ادعية واذكار

دعاء جميل وقصير – دعاء جمل يهز المشاعر

هل تبحث عن دعاء جميل وقصير ؟ نقدر لك ذلك. في عمق تعاليم الإسلام تتجلى فلسفة الدعاء كركن من أركان الإيمان والتواصل مع الله، فهو أكثر من مجرد سلسلة من الكلمات التي نرددها، بل هو رابط يربط بين الإنسان وخالقه. يمثل الدعاء طريقة للتعبير عن الاعتماد الكامل على الله، والاستسلام لعظمته ورحمته. يمتلك الدعاء في الإسلام قوة لا تقاس، إذ يظهر للمؤمن قوة الاتصال الروحي بالله سبحانه وتعالى. إنه ليس مجرد طلب للحاجات الدنيوية، بل هو تواصل حقيقي يمنح الراحة والأمل في ظل الاعتماد الكامل على الرحمن.

قد يهمك أيضًا: دعاء قصير

دعاء جميل جدا يريح القلب

  • يا رب، أرني الخير في أحوالي واجعل البشارة تملأ قلبي كما أسعدت يوسف وزكريا.
  • اللهم، أنعم علي بالخوف من معصيتك وبالإيمان بجنتك وبالثقة التي تُخفف بها عني بلاء الحياة.
  • يا مفرج الهم ومزيل الغم، يا سامع دعاء المضطرين، يا الله، يا من وسعت رحمتك، ارحمني واحفظني.
  • يا الله، أعزنا بالإيمان، وانصرنا على أعداء الدين، شتت شملهم وانصر إخواننا المسلمين في كل مكان.
  • اللهم يا حليم، يا عظيم، لا سواك رب في السماوات والأرض، لا شريك لك، لك الحمد والملك، وبقدرتك تدبر الأمور.
  • اللهم، اجعل سيرتي الخفية أفضل مما يظهر للناس واجعل مظهري يدل على الخير، اجعلنا مستقيمين ومهتدين يسيرون على طريق السلام.
  • يا رب، أنعم عليا بالرضا والسكينة، واجعل الأمور سهلة، لا تثقل عليّ، واجعل ظهري غير مكسور، ولا تبتليني في ديني ولا في جسدي ولا في أهلي.
  • يا الله، إني أسألك الغفران لذنوبي الظاهرة والخفية، ولا تجعل مشقتي في ديني، ولا تجعل الدنيا أكبر همي، واحفظني من الابتلاء في جسدي ومالي وأهلي.
  • اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أسألك بأسمائك الجميلة التي دعوت بها نفسك أو أنزلتها في كتابك أو علمتها أحداً من خلقك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وشفاء همي وغمي.

دعاء يريح القلب ويجلب الرزق

  • كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يستعيذ بالله من الكفر والفقر ومن عذاب القبر. وكان يقول: اللهم انى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم، ويأمر بذلك. رواه الإمام أحمد وغيره.

  • وورد عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر. رواه مسلم.

  • وقال ابن حبان في صحيحه : ذكر الأمر بسؤال المرء ربه جل وعلا قضاء دينه وغناه من الفقر: ثم ذكر بسنده عن أبي هريرة قال : جاءت فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال لها قولي: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنا الدين واغننا من الفقر.

  • وروى أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، فإذا برجل من الأنصار يقال له أبو إمامة، فقال: يا أبا إمامة مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني.

قد يهمك أيضًا: أدعية للموتى

دعاء جميل يهز المشاعر

اللهم، أنت حسبي ومعيني وقوتي وضعفي، أنت القادر على كل شيء، فلا تجعل مصيري بيد أحد سواك، اكفني بعونك. اللهم، إني ظلمت نفسي كثيرًا وأنت الذي يغفر الذنوب، فاغفر لي برحمتك وتوجه إلي بعفوك ورحمتك، فإنك الغفور الرحيم. يا الله، ارزقني الرزق الواسع عند تقدم سني واقتراب نهاية عمري، واجعل حبك أعظم محبة في قلبي من حبي لنفسي وأهلي، واجعل نيتي خيرًا فيما أظهره وأخفيه.

دعاء يهز القلوب وتدمع له العيون

اللهم، أعوذ برحمتك من جميع الأخطاء التي وقعت فيها، سواء بخطواتي أو بأفكاري أو بأفعالي، فأنت مولاي ولا مولى سواك. اللهم، أستغفرك من كل خطيئة أقدمت عليها سواء كانت في النهار أو في الليل، في العلن والخفاء، فأنت شاهد على كل ما أفعله. يا الله، رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، احفظني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضى، وثبتني على الحق في الدنيا والآخرة، وارحمني بعد هدايتك وكن لي ناصرًا ومعينًا في كل الأمور.

قد يهمك أيضًا: عبارات دعاء قوية ومؤثرة

في نهاية حديثنا عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، نكتشف أن الدعاء في الإسلام ليس مجرد صيغة من الكلمات، بل هو لغة القلوب وطريقة التواصل مع الرحمن. يعتبر الدعاء ترجمة للرغبات والأماني والشكوى والامتنان، مما يعبر عن الإيمان والثقة بالله. في هذه اللحظات، يتجلى الإيمان بقوة الله ورحمته الغامرة. إنه يعبِر عن قوة العلاقة بين العبد وربه ويمنح الأمل والطمأنينة. فالدعاء ليس مجرد تسلية للقلوب الحزينة، بل هو شعاع يضيء طريق الإيمان والأمل في قلوبنا، موجه نحو الله، دائم الاستماع والاستجابة لدعوات عباده.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى