خدمات المواطنين

طريقة تحديث العنوان الوطني برقم الهوية للأفراد 1444

طريقة تحديث العنوان الوطني برقم الهوية للأفراد 1444 ؛ فإن كنت مسجل بياناتك بالعنوان الوطني عند البريد السعودي ففي بعض الأوقات تكون بحاجة لتحديث بياناتك ، سواءً من خلال طلب من البنك أو من جهات أخرى ، أو حتى عند تقوم بتغيير مكان معيشتك ، وهناك الكثير من الطرق والخيارات التي يمكنك إتباعها عند تحديث العنوان الوطني وسوف نتعرف عليها في هذا اليوم ، فقط تفضل بالمتابعة معنا.

كيفية تحديث العنوان الوطني من خلال نفاذ:

وتلك الطريقة تعد الطريقة الأسهل في تحديث العنوان الوطني ، كل ما عليك فعله هو إتباع الخطوات التالية :

  1. في بداية الأمر عليك الولوج لمنصة سبل التي تتبع مؤسسة البريد داخل المملكة العربية السعودية ، وتستطيع الوصول للمنصة بسهولة عن طريق : (الضغط هنا).
  2. الآن عليك بتسجيل الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد ، وسوف يطلب منك كتابة اسم مستخدم وكلمة السر الخاصة بك.
  3. ومن ثم عليك إدخال رمز التحقق المرئي ، وهذا الرمز سوف تجده أمامك داخل صورة ، ومن ثم اضغط على كلمة تسجيل الدخول.
  4. الآن عليك الانتقال لقائمة إدارة العناوين ، وسوف تجد العنوان الوطني قم بالنقر عليك ، ومن ثم اضغط فوق العنوان الوطني الذي تود أن تعدل عليه.
  5. وأخيراً قم بتحديد التعديلات التي تريد تغييرها ، واضغط على كلمة حفظ ، وعندما تنتهي من كل ما ذكرناه تكون قد أتممت بالفعل تحديث بيانات العنوان الوطني.

للمزيد يمكنك قراءة : حجز موعد المرور عن طريق الجوال

كيفية تحديث العنوان الوطني من خلال أبشر:

تستطيع عن طريق الخدمات الإلكتروني التي تقوم بوابة النفاذ الوطني الموحد أن تحدث العنوان الوطني في أبشر ، كل ما عليك فعله هو إتباع الخطوات التالية :

  1. أولاً عليك الذهاب والدخول لبوابة النفاذ الوطني الموحد للعمل على خدمة إدارة العنوان الوطني ، ويتم هذا الأمر بصورة إلكترونية من خلال : (الضغط هنا).
  2. الآن عليك الضغط على كلمة بدء الخدمة وسوف تجدها أمامك ، وبعدها قم بالضغط على كلمة تعديل العنوان أو إثبات العنوان.
  3. قم بإدخال كل البيانات الخاصة بك التي سيطلبها منك ، وبعدها تحقق واضغط على كلمة التالي ، ومن ثم سوف يتوجب عليك مراجعة كل البيانات التي أدخلتها.
  4. وذلك حتى تتأكد من صحتها كلها وبعدها قم بالضغط على كلمة إرسال ، ومن ثم لا بد الانتظار لمدة 24 ساعة فقط حتى يتم تحديث البيانات بالكامل.
  5. والآن قم بفتح الموقع مجدداً وسوف تجد عنوانك الوطني قد حدث فعلاً ، وأخيراً قم بفتح الحساب الخاص بك على أبشر وسوف ترى بأن بياناتك التي تخص العنوان الوطني قد تم تحديثها بالشكل الصحيح.

أجزاء العنوان الوطني:

إن العنوان الوطني مكون من 6 أجزاء ، وتوضيحهم في الآتي :

  1. رقم المبني : وهذا الرقم عبارة عن رقم منفرد بحد ذاته ، إذ يمثل مبنى سكني أو منى تجاري داخل الرمز البريدي ، وهو مكون من 4 أرقام.
  2. اسم الشارع : وهو اسم الشارع الموجود به المدخل الرئيسي للعمارة أو المحل.
  3. الحي : ولا بد من وضع اسم الحي الموجود بداخله المبنى.
  4. المدينة : لا بد من كتابة اسم المدينة الموجود بداخلها العنوان.
  5. الرمز البريدي : لا بد من كتابة الرمز البريدي الذي يكون مكون من 5 خانات رقمية ، وكل خانة منهم لديها مدلول مكاني ، ونشير هنا لأن كل مكان جغرافي يمتلك رمز بريدي خاص به.
  6. الرقم الإضافي : وهذا الرقم عبارة عن رقم مشابهة لرقم العمارة أو المبنى ، وهو مكون كذلك من 4 أرقام.

معرفة العنوان الوطني الخاص بك:

  1. تستطيع أن تعرف العنوان الوطني الخاص بك ، وذلك عن طريق حسابك داخل موقع البريد السعودي سبل ، وهذا عندما تقوم بتسجيل الدخول لحسابك عن طريق الموقع.
  2. أو عن طريق التطبيق الخاص بالهاتف المحمول ، وتستطيع استعمال بيانات حسابك على منصة أبشر الإلكترونية وتقوم بتسجيل الدخول من أجل معرفة عنوانك.
  3. وبالتأكيد لا بد من وأن تكون قد سجلت على المنصة مسبقاً ، ومن داخل حسابك تستطيع كذلك طباعة العنوان الوطني الخاص بك.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن السلامة المرورية

طريقة طباعة العنوان الوطني:

تستطيع طباعة العنوان الوطني الخاص بك أو الخاص بصديق أو قريب من خلال الموقع الرسمي الذي يتبع البريد الوطني السعودي ، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية :

  1. أولاً عليك الذهاب للموقع الإلكتروني الموجود على الإنترنت الخاص بمنصة سبل ، ويمكنك الوصول إليه بسهولة عن طريق : (الضغط هنا).
  2. الآن عليك استعمال بوابة نفاذ الوطني الموحد كي تقوم بتسجيل الدخول للمنصة ، وبعد الذهاب لها عليك بإدخال الاسم وكلمة السر الخاصة بك.
  3. ومن ثم قم بكتابة رمز التحقق المرئي وسوف يظهر أمامك على الشاشة داخل صورة ، ومن ثم قم بالضغط على كلمة تسجيل الدخول.
  4. الآن عليك التوجه بشكل مباشر لقائمة إدارة العناوين ، وبعد الذهاب لها ابحث على العنوان الوطني واضغط عليه ، ومن ثم قم بالضغط فوق العنوان الوطني الذي تود طباعة بياناتك الخاصة عليه.
  5. الآن سوف يتم تحميل العنوان الوطني التابع لك كي يتم طباعته بصيغة pdf بصورة مباشرة.

طريقة حذف العنوان الوطني:

  1. عليك في البداية الذهاب لموقع منصة سبل ، ويمكنك الوصول لها بسهولة من خلال : (الضغط هنا) ، وبعدها قم بتسجيل الدخول لمنصة سبل البريدية من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  2. الآن قم بكتابة الاسم وكلمة السر الخاصة بحسابك وأدخل رمز التحقق واضغط على كلمة تسجيل الدخول ، وبعدها قم بالانتقال لقائمة إدارة العناوين ، وانقر فوق خيار العنوان الوطني.
  3. الآن عليك باختيار كلمة إدارة عنوان مسجل ، ومن ثم قم بتحديد البيانات التي تود محوها من العنوان الخاص بك ، وبعد الاختيار اضغط على كلمة إزالة وبعدها الضغط على كلمة تأكيد.

للمزيد يمكنك قراءة : منصة مدرستي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى