الكرام ، وبالتحديد من نسل السيدة فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها ، وذلك وفقاً لما رواه الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه.
  2. عن النبي محمد صل الله عليه وسلم قوله : (المهديُّ مِنَّا أهلَ البيتِ يصلحُهُ اللهُ في ليلةٍ) ، فضلاً لما روته أم المؤمنين أم سلمة رضي الله تعالى عنها ، أنها سمعت النبي محمد صل الله عليه وسلم وهو يقول : (المهدي من عترتي من ولد فاطمة).

مكان ظهور المهدي:

  1. ليس هناك أي نص شرعي يشير لمكان ظهور الإمام المهدي المنتظر ، أو وقت خروجه بالتحديد ، وليس هناك أي حديث نبوي صحيح يدل على هذا.
  2. بل أن الأحاديث قد أفادت بأنه سوف يخرج بآخر الزمان ، قبل أن يخرج المسيح الدجال ، وقبل أن ينزل نبي الله عيسى بن مريم عليه وعلى أمه السلام.

للمزيد يمكنك قراءة : علامات الساعة الصغرى بالترتيب

للمزيد يمكنك قراءة : شرح علامات الساعة الكبرى بالتفصيل

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن يوم القيامة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى