ادعية واذكار

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله

تحيّةٌ عطرةٌ وسلامٌ من الله العظيم، الذي أرسى قواعد الكون وصوّر ملامح الحياة، وأعطانا القوة والإرادة لنواجه تحديات الحياة بكل ثقة وإيمان. سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، هي عباراتٌ مشهورةٌ في الإسلام، وهي تعبر عن التسبيح والحمد والاستغفار لله الذي خلقنا وأوجدنا في هذا الكون الرائع.

إنَّ قوّة الإيمان بالله تعطينا القوة والشجاعة لنواجه الصعاب ونتغلّب عليها، فهي تحمل في طيّاتها العديد من القيم الإنسانية المهمة مثل الصدق والإخلاص والتسامح والرحمة والتعاطف. وإنَّما الإيمان بالله يحمل في طيّاته العديد من النعم والبركات التي يتمناها كل إنسان في حياته.

في هذه المقالة، سنتحدث عن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله وفي اي حديثِِ وردت، وسنستكشف كيف يمكن لهذه العبارات البسيطة أن تغير حياتنا وتحمل في طيّاتها الكثير من الفوائد والمنافع.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله

جاء في صحيح مسلم عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: سبحان الله وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه، قالت: فقلت يا رسول الله، أراك تكثر من قول: سبحان الله وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه؟ فقال: خبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي، فإذا رأيتها أكثرت من قول: سبحان الله وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه، فقد رأيتها إذا جاء نصر الله والفتح، فتح مكة، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا، فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا.

كلمتين يحبهما الله

أخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

لذلك فـ تسبيح الله هو أحد الأعمال العظيمة التي يمكن للإنسان القيام بها، فهو يحمل الكثير من الفوائد الروحية والنفسية التي تحسِّن حياتنا وتعيننا على تحقيق السعادة والإنجاز في الحياة. وفيما يلي، سنلقي نظرة على بعض فوائد التسبيح سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله:

  1. يزيد من الإيجابية والتفاؤل: تسبيح الله يساعد على تحويل الطاقة السلبية إلى طاقة إيجابية، وهذا يمكن أن يحسِّن مزاجنا ويزيد من تفاؤلنا وثقتنا بالنفس.
  2. يخفف من التوتر والقلق: عندما نتذكر قدرة الله وعظمته، فإن ذلك يساعد على تخفيف التوتر والقلق الذي يمكن أن يصيبنا في الحياة.
  3. يزيد من التركيز والانتباه: تسبيح الله يمكن أن يزيد من قدرتنا على التركيز والانتباه، وهذا يمكن أن يعزِّز من فعاليتنا وإنتاجيتنا في الحياة.
  4. يساعد على تطهير النفس: التسبيح يمكن أن يساعد على تطهير النفس وتنقيتها من الذنوب والخطايا، وهذا يمكن أن يعزز من الاتصال الروحي بيننا وبين الله.
  5. يمنح الأمل والثبات: عندما نسبح الله ونتوجَّه إليه بالدعاء والاستغفار، فإن ذلك يمنحنا الأمل والثبات في الحياة، ويساعدنا على تجاوز الصعاب وتحقيق النجاح.

قد يهمك ايضاً : استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه

عبارات سبحان الله

  1. سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
  2. أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، وأسأله من فضله ورحمته وكرمه.
  3. سبحان الله العظيم، وبحمده اللهم اغفر لي وارحمني وتب عليّ.
  4. يا رب، إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ.
  5. سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضاً وترضى عنا فيها.
  6. الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلاً.
  7. سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  8. يا رب، إني أسألك حسن الخاتمة والتوفيق في الدنيا والآخرة، وأن تتغمدنا برحمتك يوم نلقاك.
  9. سبحان الله وبحمده، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.
  10. اللهم إني أسألك حسن الخاتمة وأن تجعل قلبي خاشعاً وتزكي نفسي وتهدي أفعالي، وتجعلني من المتقين والمحسنين.

قد يهمك ايضاً : عبارات عن الله عز وجل

عبارات ذكر الله

  1. سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  2. يا رب، إني أسألك أن تشفي كل مريض وترحم كل ميت وتسعد كل مهموم وتفرج كل كرب.
  3. سبحان الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش، يدبر الأمر من السماء إلى الأرض، ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع.
  4. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وشر ما يدخل اللهم بيني وبين خلقك.
  5. سبحان الله الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض، ويخلق ما لا تعلمون، إنه عليم بذات الصدور.
  6. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  7. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  8. يا رب، إني أسألك الإيمان الثابت واليقين الحق والقبول السديد والعلم النافع والعمل الصالح.
  9. سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته، اللهم ارزقنا حلاوة الإيمان والطمأنينة في القلوب وقوة في الدين.
  10. يا رب، إني أسألك حسن الخاتمة والمغفرة والرضا والجنة ونعيمها، وأن تجعل حياتي خيراً ومماتي خيراً ومأواي خيراً.

وصلنا إلى نهاية هذه المقالة، ونأمل أن تكون قد وفَّرت لك الكثير من الفوائد والمعارف حول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، وأن تكون قد استفدت منها في حياتك اليومية.

فالتأمل في أسماء الله الحسنى والتسبيح والاستغفار له، يمكن أن يغير حياتنا إلى الأفضل، فهو يمنحنا الطاقة الإيجابية والتفاؤل والتقوى، ويمكن أن يساعدنا على تجاوز الصعاب وتحقيق أهدافنا.

فلنستمع دائمًا لنداء الله العظيم، ولنبتعد عن الخطايا والذنوب، ولنتذكر أن الاستغفار والتوبة هي المفتاح للرجوع إلى الله والحصول على رحمته ومغفرته.

قد يهمك ايضاً : قصص عن الرسول تبكي

عبد العاطي سيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام وأعمل ككاتب مقالات مهتم بالكتابة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والترفيه والتكنولوجيا والصحة. لقد نشرت لي العديد من المقالات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى