ادعية واذكار

ادعيه قصيره وجميلة – أدعية قصيرة يومية

هل تبحث عن مجموعة ادعيه قصيره ؟ نقدر لك ذلك حقًا. يعتبر الدعاء في الإسلام جسرًا يصل بين العبد وخالقه، فهو ليس مجرد سلسلة من الكلمات بل هو تواصل مع الله، فرصة للتضرع والاستشعار بالقرب من الله. يعتبر الدعاء فرصة للتعبير عن الضعف أمام العظمة الإلهية، وهو أداة تعبير عن الاعتراف بالاحتياج والاستسلام للرحمة والعناية الإلهية. إنه فرصة للمؤمن للتواصل الحقيقي مع الله في أوقات الفرح والحزن، النجاح والتحديات. يعتبر الدعاء في الإسلام ركنًا من أركان العبادة يمكن أن يقرب المؤمن إلى الله ويساهم في نشر السلام الداخلي والراحة النفسية.

قد يهمك أيضًا: دعاء قصير

أدعية قصيرة لنفسي

  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ”.[رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:6345، صحيح.]

  • “اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”.[رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان ، عن أبو بكر الصديق، الصفحة أو الرقم:970، أخرجه في صحيحه.]

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ”[رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج زاد المعاد، عن أنس، الصفحة أو الرقم:4/188، إسناده صحيح.]

  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.[رواه الألباني ، في صحيح الترغيب، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1821، حسن.]

  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة ، الصفحة أو الرقم:2713، صحيح.]

أدعية قصيرة للأصدقاء

رب اجعل لأصدقائي الغنى بالحلال، والبر بمن لا سواك، وطمأنينة القلب في ودائع رحمتك. يا رب، لا تجعل أحزانهم تعتري قلوبهم، ولا تخيب آمالهم. أدعوك أن تخرجهم من محنتهم، وتنير لهم الطريق، وتملأ قلوبهم بالسكينة.

أدعو الله أن يحفظ أصدقائي بحصن القرآن الكريم، ويبعدهم عن شرور الشيطان، ويسهل لهم أعمالاً تقرّبهم إلى العلي القدير. أدعو الله أن يمن عليهم بنسمات الإيمان وصحة الأبدان ورضى الرحمن، وأن يجمعنا في لقاء مبارك في أروقة الجنان.

اللهم، أنعمت علي بأصدقاءٍ رائعين في هذه الدنيا من دون سؤال، فلا تحرمني صحبتهم في الجنة. أسألك أن تجعلهم سعداء، وتفرح قلوبهم، وتزيل عنهم همومهم، وتحقق لهم أحلامهم، وتجعل الجنة داراً لهم. اللهم، فلا ترد دعائي، فإني أحبهم فيك.

اللهم، اشفِ صدورهم وأمطر قلوبهم بنور السعادة. امنحهم الفرح والثبات في وجه الحياة. يا رب، قوِهم بقوتك في كل ضعف، وأغنِهم برحمتك عن كل شيء غيرك. ارزقهم زيادةً في دينهم ، وبركةً في أعمارهم، وصحةً تغمر أجسادهم. ارزقهم الرزق الطيب والطاعة المتجددة قبل الموت وبعده. وأسكنهم فسيح الجنان واكتب لهم السعادة الأبدية بين يديك.

قد يهمك أيضًا: أدعية للموتى

أدعية قصيرة يومية

تتنوع الأدعية التي نقلت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان يوصي بها أصحابه، ومنها ما يأتي ذكره أدناه:-

  • الأول: (اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي).

  • الثاني: (ربِّ اغفِرْ لي خطيئتي يومَ الدِّينَ).

  • الثالث: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي).

  • الرابع: (اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ).

  • الخامس: (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى).

  • السادس: (اللهم انفَعْني بما علَّمتَني وعلِّمْني ما ينفَعُني وزِدْني عِلمًا).

  • السابع: (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ).

  • الثامن: (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

  • التاسع: (اللَّهمَّ إني أعوذُ بكَ من مُنكراتِ الأخلاقِ والأعمالِ والأَهواءِ والأدواءِ).

  • العاشر: (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).

  • الحادي عشر: (اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي).

  • الثاني عشر: (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).

  • الثالث عشر: (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).

أدعية قصيرة ومفيدة

  • يا رب، اجعلني سببًا في سعادة الآخرين.
  • اللهم ألهم قلبي السكينة في وقت الضيق، وزدني إيمانًا في كل اختبار.
  • يا رب، ارزقني العلم النافع والعمل الصالح، واجعلهما خالصين لوجهك الكريم.
  • اللهم اكتب لي السعادة في كل خطوة، واجعل الفرح رفيق دربي في كل زمان.
  • يا رب، ارزقني حسن الخلق ونقاء النية، واجعل طريقي إلى الخير سهلاً ومباركاً.

قد يهمك أيضًا: عبارات دعاء قوية ومؤثرة

في حتام حديثنا، يظهر الدعاء في الإسلام كأداة روحية ترتقي بالإنسان إلى تجليات الثقة بالله والاستسلام لعظمته. هو نافذة لتبادل الحوار بين العبد وخالقه، يعبر فيها المؤمن عن اعتماده الكامل على الله وثقته بقدرته ورحمته. يمثل الدعاء ركنًا من أركان الإيمان يساهم في تعزيز الروابط الروحية والنفسية، ويرفع من مستوى القرب من الله والتواصل الحقيقي معه. إنه دعوة للسلام الداخلي والراحة النفسية، وفرصة للمؤمن للتعبير عن مطالبه واحتياجاته الروحية والدنيوية. في هذا العمق الروحي، يكمن جمال الدعاء في الإسلام، وقوته التي تتجلى في تعزيز الإيمان ورفعة الروح.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى