إسلاميات

صيام ست من شوال وحكم صيام ست في غير شوال

صيام ست من شوال

لقد شرع الله عز وجل صيام 6 أيام من شهر شوال ، وشهر شوال من الأشهر العظيمة ، ويعتبر أول شهر من أشهر الحج ، وفيه تشرع العديد من العبادات بجانب صيام ستة أيام منه ، كما أن الكثير من الفضائل مترتبة عليه ، فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله تعالى عنه ، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، قال : [مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ] ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على حكم صيام ستة أيام من شوال وحكم صيام ست في غير شوال ، فتابعوا معنا.

حكم صيام ستة أيام من شهر شوال:

لقد شرعت عبادات عدة بعد صيام شهر رمضان المبارك ، ومنها مثلاً صيام 6 أيام من شوال ، وقد اختلف أهل العلم في حكم ذلك ، وقد ذهبوا فيه لقولين ، ألا وهما :

  1. القول الأول : لقد قال جمهور العلماء من الحنابلة ، والشافعية ، وبعض المالكية ، والحنفية بأن صيام الـ6 أيام من شهر شوال مستحب ، وقد استدلوا في ذلك بحديث أبي أيوب الأنصاري سابق الذكر ، ذلك بالإضافة لما روي عن ثوبان مولى الرسول ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : [صيامُ شهرِ رمضانَ بعشرةِ أشهرٍ، وصيامُ ستةِ أيامٍ بعدَهُ بشهرينِ، فذلكَ صيامُ السنةِ] ، الأمر الذي يؤكد فضيلة صيام 6 أيام من شوال ، وقد استدلوا أيضاً بقوله تعالى : [مَن جاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشرُ أَمثالِها وَمَن جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجزى إِلّا مِثلَها وَهُم لا يُظلَمونَ] ، فالآية في العموم تدل على أن أجر كل العبادات مضاعف إلى 10 أمثال ، إلا الصيام فقد استثني بقول النبي صلى الله عليه وسلم : [كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ]
  2. القول الثاني : لقد ورد عن بعض علماء الحنفية ، والمالكية كراهة صيام 6 أيام من شوال ، فقد ورد عن الإمام يحيى بن يحيى ، وهو احد فقهاء المذهب المالكي ، عدم ورود أي نص عن أهل العلم والسلف يشير لأنهم كانوا يقومون بصيام 6 أيام من شوال بعد رمضان ، خوفاً من وقوع الناس في البدعة ، بظنهم وجوب الصيام.

للمزيد يمكنك قراءة : في اي سنة فرض الصيام

حكم صيام 6 أيام في غير شهر شوال:

قد اختلف أهل العلم فيها ، وذهبوا في هذا لثلاثة أقوال ، بيانهما كالآتي :

  1. القول الأول : لقد قال المالكية بجواز صيام 6 أيام في غير شهر شوال ، وقد استدلوا في هذا الأمر بعدة أدلة منها مثلاً حديث أبي أيوب الأنصاري ، رضي الله تعالى عنه سابق الذكر ، فاحتجوا بان النبي قد ذكر الدهر مطلقاً ، وجعله محلاً للصيام ، وحدد شهر شوال تيسيراً وتخفيفاً ، ذلك بالإضافة لما رواه أبو هريرة رضي الله تعالى عنه : [قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به] ، وما روي أيضاً عن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه ، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال : [من صامَ من كُلّ شهرٍ ثلاثةَ أيّامٍ، فذلكَ صيامُ الدَهْرِ] ، ومن الأحاديث السابق ذكرها يستدل أن الصيام لم يحصر بوقت محدد ، وأيام السنة كلها موضع للصيام.
  2. القول الثاني : لقد قال كلاً من الحنابلة ، والشافعية بعدم جواز صيام 6 أيام في غير شهر شوال ، واستدلوا في قولهم هذا بحديث أبي أيوب الأنصاري ، حيث حدد شهر شوال خاصةً دون غيره من باقي الشهور ، وذلك من باب تعجيل العمل الصالح ، كما بقوله تعالى : {فاستبقوا الخيرات}.
  3. القول الثالث : لقد قال الحنفية في توضيح حكم صيام التطوع بصورة عامة جواز التطوع بالصيام كل أيام السنة إلا ما وردت كراهته ، أو استحبابه.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الصيام الدينية والدنيوية

أدعية مصورة للصائم:

أدعية مستجابة
أدعية للصائم
أيام رمضان
اللهم اجعل أيام رمضان جابرة للقلوب
أدعية للصائم
دعاء المريض بالشفاء

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية الصائم وأدعية ما قبل الإفطار

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى