مجتمع

ظاهرة اطفال الشوارع وتاثيراتها السلبية على الطفل والمجتمع

تعتبر ظاهرة اطفال الشوارع من اهم الظواهر الاجتماعية الطويلة حيث بدادت  منذ فترات قديمة وللاس للواسف مازالت موجودة حتى الان حتى مع انتشار الجمعيات الاهلية  ومنظمات المجمتع المدني ومنظمات حقوق الانسان ولكن الظاهرة لم تنتهي لان الاسباب لم تنتهي كما ان هذه الظاهرة لها بالغ التأثير السلبي جدا على الاطفال وعلى المستقبل وعلى الحياة العامة في مصر لان هذه الظواهر بالطبع تؤثر سلبا على الطفل وعلى احلامه ورؤيته للواقع من حوله خاصة وان  الاطفال هم رجال المستقب وامل الحاضر  وللمزيد عن ظاهرة اطفال الشوارع اليكم المقال التالي من موقع احلم.

تعريف ظاهرة اطفال الشوارع

عرفتها  الأُمَم المُتّحدة  بأنّهم أيّ وَلدٍ أو بنتٍ يتّخذون من الشّارع بمُختلف معانيه؛ بما في ذلك الخرابات، والأماكن المهجورة، وغيرها مقرّ إقامةٍ، أو مصدراً لكسب الرِّزق، دون أن يتمتّعوا بإشرافٍ، أو توجيهٍ، أو حمايةٍ كافية من قِبل أولياء أُمورهم الرّاشدين.

اسباب انتشار ظاهرة اطفال الشوارع

الظاهرة في الوقع لها العديد من الاسباب ومنها اسباب  مستمرة وسوف تظل متسمرة واليك ابرز الاسباب:

  • اولا العنف الاسري والمشاكل الدائمة بين الام والاب.
  • ثانيا الحالة المادية السيئة التى تدفع الاطفال لعمل في سن صغيرة او ترك المنزل من اجل الحصول على المال.
  • ثالثا افادت عدد من الاحصائيات الاجتماعية  ان زنا المحارم من اهم اسباب انتشار الظاهرة حيث يلجا الطفل او الطفلة للهروب  من المنزل بسب التحرش من قبل احد الوالدين على سبيل المثال.
  • رابعا التفكك الاسري والطلاق بين الزوجين سواء كان الطلاق صامت او عن طريق المحكمة .
  • خامسا انتشار الاماكن  العشوائية  التي تعتبر ماوي  لظاهرة اطفال الشوارع وغيرها من الظواهر المجتمعية  الفاسدة للاسف مثل الزنا او ادمان المخدرات وماشابه ذلك.
  • سادسا كبر عدد افراد الاسرة الواحدة مع قلة الدخل المادي مع قلة الاهتمام والرعاية بالطفل سواء من الناحية المادية او من الناحية المعنوية  كما ان كبر عدد افراد الاسرة تدفع الطفل ان ينام مع الوالدن او ان ينام افراد الاسرة الواحدة معا في غرفة واحدة وهو الوضع غير الادمى بالنسبة لطفل له حقوق ابسطها الراحة في النوم والماوى والملبس والطعام والصحة والتعليم.
ظاهرة اطفال الشوارع
ظاهرة اطفال الشوارع

التاثيرات السلبية لظاهرة اطفال الشوارع على الاطفال

  • اولا يتعلم الطفل العديد من الممارسات الخاطئة تمام وربما تكون ابرزها الادمان على عدد من المواد المخدرة .
  • يبدا الطفل في تعلم الامور العنيفة مثل التحرش الجنسي سواء باللفظ او الحركة كما يتعلم الطفل التدخين والسرقة.
  • يعاني الكثير من اطفال الشوراع من التسمم الغذائي بسبب تناولهم  لطعام فاسد لانهم عادة لايجدون من ينفق  الطعام فيقبلون باى طعام او قد بيحثون عن الطعام الملقى في اكياس القمامة .
  • الانيميا من اهم الامراض  التي تصيب الاطفال الاسوياء الاصحاء الذين يعيشون مع ذويهم فما بالك باطفال الشوارع الذين يتغذون على مواد ليست صحية او  نظيفة ايضا.

انواع اطفال الشوارع

قسمت هيئة اليونسيف اطفال الشوارع الى ثلاث فئات رئيسية هم:

  • أسر الشوارع: وهم الأطفال يعيشون حياة كاملة مع الاهل الام والاب فيما اعلنت احصائية صادرة عن اليونسيف ان عدد الاطفال من هذا النوع وصل حوالي 150 مليون طفل حول العالم.
  • قاطنو الشارع: وهم الاطفال الذين تركوا منازلهم بالكامل ورائهم بسبب الاسباب السابق ذكرها كلها او بعضها ويعيشون في الشورع  ولايذهبوا لمنازلهم مطلقا.
  • العاملون بالشارع: وهم الأطفال العمالة او الاطفال ممن يعملون في اعمال مختلفة طوال النهار من اجل الحصول على  المال وعادة يعود اغلب هذا النوع من الاطفال الى المنازل.

ظاهرة اطفال الشوارع مسئولة اجتماعية وليست فردية انها حكومة في كونها لم توفر المسكن وفرص العمل ومشكلة الافراد الام والاب الذين انجبوا اطفال وهو ليسوا مستعدين لتربية الطفل على الطريقة الافضل ولا يدركون من التربية اى معنى ، الحل في القضاء على المشكلة تضافر جهود الحكومة مع المجتمع المدني من اجل الوقوف معا ضد ظاهرة اطفال الشوارع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى